وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخبرنا أبو ياسر بن هبة الله بإسناده عن عبد الله بن أحمد بن حنبل حدثني أبي أخبرنا موسى بن داود أخبرنا ابن لهيعة عن أبي الزبير قال : سألت جابرا عن القتيل الذي قتل فأذن فيه سحيم فقال جابر : أمر رسول الله A سحيما أن يؤذن في الناس أن لا يدخل الجنة مؤمن قال جابر : ولا أعلمه قتل أحدا .
أخرجه أبو موسى .
سحيم .
سحيم آخر قاله أبو موسى وقال : أو هو الأول . وروى عن أحمد بن محمد بن عيسى البغدادي قال : وممن نزل حمص سحيم بن خفاف وكان من أصحاب رسول الله A روى عنه سهيل بن جزء السلمي .
سخبرة الأزدي .
ب د ع سخبرة بالخاء المعجمة هو الأزدي وربما قيل : الأسدي بالسين وهو والد عبد الله بن سخبرة له صحبة .
روى عنه ابنه عبد اله أن النبي A قال : " من ابتلي فصبر وأعطي فشكر وظلم فغفر وظلم فاستغفر أولئك لهم الأمن وهم مهتدون " .
وأخبرنا أبو جعفر بن السمين وإبراهيم بن محمد بن مهران وغيرهما بإسنادهم إلى محمد بن عيسى بن سورة قال : حدثنا محمد بن حميد الرازي أخبرنا محمد بن المعلى أخبرنا زياد بن خثيمة عن أبي داود عن عبد الله بن سخيرة عن سخبرة عن النبي A أنه قال : " من طلب العلم كان كفارة لما مضى " .
أبو داود هذا اسمه نفيع الأعمى .
أخرجه الثلاثة .
سخبرة الأسدي .
سخبرة الأسدي بالسين المفتوحة من بني أسد بن خزيمة ذكره أبو عمر في اسم أخيه الزبير عن ابن إسحاق . أخبرنا عبيد الله بن أحمد بن علي بإسناده عن يونس بكير عن إسحاق قال : وكان بنو غنم بن دودان أهل إسلام قد أوعبوا إلى المدينة مع رسول الله A هجرة رجالهم ونساؤهم : عبد الله بن جحش وذكر جماعة ثم قال : وسخبرة بن عبيدة .
سخرور .
س سخرور بن مالك الحضرمي له صحبة سكن مصر وشهد فتحها وله خطبة قام بها وذكر فيها حديثا عن النبي A قاله ابن ماكولا عن ابن يونس .
أخرجه أبو موسى .
سخرور : بضم السين وبالخاء المعجمة وهي ساكنة وبراءين بينهما واو بوزن عصفور .
باب السين والراء .
سراج بن مجاعة .
د ع سراج بن مجاعة والد هلال . روى حديثه الرجيل بن إياس عن عمه هلال بن سراج بن مجاعة بن مرارة عن أبيه أن رسول الله A أعطاه أرضا باليمن يقال لها : غورة وكتب له كتابا : " من محمد رسول الله لمجاعة بن مرارة . من بني سليم إني أعطيتك الغورة فمن حاجه فيها فليأتني " . وكتب زيد .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
سراج أبو مجاهد .
ب د ع سراج أبو مجاهد اليمني من أهل اليمن . روى عنه ابنه علي بن مجاهد بن سراج قال : وكان اسمه فتحا . قال : قدمنا على رسول الله A ونحن خمسة غلمان لتميم الداري وكانت تجارتهم الخمر فلما نزل تحريم الخمر على رسول الله A أمرني فشققتها وأنه أسرج في مسجد النبي A قنديلا بزيت وكانوا لا يسرجون فيه إلا بسعف النخل فقال رسول الله A : " من أسرج مسجدنا " . فقال تميم : غلامي هذا فقال : " ما اسمه " فقال : فتح فقال النبي A : " بل اسمه سراج " قال : فسماني رسول الله A سراجا .
سراقة بن الحارث .
ب سراقة بن الحارث بن عدي العجلاني . قتل يوم حنين شهيدا سنة ثمان .
أخرجه أبو عمر ووافقه ابن هشام عن البكائي عن ابن إسحاق وأما يونس بن بكير فقال عن ابن إسحاق ما أخبرنا أبو جعفر عبيد الله بن أحمد بن السمين بإسناده إلى يونس بن بكير عن ابن إسحاق في تسمية من قتل يوم حنين فقال : ومن الأنصار : سراقة بن الحباب بن عدي من بني العجلان وكذلك قاله غيره ونذكره في الترجمة التي بعد هذه .
سراقة بن الحباب .
ب د ع سراقة بن الحباب الأنصاري . استشهد يوم حنين مع رسول الله A قاله أبو عمر .
وروى ابن منده وأبو نعيم عن ابن إسحاق فيمن استشهد يوم حنين من المسلمين من الأنصار سراقة بن الحباب بن عدي من العجلان .
وروى أبو نعيم عن موسى بن عقبة عن ابن شهاب قال : وقتل من المسلمين من الأنصار من بني العجلان : سراقة بن الحباب