وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

ب د ع سابق خادم النبي A . روى عنه حديث واحد مخرجه من أهل الكوفة اختلف فيه على شعبة فرواه عبد الرحمن بن مهدي عن شعبة عن أبي عقيل عن أبي سلام قال : كنا في مسجد حمص فمر رجل فقالوا : هذا خدم النبي A . فأتيته فقلت : حدثنا ما سمعت من النبي A فقال : سمعته يقول : " من قال حين يمسي وحين يصبح : رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد نبيا كان حقا على الله أن يرضيه يوم القيامة " .
واختلف أيضا على مسعر فرواه عبد العزيز بن أبان عن مسعر عن أبي عقيل عن أبي سلام عن سابق خادم النبي A في الدعاء . قالوا : وهو وهم والصواب رواية أصحاب مسعر عن أبي عقيل سالم بن بلال قاضي واسط عن سابق بن ناجية عن أبي سلام .
أخبرنا عبد الوهاب بن هبة الله بن أبي حبة بإسناده عن عبد الله بن أحمد حدثني أبي أخبرنا أسود بن عامر اخبرنا شعبة بن أبي عقيل قاضي واسط عن سابق بن ناجية عن أبي سلام قال : مر رجل في مسجد حمص فقالوا : هذا خدم رسول الله A قال : فقمت إليه فقلت : حدثني حديثا سمعته من رسول الله فقال : قال رسول الله A : " ما من عبد مسلم يقول حين يصبح وحين يمسي ثلاث مرات : رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد نبيا " . الحديث مثله سواء .
أخرجه الثلاثة وقال أبو عمر : لا يصح سابق في الصحابة .
سارية بن أوفى .
س سارية بن أوفى . وفد إلى النبي A فعقد له النبي فسار إلى بني مرة فعرض عليهم الإسلام فأبطؤوا عليه فعرض عليهم السيف فلما أسرف في القتل أسلموا وأسلم من حولهم من قيس فسار إلى النبي A في ألف .
أخرجه أبو موسى في ترجمة : الوليد بن زفر .
سارية بن زنيم .
س سارية بن زنيم بن عمرو بن عبد الله بن جابر بن محمية بن عبد بن عدي بن الديل بن بكر بن عبد مناة بن كنانة .
كان من أشد الناس حضرا وهو الذي ناداه عمر بن الخطاب Bه : يا سارية الجبل .
أخبرنا أحمد بن عثمان بن أبي علي الزرزاري قال : أخبرنا أبو رشيد عبد الكريم بن أحمد بن منصور بن محمد بن سعيد في منزله بأصبهان قال : حدثنا أبو مسعود سليمان بن إبراهيم بن محمد بن سليمان أخبرنا أبو بكر أحمد بن مرسي بن مردويه الحافظ قال : حدثنا عبد الله بن إسحاق بن إبراهيم أخبرنا جعفر الصائغ حدثنا حسين بن محمد المروذي أخبرنا فرات بن السائب عن ميمون بن مهران عن ابن عمر عن أبيه : أنه كان يخطب على منبر رسول الله A يوم الجمعة فعرض له في خطبته أن قال : يا سارية الجبل الجبل من استرعى الذئب ظلم . فالتفت الناس بعضهم إلى بعض فقال علي : ليخرجن مما قال فلما فرغ من صلاته قال له علي : ما شيء سنح لك في خطبتك قال : ومت هو قال : قولك : يا سارية الجبل الجبل من استرعى الذئب ظلم وهل كان ذلك مني قال : نعم . قال : وقع في خلدي أن المشركين هزموا إخواننا فركبوا أكتافهم وأنهم يمرون بجبل فإن عدلوا إليه قاتلوه من وجدوا وقد ظفروا وإن جاوزوا هلكوا فخرج مني ما تزعم أنك سمعته . قال : فجاء البشير بالفتح بعد شهر فذكر أنه سمع في ذلك اليوم في تلك الساعة حين جاوزوا الجبل صوتا يشبه صوت عمر : يا سارية الجبل الجبل قال : فعدلنا إليه ففتح الله علينا .
أخرجه أبو موسى .
ساعدة بن حرام .
ب د ع ساعدة بن حرام بن محيصة . روى عنه بشير بن يسار لا تصح له صحبة وحديثه في كسب الحجام .
روى ابن إسحاق عن بشير بن يسار أن ساعدة بن حرام بن محيصة حدثه أنه كان لمحيصة بن مسعود عبد حجام يقال له : أبو طيبة . فقال له النبي A : " أنفقه على ناضحك " .
أخرجه الثلاثة وقال أبو عمر : هو عندي مرسل . وقال ابن منده وأبو نعيم : ساعدة بن محيص وآخره نون وقالا : ذكره البخاري في الصحابة . ولم يخرجا شيئا .
ساعدة الهذلي