وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

قال ابن إسحاق : فقال رسول الله : " نساؤكم وأبناؤكم أحب إليكم أم أموالكم " فقالوا : يا رسول الله خيرتنا بين أحسابنا وبين أموالنا أبناؤنا ونساؤنا أحب إلينا . فقال رسول الله A : " أما ما كان لي ولبني عبد المطلب فهو لكم وإذا أنا صليت بالناس فقوموا فقولوا : إنا نستشفع برسول الله A إلى المسلمين وبالمسلمين إلى رسول الله A في أبنائنا ونسائنا فسأعطيكم عند ذلك وأسأل لكم " . فلما صلى رسول الله A بالناس الظهر قاموا فقالوا ما أمرهم رسول الله A . فقال رسول الله A : " ما كان لي ولبني عبد المطلب فهو لكم " فقال المهاجرون : ما كان لنا فهو لرسول الله . وقالت الأنصار : ما كان لنا فهو لرسول الله . فقال الأقرع بن حابس : أما أنا وبنو تميم فلا . وقال عباس بن مرداس السلمي : أما أنا وبنو سليم فلا . فقالت بنو سليم : بلى . ما كان لنا فهو لرسول الله A . وقال عيينة بن حصن : أما أن وبنو فزارة فلا . فقال رسول الله : " من أمسك بحقه منكم فله بكل إنسان ست فرائض من أول نصيبه . فردوا إلى الناس نساءهم وأبناءهم " .
أخرجه الثلاثة .
زهير بن عاصم .
د ع زهير بن عاصم بن حصين . وفد على النبي A له ذكر في حديث حصين بن مشمت .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم مختصرا .
زهير بن عبد الله .
س زهير بن عبد الله وقيل : ابن أبي جبل . تقدم في زهير بن أبي جبل .
أخرجه أبو موسى .
زهير بن عبد الله بن جدعان .
س زهير بن عبد الله بن جدعان بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة التيمي أبو ملكية قال ابن شاهين : هو صحابي روى عن أبي بكر الصديق روى ابن جريج عن ابن أبي ملكية عن أبيه عن جده عن أبي بكر أن رجلا عض يد رجل فسقط سنه فأبطلها أبو بكر .
أخرجه أبو موسى .
زهير بن عثمان .
ب د ع زهير بن عثمان الثقفي . سكن البصرة روى عنه الحسن البصري .
أخبرنا عبد الوهاب بن علي الأمين الصوفي بإسناده إلى سليمان بن الأشعث أخبرنا ابن المثنى أخبرنا عفان أخبرنا همام عن قتادة عن الحسن عن الحسن عن عبد الله بن عثمان الثقفي عن رجل أعور من ثقيف قال قتادة : إن لم يكن اسمه : زهير بن عثمان فلا أدري ما اسمه . قال : قال رسول الله A : " الوليمة أول يوم حق والثاني معروف والثالث سمعة ورياء " .
أخرجه الثلاثة .
قلت : وروى ابن منده في هذه الترجمة حديث هشام الدستوائي عن أبي عمران الجوني قال : كنا بفارس وعلينا أمير له زهير بن عبد الله فأبصر إنسانا فوق البيت ليس حوله شيء فحدثني أن رسول الله A قال : " من بات على إجار أو سطح بيت ليس حوله شيء يرد رجله فقد برئت منه الذمة " .
أورد ابن منده هذا الحديث في هذه الترجمة وليس منها في شيء وأورده أبو نعيم وأبو عمر في ترجمة زهير بن أبي جبل وقد تقدم هناك وهو الصحيح وقد أخرج ابن منده وأبو نعيم ترجمة زهير الثقفي غير منسوب فلا أعلم هل هما واحد أو اثنان والله أعلم .
أخرجه الثلاثة .
زهير بن العجوة .
زهير بن العجوة وقيل : زهير المعروف بالعجوة قتل يوم حنين مسلما . ذكره أبو عمر في ترجمة أخيه خراش السلمي مدرجا نقلته من خط الأشيري .
زهير بن علقمة البجلي .
ب د ع زهير بن علقمة البجلي وقيل : النخعي وقيل : زهير بن أبي علقمة سكن الكوفة .
روى إياد بن لقيط عنه : أن امرأة جاءت إلى النبي A بابن لها قد مات فقالت : يا رسول الله قد مات لي ابنان فقال : " لقد احتضرت من النار حظارا شديدا " . قال البخاري : زهير بن علقمة هذا ليست له صحبة وقد ذكره غيره في الصحابة .
أخرجه الثلاثة إلا أن ابن منده قال : زهير بن علقمة وقال بعضهم : زهير بن طهفة الكندي وهما واحد .
زهير بن علقمة .
س زهير بن علقمة وقيل : ابن أبي علقمة . قال الطبراني : ثقفي وقال أبو نعيم : بجلي