وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

ب د ع سعد والد زيد . غير منسوب . روى إبراهيم بن إسماعيل بن أبي حبيبة عن زيد بن سعد عن أبيه أن النبي A لما نعيت إليه نفسه خرج متلفعا في أخلاق ثياب عليه حتى جلس على المنبر فحمد الله وأثنى عليه ثم قال : " أيها الناس احفظوني في هذا الحي من الأنصار فإنهم كرشي وعيبتي فاقبلوا من محسنهم وتجاوزوا عن مسيئهم " .
أخرجه الثلاثة أما أبو نعيم فأخرج هذا الحديث في هذه الترجمة وأخرجه في ترجمة سعد بن زيد بن مالك وقد تقدم فلا أدري لم جعل له ترجمة ثانية ! .
وأما ابن منده وأبو عمر فلم يخرجا هذا الحديث إلا في هذه الترجمة حسب .
سعد بن سعد .
ع س سعد بن سعد الساعدي أخو سهل بن سعد . روى عبد المهيمن بن سهل عن أبيه عن جده أن النبي A ضرب لسعد بن سعد بسهم يوم بدر .
أخرجه أبو نعيم وأبو موسى .
سعد بن أبي سعد .
س سعد بن أبي سعد بن مري حليف القواقل شهد أحدا .
أخرجه أبو موسى والقواقل من الأنصار قد ذكروا في غير موضع من الكتاب .
سعد بن سلامة .
ب د ع سعد بن سلامة بن وقش بن زغبة بن زعوراء بن عبد الأشهل الأنصاري الأوسي ثم الأشهلي وهو أخو سلمة بن سلامة بن وقش يكنى أبا نائلة ويعرف بسلكان .
شهد أحدا وما بعده من المشاهد وقتل يوم جسر أبي عبيد صدر خلافة عمر Bه بالعراق .
أخرجه الثلاثة وقال أبو نعيم : والصواب أسعد وقد تقدم وقد وافق ابن منده على سعد أبو عمر وهشام بن الكلبي وابن حبيب ويرد ذكره في سلكان وفي الكنى إن شاء الله تعالى .
سعد بن سويد .
ب د ع سعد بن سويد بن قيس من بني خدرة من الأنصار . وقال الكلبي : سعد بن سويد بن عبيد بن ثعلبة بن عبيد بن الأبجر هو خدرة بن عوف بن الحارث بن الخزرج الأنصاري الخزرجي ثم الخدري .
قتل يوم أحد شهيدا .
أخرجه أبو نعيم وأبو موسى وأبو عمر إلا أن أبا نعيم وأبا موسى قالا : سعد بن سويد الأنصاري ورويا عن ابن شهاب في تسمية من استشهد يوم أحد من الأنصار من بني عوف بن الخزرج : سعد بن سويد وقال أبو موسى : قال سليمان يعني الطبراني : من بني الحارث بن الخزرج . والجميع واحد وسياق النسب الذي قدمناه يدل عليه ويكون قد نسب عوفا إلى جده الخزرج وإنما هو عوف بن الحارث بن الخزرج والله أعلم .
سعد بن سهيل .
ب د ع سعد بن سهل وقيل : سهيل بن مالك بن كعب بن عبد الأشهل بن حارثة بن دينار بن النجار بطن من الخزرج وليس هذا عبد الأشهل قبيلة سعد بن معاذ الأشهلي هذا غير ذلك فإن هذا من الخزرج وذلك من الأوس وذلك بطن ينسب إليه وهذا لا ينسب إليه إلا نجاري أو ديناري أي من بني دينار بن النجار ومن رأى نسبهما عرف الفرق بينهما .
شهد بدرا قاله ابن شهاب وابن إسحاق وابن الكلبي .
أخرجه الثلاثة .
سعد بن سهيل .
ب د ع سعد بن سهيل الأنصاري من بني دينار النجار وقيل : من بني خنساء قاله أبو نعيم وقال : وقيل : سهل . وقال ابن منده : سعد بن سهيل . من بني خنساء وروى بإسناده عن ابن لهيعة عن أبي الأسود محمد بن عبد الرحمن عن عروة بن الزبير في تسمية من شهد بدرا : سعد بن سهيل بن عبد الأشهل بن حارثة الأنصاري من بني خنساء بن مبذول شهد بدرا وقال أبو نعيم مثله وقال : ابن حارثة بن دينار بن النجار .
وأما أبو عمر فأخرج هذه الترجمة وقال : سعد بن سهيل بن عبد الأشهل بن دينار بن النجار شهد بدرا