وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

د ع سعد بن زيد بن سعد الأنصاري الأشهلي . بعثه النبي A غلى نجد قال ابن إسحاق : بعث النبي A سعد بن زيد أخا بني عبد الأشهل إلى نجد وروى سليمان بن محمد بن محمود بن مسلمة عن سعد بن زيد بن سعد الاشهلي أنه أهدى إلى رسول الله A سيفا من نجران فأعطاه محمد بن مسلمة وقال : " جاهد بهذا في سبيل الله فإذا اختلف الناس فاضرب به الحجر ثم ادخل بيتك " . قال ابن منده .
وقال أبو نعيم : سعد بن زيد بن سعد الأشهلي بعثه النبي A إلى نجد . وقال أبو نعيم أورد له بعض المتأخرين ترجمة منفرة وهو عندي ابن مالك الأشهلي الذي يأتي ذكره والله أعلم .
سعد بن زيد الطائي .
ب د ع سعد بن زيد الطائي . وقيل : كعب بن زيد . روى عنه جميل بن زيد الطائي .
أخبرنا عبيد الله بن أحمد بإسناده إلى يونس بن بكير عن أبي يحيى محمد بن عمر العطار عن جميل بن زيد الطائي عن سعد بن زيد الطائي وقيل : الأنصاري قال : تزوج النبي A امرأة من بني غفار فدخل بها فأمرها أن تنزع ثوبها فرأى فيها بياضا فانمار عنها فلما أصبح أكمل لها الصداق وقال : " الحقي بأهلك " .
ورواه عباد بن العوام ونوح بن أبي مريم عن جميل عن كعب بن زيد .
ورواه يحيى بن يوسف الذمي عن أبي معاوية عن جميل عن زيد بن كعب وقيل : جميل عن عبد اله بن عمرو عن زيد بن كعب هو ابن عجرة والاضطراب فيه من جهة جميل لسوء حفظه وضعفه .
أخرجه الثلاثة .
سعد بن زيد الزرقي .
د سعد بن زيد بن الفاكه بن يزيد بن خلدة بن عامر . ذكره ابن إسحاق فيمن شهد بدرا فقال : سعد بن زيد بن الفاكه بن يزيد بن خلدة بن عامر بن زريق الأنصاري الخزرجي الزرقي .
أخرجه ابن منده هكذا وأخرجه أبو عمر فقال : سعيد بن يزيد بن الفاكه وأخرجه أبو نعيم فقال : سعد بن الفاكه بن زيد وقيل : اسمه أسعد وقد تقدم ذكره أتم من هذا .
سعد بن زيد بن مالك الأشهلي .
ب د ع سعد بن زيد بن مالك بن عبد بن كعب بن عبد الأشهل الأنصاري الأوسي الأشهلي .
قال عروة وابن شهاب وابن إسحاق في تسمية من شهد بدرا من الأنصار ثم من بني عبد الأشهل : سعد بن زيد بن مالك بن كعب .
روى ابن أبي حبيبة عن زيد بن سعد عن أبيه أن النبي A لما نعيت إليه نفسه : خرج متلفعا في أخلاق ثياب عليه حتى جلس على المنبر فحمد الله وأثنى عليه ثم قال : " أيها الناس احفظوني في هذا الحي من الأنصار فإنهم كرشي التي أحل فيها وعيبتي اقبلوا من محسنهم وتجاوزوا عن مسيئهم " . رواه أبو نعيم وحده .
وقال الواقدي وحده : إنه شهد العقبة تفرد بذلك وقال غيره : شهد بدرا والمشاهد كلها مع رسول الله A .
وقال أبو عمر وذكر هذا سعد بن زيد بن مالك الأشهلي : أظنهما اثنين وسعد بن زيد هذا الذي بعثه رسول الله بسبايا قريظة إلى نجد فابتاع لهم بها خيلا وسلاحا وهو الذي هدم المنار الذي كان بالمشلل للأنصار ولسعد بن زيد حديث واحد في الجلوس في الفتنة آخى رسول الله A بينه وبين عمرو بن سراقة قال : وسعد بن زيد الطائي الذي روى عنه قصة الغفارية غيرهما على أنه قيل فيه أيضا : إنه أنصاري .
أخرجه الثلاثة .
قلت : قد ذكرناه قول أبي نعيم في ترجمة سعد بن زيد بن سعد المقدم ذكره أنه وهم إنما هو سعد بن زيد بن مالك وقد وافق أبو عمر أبا نعيم فجعل هذا هو الذي سار إلى نجد إلا أنه جعلهما اثنين وقد ذكرنا قوله في هذه الترجمة وجعل هذا هو الذي روى حديث الفتنة وخالفا ابن منده فإنه جعل الذي بعثه رسول الله A إلى نجد سعد بن زيد بن سعد وأنه هو الذي روى حديث القعود في الفتنة وقد وافق أبو أحمد العسكري أبا نعيم وأبا عمر فجعل الذي أهدى السيف إلى النبي A وروى حديث الفتنة هذا وكأنه الصحيح والله أعلم .
سعد بن زيد الأنصاري .
ب سعد بن زيد الأنصاري . من بني عمرو بن عوف ولد على عهد رسول الله A وروى عن عمر بن الخطاب وتوفي آخر أيام عبد الملك بن مروان ذكره محمد بن سعد .
أخرجه أبو عمر .
سعد والد زيد