وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

قيل : إن قبره بالمنيحة قرية من غوطة دمشق وهو مشهور يزار إلى اليوم .
روى عنه ابن عباس وغيره من حديثه أن النبي A قال : " ما من رجل تعلم القرآن ثم نسبه إلا لقي الله وهو اجذم وما من أمير عشرة إلا أتى يوم القيامة مغلولا حتى يطلقه العدل " .
أخرجه الثلاثة .
حزيمة : بفتح الحاء المهملة وكسر الزاي وبعده ياء تحتها نقطتان ثم ميم وهاء .
سعد بن عبد الله .
د ع سعد بن عبد الله . مجهول روى عنه يعلى بن الأشدق أن النبي A سئل عن قول الله تعالى : " إن الذين ينادونك من وراء الحجرات " : الحجرات 4 . قال : " إنهم قوم من بني تميم ولولا أنهم أشد الناس قتالا للأعور الدجال لدعوت الله عليهم " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
سعد أبو عبد الله .
د سعد أبو عبد الله . روى عنه ابنه عبد الله مجهول .
اخرجه ابن منده وحده بعد الأول الذي قبله والله أعلم .
سعد أبو عبد الله .
د ع سعد أبو عبد الله . هو ابن الأطول وقد ذكرناه وقيل : هو غيره قال أبو نعيم : والصحيح عندي أنه ابن الأطول أفرد له بعض المتأخرين يعني ابن منده ترجمة وأخرج له الحديث الذي رواه ابن الأطول بعينه روى واصل بن عبد الله بن بدر أبو الحسين القشيري حدثني عبد الله بن بدر بن واصل بن عبد الله بن سعد بن خالد القحطاني قال : كان عبد الله بن سعد يخرج إلى أصحابه إذا قدم تستر أقام بها ثلاثا فيقولون له : لو أقمت فيقول : سمعت أبي يقول : نهاني رسول الله A عن التناوة فمن أقام ببلاد الخراج ثلاثا فقدتنا .
كذا أخرجه ابن منده وقال أبو نعيم : عن واصل بن عبد الله بن بدر حدثني أبي عبد الله بن واصل بن عبد الله بن سعد الأطول قال : كان عبد الله بن سعد يخرج إلى أصحابه . وذكر نحوه فعلى ما ساق أبو نعيم نسب واصل بن عبد الله بن الأطول هو كما قال والله أعلم .
سعد بن عبد بن قيس .
ب سعد بن عبد بن قيس بن لقيط بن عامر بن أمية بن الحارث بن فهر القرشي الفهري كان من مهاجرة الحبشة وقيل : اسمه سعيد ويذكر في بابه إن شاء الله تعالى .
أخرجه أبو عمر .
سعد بن عبيد .
ب د ع سعد بن عبيد بن النعمان بن قيس بن عمرو بن زيد بن أمية بن زيد بن مالك بن عوف بن عمرو بن عوف بن مالك بن الأوس الأنصاري الأوسي أبو عمير بن سعد شهد بدرا لا غقب له . قاله عروة وابن إسحاق . وقيل : اسمه سعيد ويذكر هناك إن شاء الله تعالى ويعرف بالقاري .
قال ابن منده : القاري من بني قارة الأنصاري وقتل يوم القادسية سنة خمس عشرة وهو ابن أربع وستين سنة وقيل : عاش بعدها شهورا ومات قال ابن نمير : يكنى أبا زيد وهو أحد الأربعة الذين جمعوا القرآن على عهد رسول الله A من الأنصار .
روى عنه عبد الرحمن بن أبي ليلى وطارق بن شهاب يعد في الكوفيين روى سفيان عن قيس بن مسلم عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال : خطبنا رجل من أصحاب النبي A فقال : إنا لاقوا العدو غدا وإنا مستشهدون فلا تغسلن عنا دما ولا نكفن إلا في ثوب كان علينا .
رواه شعبة ومسعر عن قيس بن مسلم عن طارق بن شهاب قال : قال سعد بن عبيد يوم القادسية نحوه .
قلت : قال أبو عمر : إنه من أهل الكوفة وروى هو وغيره أنه قتل يوم القادسية والكوفة إنما بنيت بعد القادسية وبعد ملك المدائن أيضا فلا وجه لنسبته إليها .
أخرجه الثلاثة وقول ابن منده : إنه من قارة أنصاري وهم منه كيف يكون من القارة وهم ولد الديش بن محلم بن غالب بن عائذة بن يثيع بن مليح بن الهون بن خزيمة والهون أخو أسد بن خزيمة وهذا أنصاري فكيف يجتمعان ! .
وإنما هو القاري مهموزا من القراءة .
وقد ذكر أنه أول من جمع القرآن من الأنصار ولم يجمع القرآن من الأوس غيره قاله أبو أحمد العسكري وأما أنا فأستبعد أن يكون هذا هو ممن جمع القرآن من الأنصار لأن الحديث يرويه أنس بن مالك وذكرهم وقال : أحد عمومتي أبو زيد وأنس من بني عدي بن النجار خزرجي فكيف يكون هذا وهو أوسي عما لأنس ! .
هذا بعيد جدا والله أعلم .
سعد مولى عتبة