وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

ب د ع السائب بن العوام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي القرشي الأسدي أخو الزبير بن العوام أمه صفية عمة النبي A وقيل : أمه هالة بنت أهيب بن عبد مناف بن زهرة القرشية الزهرية . والاول أصح .
وقالت صفية للسائب وكان يؤذيها : الرجز : .
يسبني السائب من خلف الجدر ... لكن أبو الطاهر زبار أمر .
وكانت صفية تكني الزبير : أبا الطاهر .
شهد أحدا والخندق والمشاهد كلها مع رسول الله A وقتل يوم اليمامة شهيدا قاله ابن منده عن ابن إسحاق واستشهد من المسلمين يوم اليمامة من بني عبد الدار من بني أسد بن عبد العزى : السائب بن العوام بن خويلد رجل .
أخرجه الثلاثة .
قلت : قول ابن منده عن ابن إسحاق فيمن قتل من المسلمين من بني عبد الدار من بني أسد : السائب بن العوام وهم وإنما الذي روى عن ابن إسحاق أنه شهد أحدا من بني أسد عبد العزى بن قصي : السائب وهو الصواب وإنما استشهد باليمامة من بني عبد الدار : يزيد بن أوس حليف لهم وقد سقط من النسخة بعد عبد الدار اسم المقتول وذكر بني أسد فقال : ومن بني أسد : السائب بن العوام فظن أن السائب من بني عبد الدار والذي رويناه من كتاب ابن إسحاق رواية يونس بن بكير عنه ورواية سلمة بن الفضل عنه أيضا . قال : واستشهد من بني عبد الدار : يزيد بن أوس حليف لهم رجل ومن بني أسد بن عبد العزى السائب بن العوام رجل فبان بهذا أن النسخة التي نقل منها سقط شيء . وليس للسائب عقب .
السائب الغفاري .
د ع السائب الغفاري . روى ابن لهيعة عن أبي قبيل قال : سمعت رجلا من بني غفار يقول : أتى بي رسول الله A وعلي تميمة فقطعها رسول الله A بيده وقال : " ما اسمك " قلت : السائب قال : " بل اسمك عبد الله " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
السائب مولى غيلان .
د ع السائب مولى غيلان بن سلمة الثقفي . روى عنه ابنه نافع .
حدث ابن لهيعة عن يزيد بن أبي حبيب عن نافع بن السائب أن أباه كان عبدا لغيلان بن سلمة وأنه أسلم فأعتقه النبي A فلما أسلم غيلان رد رسول الله عليه ولاءه .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
السائب بن أبي لبابة .
ب د ع السائب بن أبي لبابة بن عبد المنذر . ولد على عهد رسول الله A وقد ذكرنا أباه والاختلاف في اسمه .
قال إبراهيم بن المنذر : ولد السائب بن أبي لبابة بن عبد المنذر في عهد رسول الله يكنى : أبا عبد الرحمن وروايته عن عمر Bه قال سهل بن سعد : لما ولد السائب بن أبي لبابة أتي به النبي .
روى الزهري عن حسين بن السائب بن أبي لبابة عن أبيه قال : لما تاب الله على أبي لبابة قال : جئت رسول الله A فقلت : يا رسول الله إني أهجر دار قومي التي أصبت فيها الذنب وأنخلع من مالي كله صدقة فقال : " يا أبا لبابة يجزي عنك الثلث " . فتصدقت بالثلث .
أخرجه الثلاثة .
السائب بن مظعون .
ب السائب بن مظعون بن حبيب بن حذافة بن جمح القرشي الجمحي أخو عثمان بن مظعون لأبيه وأمه .
كان من المهاجرين الأولين إلى أرض الحبشة وشهد بدرا ولم يذكره موسى بن عقبة في البدريين وذكره هشام بن الكلبي وغيره من المهاجرين الأولين والبدريين مع أخيه عثمان وليس له ولا لأخيه عثمان عقب .
أخرجه أبو عمر .
السائب بن نميلة .
ب السائب بن نميلة . مذكور في الصحابة .
روى عنه مجاهد .
روى عمار بن رزيق عن محمد بن عبد الكريم عن مجاهد عن السائب بن نميلة قال : قال رسول الله A : " صلاة القاعد على النصف من صلاة القائم " .
أخرجه أبو عمر وقال : لا أعرفه بغير هذا وأخشى أن يكون حديثه مرسلا