وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

روى عبد المهيمن بن عباس بن سهل بن سعد عن أبيه عن جده سهل أن أباه سعدا خرج مع النبي A إلى بدر فلما كان بالروحاء توفي وأوصى للنبي برحله وراحلته وثلاثة أوسق من شعير فقبلها ثم ردها على ورثته وضرب له بسهم .
وروى عن سهل بن سعد قال : كان للنبي A عند أبي سعد ثلاثة أفراس يعلفها قال : وسمعت أبي يسيمها : اللزاز واللحاف والظرب .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم ولم أعلم أن جد سهل بن سعد : أسعد إلا في هذه الترجمة ويرد نسبه في اسمه سعد بن مالك إن شاء الله تعالى .
سعد الأسلمي .
ب سعد الأسلمي روى عنه ابنه عبد الله بن سعد أنه نزل مع رسول الله A على سعد بن خثيمة .
أخرجه أبو عمر مختصرا .
سعد الأسود .
س سعد الأسود السلمي ثم الذكواني . روى الحسن وقتادة عن أنس قال : جاء رجل إلى النبي A فسلم عليه وقال : يا رسول الله أيمنع سوادي ودمامتي من دخول الجنة قال : " لا والذي نفسي بيده ما اتقيت ربك D وآمنت بما جاء به رسوله " قال : قد شهدت أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله فمالي يا رسول الله قال : " لك ما للقوم وعليك ما عليهم وأنت أخوهم " فقال : قد خطبت إلى عامة من بحضرتك ومن ليس عندك فردني لسوادي ودمامة وجهي وإني لفي حسب من قومي بني سليم قال : فاذهب إلى عمر أو قال : عمرو بن وهب وكان رجلا من ثقيف قريب العهد بالإسلام وكان فيه صعوبة فاقرع الباب وسلم فإذا دخلت عليهم فقل : زوجني نبي الله فتاتكم وكان له ابنة عاتق ولها جمال وعقل ففعل ما أمره فلما فتحوا له الباب قال : إن رسول الله A زوجني فتاتكم فردوا عليه ردا قبيحا وخرج الرجل وخرجت الجارية من خدرها فقالت : يا عبد الله ارجع فإن يكن نبي الله زوجنيك فقد رضيت لنفسي ما رضي الله ورسوله وقالت الفتاة لأبيها : النجاء النجاء قبل أن يفضحك الوحي فخرج الشيخ حتى أتى النبي A فقال : أنت الذي رددت علي رسولي ما رددت قال : قد فعلت ذاك وأستغفر الله وظننا أنه كاذب وقد زوجناها إياه فقال رسول الله A : " اذهب إلى صاحبتك فادخل بها " فبينما هو في السوق يشتري لزوجته ما يجهزها به إذ سمع مناديا ينادي : يا خيل الله اركبي وبالجنة أبشري فاشترى سيفا ورمحا وفرسا وركب معتجرا بعمامته إلى المهاجرين فلم يعرفوه فرآه رسول الله A فلم يعرفه فقاتل فارسا حتى قام به فرسه فقاتل راجلا وحسر ذراعيه فلما رأى رسول الله A سوادها عرفه فقال : سعد قال : سعد . فلم يزل يقاتل حتى قالوا صرع سعد . فأتاه رسول الله A فوضع رأسه في حجره وأرسل سلاحه وفرسه إلى زوجته وقال : " قولوا لهم : قد زوجه الله خيرا من فتاتكم وهذا ميراثه " . وما اشبه هذه القصة بقصة جليبيب وقد تقدمت .
أخرجه أبو موسى .
سعد بن الأطول .
د ع سعد بن الأطول الجهني . وهو سعد بن الأطول بن عبد الله بن خالد بن واهب بن غياث بن عبد الله بن سعية بن عدي بن عوف بن غطفان بن قيس بن جهينة كذا نسبه خليفة بن خياط يكنى أبا مطر سكن البصرة روى عنه أبو نضرة .
أخبرنا أبو الفضل بن أبي الحسن بن أبي عبد الله الفقيه بإسناده إلى أبي يعلى أحمد بن علي : حدثنا عبد الأعلى بن حماد أخبرنا حماد بن سلمة أخبرنا عبد الملك أبو جعفر عن أبي نضرة عن سعد بن الأطول أن أخاه مات وترك ثلاثمائة درهم وعيالا فأردت أن أنفقها على عياله فقال النبي A : " إن أخاك محبوس بدينه فاقض عنه فقضى عنه " وقال : يا رسول الله قد قضيت عنه إلا امرأة أدعت دينارين وليس لها بينة فقال النبي : " أعطها فإنها صادقة " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
سعد الأنصاري .
س سعد الأنصاري . روى أنس بن مالك أن رسول الله A لما أقبل من غزوة تبوك استقبله سعد الأنصاري فصافحه النبي A ثم قال له : " ما هذا الذي أكتب يديك " قال : يا رسول الله أضرب بالمر والمسحاة فأنفقه على عيالي فقبل يده رسول الله A وقال : " هذه يد لا تمسها النار "