وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

قلت : جعل أبو عمر سراقة بن الحارث وسراقة بن الحباب ترجمتين وجعلهما قتلا يوم حنين وأما ابن منده وأبو نعيم فلم يذكرا إلا هذا والحق معهما فإنهما واحد وإنما عبد الملك بن هشام روى عن زياد بن عبد الله البكائي عن ابن إسحاق فيمن قتل بحنين فقال : سراقة بن الحارث وروى يونس بن بكير عن ابن إسحاق فقال : سراقة بن الحباب فالحق مع ابن منده وأبي نعيم هما واحد فلو قالا : وقيل : سراقة بن الحارث . لكان حسنا وأما بأن يكونا اثنين فلا والله أعلم .
سراقة بن سراقة .
د ه ع سراقة بن شراقة . مجهول .
روى عنه عبد الواحد بن عوف أنه قال : أصاب سنان بن سلمة نفسه بالسيف يوم خيبر فلم يجعل له رسول الله A دية .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم وقال أبو نعيم : أخرجه بعض المتأخرين يعني ابن منده قال : والمقتول الذي رجع عليه سيفه عامر بن سنان وهو عم سلمة بن الأكوع .
سراقة بن عمر الأنصاري .
ب د ع سراقة بن عمرو بن عطية بن خنساء بن مبذول بن عمرو بن غنم بن مازن بن النجار الأنصاري الخزرجي ثم من بني مازن بن النجار شهد بدرا وأحدا والخندق والحديبية وخيبر وعمرة القضاء قاله أبو عمر . واستشهد يوم مؤتة مع جعفر بن أبي طالب Bهما قاله عروة وابن إسحاق .
أخرجه الثلاثة .
سراقة بن عمرو .
ب سراقة بن عمرو . ذكروه في الصحابة ولم ينسبوه قال سيف بن عمر : رد عمر بن الخطاب Bه سراقة بن عمرو إلى الباب وجعل على مقدمته عبد الرحمن بن ربيعة الباهلي وسراقة هو الذي صالح أهل أرمينية والأرمن على الباب وكتب إلى عمر بذلك ومات سراقة هناك واستخلف عبد الرحمن بن ربيعة فأقره عمر وكان سراقة يدعى ذا النور وعبد الرحمن بن ربيعة يدعى ذا النور أيضا قاله سيف .
أخرجه أبو عمر وهو غير الذي قبله فإن ذلك قتل يوم مؤتة في حياة رسول الله A وهذا توفي في خلافة عمر بن الخطاب .
سراقة بن عمير .
د ع سراقة بن عمير . أحد من طلب من رسول الله A أن يحمله في غزوة تبوك فلم يكن عنده ما يحمله عليه فتولى وهو يبكي فأنزل الله تعالى : " ولا على الذين إذا ما أتوك لتحملهم قلت : لا أجد ما أحملكم عليه تولوا وأعينهم تفيض من الدمع " : التوبة 92 ، قال ابن عباس : نزلت في نفر منهم : سراقة بن عمير .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
سراقة بن كعب .
ب سراقة بن كعب بن عمرو بن عبد العزى بن غزية . كذا قال الواقدي وابن عمارة وأبو معشر . وقال إبراهيم بن سعد عن ابن إسحاق : هو عبد العزى بن عروة والصواب : غزية بن عمرو بن عبد عوف بن غنم بن مالك بن النجار .
شهد بدرا وأحدا والمشاهد كلها مع رسول الله A وتوفي في خلافة معاوية .
أخرجه أبو عمر هكذا .
وقال الكلبي : قتل باليمامة وقال في نسبه مثل الواقدي .
سراقة بن مالك .
ب د ع سراقة بن مالك بن جعشم بن مالك بن عمرو بن تيم بن مدلج بن مرة بن عبد مناة بن كنانة الكناني المدلجي يكنى أبا سفيان .
كان ينزل قديدا يعد في أهل المدينة ويقال : سكن مكة .
روى عنه الصحابة : ابن عباس وجابر ومن التابعين : سعيد بن المسيب وابنه محمد بن سراقة