وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

قلت : هذا زرارة هو الذي تقدم ذكره في ترجمة زرارة بن عمرو الذي أخرجه أبو عمر وذكر فيه حديث الرؤيا وإنما جعلتهما ترجمتين اقتداء بأبي عمر لئلا نخل بترجمة ذكرها أحدهم ولئلا يرى بعض الناس زرارة بن قيس فيظن أننا لم نخرجه فذكرناه أنهما واحد ويغلب على ظني أنه غير زرارة أبي عمرو الذي تقدم وأخرجه ابن منده وأبو نعيم لأن ذلك مجهول وصاحب هذه الوفادة مشهور من النخع وأخرج أبو عمر هذا الحديث في زرارة بن عمرو وأخرجه أبو موسى في زرارة بن قيس وقد نسب الكلبي عمرو بن زرارة كما ذكرناه أولا وقال : هو أول خلق الله خلع عثمان وبايع عليا وأبوه زرارة الوافد على رسول الله والله أعلم .
وقد روى أبو موسى حديث عبد الرحمن بن عابس ونسب زرارة فقال : زرارة بن قيس بن عمرو ومن قاله زرارة بن عمرو فيكون قد نسبه إلى جده ويفعلون ذلك كثيرا أو يكون قد اختلفوا في نسبه كما اختلفوا في نسب غيره .
زرارة بن قيس الخزرجي .
ب زرارة بن قيس بن الحارث بن فهر بن قيس بن ثعلبة بن عبيد بن ثعلبة بن غنم بن مالك بن النجار الأنصاري الخزرجي ثم البخاري قتل يوم اليمامة .
أخرجه أبو عمر مختصرا .
زرارة بن كريم .
ع زرارة بن كريم بن الحارث بن عمرو السهمي وقيل : زرارة بن كرب رأى النبي A في حجة الوداع .
أخرجه أبو نعيم وقال : ذكره بعض المتأخرين ولم يخرج له نسبا وقد تقدم ذكره في الحارث ابن عمرو السهمي .
قلت : لم يفرد ابن منده زرارة بن كريم بترجمة فيما رأينا من نسخ كتابه وإنما ذكره في الحارث بن عمرو السهمي وهو راو لا غير فإنه يروي عن أبيه عن جده يعني الحارث بن عمرو وليس له صحبة وإنما الصحبة لجده الحارث وهو من سهم باهلة وهو سهم بن عمرو بن ثعلبة بن غنم بن قتيبة بن معن وولد قتيبة من باهلة والله أعلم .
زرعة بن خليفة .
ب د ع زرعة بن خليفة . روى عنه محمد بن زياد الراسبي أنه أتى النبي A فعرض عليه الإسلام فأسلم وأنه سمع النبي A يقرأ في المغرب في السفر بالتين والزيتون وإنا أنزلناه في ليلة القدر .
وروى محبوب بن معود عن أبي المعذل الجرجاني عن أبي زرعة قال : وقرأ : " قل هو الله أحد " و " قل يا أيها الكافرون " .
أخرجه الثلاثة .
زرعة بن سيف .
ب د ع زرعة بن سيف بن ذي يزن . قيل من أقبال اليمن كتب إليه النبي A .
أخبرنا أبو جعفر عبيد الله بن أحمد بن السمين بإسناده إلى يونس بن بكير عن ابن إسحاق قال : وقدم على رسول الله A كتاب ملوك حمير مقدمه من تبوك ورسولهم إليه بإسلامهم قال : وبعث إليه زرعة بن ذي يزن بإسلامه ومفارقهم الشرك فكتب إليهم النبي A كتابا : " بسم الله الرحمن الرحيم من محمد رسول الله إلى الحارث بن عبد كلال وإلى نعيم بن عبد كلال وإلى النعمان قيل ذي رعين ومعافر وإلى زرعة بن ذي يزن أما بعد فإني أحمد إليكم الله الذي لا إله إلا هو أما بعد فقد وقع بنا رسولكم مقفلنا من أرض الروم فلقينا بالمدينة فبلغ ما أرسلتم به وأنبأنا بإسلامكم وقتلكم المشركين وأن الله قد هداكم بهدايته إن أصلحتم وأطعتم الله ورسوله وأقمتم الصلاة وآتيتم الزكاة وأعطيتم من المغانم خمس الله وسهم النبي وصفيه " . وذكر الزكاة وهو كتاب طويل .
وقال : إن رسو الله أرسل إلى زرعة بن ذي يزن : " إذا أتاكم رسلي فأوصيكم بهم خيرا " .
أخرجه الثلاثة .
زرعة الشقري .
ب د ع زرعة الشقري كان اسمه أصرم فسماه النبي A زرعة .
روى عنه أسامة بن أخدري قال : قدم حي من شقرة على النبي A فيهم رجل ضخم يقال لما أصرم قد ابتاع عبدا حبشيا فقال : يا رسول الله سمه وادع لي فيه بالبركة قال : " ما اسمك " قال : أصرم قال : " بل أنت زرعة " .
أخرجه الثلاثة .
زرعة بن ضمرة .
د ع زرعة بن ضمرة العامري من بني عامر بن صعصعة له ذكر ولا يصح له صحبة ولا رؤية روى عنه أبو الأسود الدئلي .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم مختصرا .
زرعة بن عامر