وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخرجه أبو موسى وروى ما أخبرنا به أبو موسى هذا إجازة أخبرنا أبو علي أخبرنا أبو نعيم أخبرنا حبيب بن الحسن ح قال أبو موسى : وأخبرنا أبو غالب الكوشيدي أنوشروان قالا : أخبرنا أبو بكر بن ريذة أخبرنا أبو القاسم الطبراني قالا : حدثنا عمر بن حفص السدوسي أخبرنا عاصم بن علي ح قال أبو القاسم : حدثنا محمد بن علي الصائغ أخبرنا سعيد بن منصور ح قال أبو القاسم : وحدثنا الحضرمي أخبرنا جعفر بن حميد قالوا : حدثنا عبيد الله بن لقيط أخبرنا إياد عن زهير بن علقمة قال : جاءت امرأة من الأنصار إلى رسول الله A في ابن لها مات فكان القوم عنفوها فقالت : يا رسول الله إنه مات لي ابنان منذ دخلت في الإسلام سوى هذا . فقال النبي A : " والله لقد احتظرت من النار احتظارا شديدا " .
وفي رواية : الحسين بن زهير بن أبي علقمة .
أخرجه أبو موسى .
قلت : هذا زهير بن علقمة قد أخرجه ابن مندخ . والحديث الذي ذكره أبو موسى أيضا وقد تقدم ولم يزد أبو موسى إلا أنه قال عن الطبراني : إنه ثقفي . والحديث والغسناد يدل أنهما واحد والله أعلم .
زهير بن أبي علقمة .
ع س زهير بن أبي علقمة الضبعي . نزل الكوفة روى خلاد بن يحيى عن سفيان عن أسلم المنقري عن زهير بن ابي علقمة قال : رأى رسول الله A رجلا سيئ الهيئة قال : " ألك مال " قال : نعم من كل أنواع المال . قال : " فلير عليك فإن الله يحب أن يرى أثره على عبده حسنا ولا يحب البؤس ولا التباؤس " .
وروى علي بن قادم عن سفيان فقال : زهير الضبابي .
أخرجه أبو نعيم وأبو موسى .
زهير بن علقمة الفرعي .
د زهير بن علقمة الفرعي . عداده في أهل الرملة روى أبو شبيب أبان بن السري عن سليمان بن الجعد مولى الفرع قال : حدثني أبوك السري بن عبد الرحمن وكان وصي الفارعة أن الفارعة بنت عبد الرحمن بن المنذر بن زهير كانت تقول : عن أبيها عن جدها زهير وكان من أصحاب النبي A وكانت كبشة أخت زهير تحت معاوية ولا أراها إلا عن أبيها عن جدها والله أعلم .
أخرجه ابن منده .
زهير بن عمرو .
ب د ع زهير بن عمرو الهلالي من هلال بن عامر بن صعصعة وقيل : إنه باهلي ويقال : النصري ومن بني نصر بن معاوية سكن البصرة روى عنه أبو عثمان النهدي .
روى سليمان التيمي عن أبي عثمان عن عامر بن مالك عن قبيصة بن مخارق وزهير بن عمرو قالا : لما نزلت " وأنذر عشيرتك الأقربين " : الشعراء 214 ، صعد النبي A على رضمة من جبل فعلا أعلاها حجرا فنادى : " يا بني عبد مناف إني نذير إنما مثلي ومثلكم كمثل رجل رأى العدو فانطلق يربأ أهله فخشي أن يسبقوه إليهم فنادى : يا صاحباه " .
كذا روى حماد بن مسعدة عن سليمان التيمي عن أبي عثمان عن عامر بن مالك . وخالفه غيره . منهم : معتمر بن سليمان فلم يذكروا عامر بن مالك في الإسناد .
أخرجه الثلاثة .
زهير بن عياض .
ع س زهير بن عياض الفهري من بني الحارث بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة القرشي الفهري .
أخبرنا أبو موسى إجازة أخبرنا الحسن بن أحمد المقري أخبرنا أبو نعيم أخبرنا سليمان بن أحمد أخبرنا بكر بن سهل أخبرنا عبد الغني بن سعيد أخبرنا موسى بن عبد الرحمن أخبرنا ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس قال : أرسل رسول الله A مقيس بن صبابة ومعه زهير بن عياض الفهري من المهاجرين وكان من أهل بدر وحضر أحدا إلى بني النجار فجمعوا المقيس دية أخيه فلما صارت الدية إليه وثب على زهير بن عياض فقتله وارتد إلى الشرك .
أخرجه أبو نعيم وأبو موسى .
زهير بن غزية .
ب زهير بن غزية بن عمرو بن عتر بن معاذ بن عمرو بن الحارث بن معاوية بن بكر بن هوازن صحب النبي A . ذكره الدارقطني في باب : عتر وذكره الطبري : زهير بن غزية .
أخرجه أبو عمر .
عتر : بكسر العين المهملة وسكون التاء فوقها نقطتان . وغزية : بفتح الغين المعجمة .
زهير بن قرضم