وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

س سرباتك الهندي . روى مكي بن أحمد البردعي عن إسحاق بن إبراهيم الطوسي قال : حدثني وهو ابن سبع وتسعين سنة قال : رأيت سرباتك ملك الهند في بلدة تسمى قنوج فقلت له : كم أتى عليك من السنين قال : تسعمائة سنة وخمس وعشرون سنة وهو مسلم وزعم أن النبي A أنفذ إليه عشرة من أصحابه فمنهم : حذيفة بن اليمان وعمرو بن العاص وأسامة بن زيد وأبو موسى الأشعري وصهيب وسفينة وغيرهم يدعوه إلى الإسلام فاجاب وأسلم وقبل كتاب النبي A .
أخرجه أبو موسى وبحق ما تركه ابن منده وغيره فإن تركه أولى من إثباته ولولا شرطنا أننا لا نخل بترجمة ذكروها او أحدهم لتركنا هذه وأمثالها .
سرع بن سوادة .
س سرع بن سوادة . قال الحافظ أبو موسى : ذكر أبو زكرياء أن عبيد الله بن إشكاب أورده في الأفراد ولم يورد له شيئا .
أخرجه أبو موسى .
سرق بن أسد .
ب د ع سرق بن أسد الجهني ويقال : الأنصاري ويقال : إنه من بني الدئل . سكن الإسكندرية من مصر له صحبة .
روى عنه أنه قال : إن رسول الله A سماه سرق لأنه ابتاع بعيرين من رجل من أهل البادية راحلتين قدم بهما صاحبهما المدينة فأخذهما ثم هرب وتغيب عنه وأخبر رسول الله A بذلك فقال : " التمسوه " فلما أتوه به قال : " أنت سرق ما حملك على ما صنعت " قلت : قضيت بثمنهما حاجتي قال : " فاقضه " قلت : ليس عندي قال : " يا أعرابي اذهب به حتى تستوفي حقك " . قال : فجعل الناس يسومونه به ليفتدوه منه فأعتقه .
أخبرنا أبو ياسر بن أبي حبة أخبرنا أبو غالب بن البنا أخبرنا أبو محمد الجوهري أخبرنا أحمد بن جعفر بن حمدان أخبرنا أبو مسلم إبراهيم بن عبد الله أخبرنا سهل بن بكار أخبرنا جويرية بن أسماء عن عبد الله بن يزيد مولى المنبعث عن رجل من المصريين عن رجل نزل بين أظهرهم من أصحاب النبي A يقال له : سرق قال : قضى رسول الله A بيمين وشاهد .
قال أبو أحمد العسكري : هو سرق مخفف بوزن غدر وفسق وأصحاب الحديث يقولون : سرق مشدد الراء والصواب تخفيفها .
أعتقه أبو عبد الرحمن القيني .
أخرجه الثلاثة .
السري والد الربيع .
س السري والد الربيع .
روى عبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز عن الربيع بن السري عن أبيه أنه قال : رخص لنا رسول الله A في متعة النساء ثلاثة أيام ثم أتيت النبي A فإذا هو ينهى عنها أشد النهي كذا في هذه الترجمة أخرجه أبو موسى وإنما هو حديث الربيع بن سبرة بن معبد وقد تقدم ولعل بعض الرواة قد صحف سبرة بالسري أو بعض النساخ والله أعلم .
سريع بن الحكم .
د ع سريع بن الحكم السعدي . من بني تميم قدم على رسول الله A في وفد تميم وكتب له كتابا ورى عنه بأنه وقاص بن سريع أنه قال : خرجت في وفد بني تميم حتى قدمنا على رسول الله A المدينة فأدينا إليه صدقات أموالنا .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
باب السين والعين .
سعد بن الأخرم .
ب د ع سعد بن الأخرم أبو المغيرة . مختلف في صحبته سكن الكوفة روى عنه ابنه المغيرة .
روى عيسى بن يونس ويحيى بن عيسى عن الأعمش عن عمرو بن مرة عن المغيرة بن سعد بن الأخرم عن أبيه أو عن عمه قال : أتيت النبي A وأريد أن أسأله فقيل لي : هو بعرفة فاستقبلته فأخذت بزمام الناقة فصاح بي الناس فقال : " دعوه فأرب ما جاء به " قلت : يا رسول الله دلني على عمل يقربني من الجنة ويباعدني من النار فرفع رأسه إلى السماء فقال : " تعبد الله لا تشرك به شيئا وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحب للناس ما تحب لنفسك وما كرهت لنفسك فدع الناس منه . خل سبيل الناقة " .
رواه عمرو بن علي عن عبد الله بن داود عن الأعمش فقال : عن عمه ولم يشك ذكره أبو أحمد العسكري .
أخرجه الثلاثة .
سعد بن أسعد .
د ع سعد بن أسعد الساعدي والد سهل بن سعد . روى عنه ابنه سهل توفي بالروحاء متوجها مع رسول الله A إلى بدر