وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

ب د ع السائب بن سويد مدني . روى عنه محمد بن كعب القرظي أن النبي A قال : " ما من شيء يصيب من زرع أحدكم من العوافي إلا أن الله D يكتب له به أجرا " .
أخرجه الثلاثة .
السائب بن عبد الله .
س السائب بن عبد الله .
أخبرنا عبد الوهاب بن هبة الله بن عبد الوهاب بإسناده عن عبد الله بن أحمد بن حنبل قال : حدثني أبي أخبرنا أسود بن عامر أخبرنا إسرائيل عن إبراهيم يعني ابن مهاجر عن مجاهد عن السائب بن عبد الله قال : جيء بي إلى النبي A يوم فتح مكة جاء بي عثمان بن عفان فجعلوا يثنون علي قال : فقال لهم رسول الله A : " لا تعلموني به قد كان صاحبي في الجاهلية " قال : قلت : نعم يا رسول الله نعم الصاحب كنت قال : فقال : " يا سائب انظر أخلاقك التي كنت تصنعها في الجاهلية فاصنعها في الإسلام أقر الضيف واكرم اليتيم وأحسن إلى جارك " .
وروى الفضل بن دكين عن سفيان عن ابن جريج عن يحيى بن عبيد عن أبيه عن السائب بن عبد الله قال : رأيت رسول الله A بين الركن اليماني والحجر الأسود يقول : " ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار " : البقرة 201 .
كذا رواه غير واحد عن الفضل بن دكين ورواه الحسين بن حفص ومحمد بن كثير عن سفيان فقالا : عبد الله بن السائب .
ورواه أبو عاصم وعبد الرزاق وهشام بن يوسف وأمية بن شبل ومحمد بن ثور الصنعانيون . عن ابن جريج عن يحيى بن عبيد عن عبد الله بن السائب وهو الصواب .
أخرجه أبو موسى .
قلت : قد استدرك أبو موسى هذا على ابن منده وقد خرج ابن منده في ترجمة السائب بن أبي السائب حديث إبراهيم بن المهاجر عن مجاه وروى أيضا حديث مجاهد أنه قال : أتيت النبي A فجعلوا يثنون علي وجعل جميعه اختلافا فيه والله أعلم .
السائب بن عبد الرحمن .
د ع السائب بن عبد الرحمن . روى محمود بن آدم عن الفضل بن موسى عن جعيد بن عبد الرحمن عن السائب بن عبد الرحمن أن خالته ذهبت به إلى النبي A فدعا له فبلغ أربعا وتسعين سنة .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم . وقال أبو نعيم : ذكره المتأخرين وأعاد كلام ابن منده وقال : وهم فيه بعض النقلة وهو السائب بن يزيد ويرد ذكره غن شاء الله تعالى .
السائب بنت عبيد .
س السائب بن عبيد بن عبد يزيد بن هاشم بن المطلب بن عبد مناف أبو شافع جد الشافعي وامه الشفاء بنت الأرقم بن نضلة بن هاشم بن عبد مناف وكان السائب يشبه النبي A .
روى الخطيب أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت البغدادي عن القاضي أبي الطيب الطبري أنه قال : أسلم السائب يعني ابن عبيد جد الشافعي يوم بدر وإنما كان صاحب راية بني هاشم وأسر وفدى نفسه وأسلم فقيل له : لو أسلمت قبل أن تفدى نفسك فقال ما كنت أحرم المؤمنين طعما لهم .
أخرجه أبو موسى .
السائب بن عثمان .
ب د ع السائب بن عثمان بن مظعون بن حبيب بن وهب بن حذافة بن جمح .
قال ابن إسحاق : أسلم أول الإسلام وهاجر مع أبيه وعمه قدامة وعبد الله إلى أرض الحبشة الهجرة الثانية وذكره فيمن شهد بدرا وجميع المشاهد وقتل السائب يوم اليمامة شهيدا وهو ابن بضع وثلاثين سنة ذكره موسى بن عقبة وأبو معشر والواقدي في البدريين وخالفهم ابن الكلبي .
أخرجه الثلاثة .
السائب بن عمير .
د ع السائب بن عمير الأزدي قال إسماعيل بن محمد بن سعد عن حميد بن عبد الرحمن بن عوف أنه أخبره السائب بن يزيد بن أخت نمر عن العلاء بن الحضرمي قال : قال رسول الله A : " يمكث المهاجر بعد قضاء نسكه ثلاث ليال " . قال ابن إسماعيل : وأمر رسول الله السائب بن عمير القاري إن مات سعد بن خولة فلا يقبر بمكة وأراد بنو عبد الله ابن عمر أن يخرجوه من مكة فمنعهم عبد الله بن خالد وقال : قد حضره الناس .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم وأخرجا الحديث المذكور عن السائب بن أخت نمر عن العلاء .
السائب بن العوام