وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

ب د ع أسعد بن سهل بن حنيف ويذكر باقي نسبه عند أبيه إن شاء الله .
ولد في حياة النبي A قبل وفاته بعامين وأتى به أبوه النبي A فحنكه وسماه باسم جده لأمه أسعد بن زرارة . وكناه بكنيته وهو أحد الأئمة العلماء .
روى عنه محمد وسهل ابناه والزهري ويحيى بن سعيد الأنصاري وسعد بن إبراهيم ولم يرو عن النبي A حديثا .
وقال ابن أبي داود : صحب النبي A وبايعه وبارك عليه وحنكه والأول أصح .
روى سفيان بن عيينة ويونس ومعمر عن الزهري عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف قال : رأى عامر بن ربيعة سهل بن حنيف وهو يغتسل فقال : لم أر كاليوم ولا جلد مخبأة قال : فلبط به فأتوا النبي A فقالوا : أدرك سهلا . وذكر الحديث .
أخرجه ثلاثتهم .
أسعد بن عبد الله .
ع س أسعد بن عبد الله الخزاعي .
أخبرنا أبو موسى إجازة أخبرنا أبو نعيم عبيد الله بن الحسن الحداد إذنا أخبرنا إسماعيل بن عبد الغفار أخبرنا أحمد بن الحسين بن علي أخبرنا محمد بن عبد الله الحاكم أخبرني جعفر بن لاهز بن قريط عن سليمان بن كثير الخزاعي وهو جد جعفر أبو أمه عن أبيه كثير عن أبيه أسعد بن بعد الله بن مالك بن أفصى الخزاعي قال رسول الله A : " أحب الأديان إلى الله الحنيفية السمحة وإذا رأيت أمتي لا يقولون للظالم : أنت ظالم فقد تودع منهم " .
أخرجه أبو موسى وأبو نعيم .
قلت : في هذا الإسناد عندي نظر ؛ لأن سليمان بن كثير هو من نقباء بني العباس قتله أبو مسلم الخراساني سنة اثنتين وثلاثين ومائة فكيف يلحق الحاكم ابنه جعفرا حتى يروي عنه . والله أعلم .
أسعد بن عطية .
د ع أسعد بن عطية بن عبيد بن بجالة بن عوف بن ودم بن ذبيان بن هميم بن ذهل بن هني بن بلي بن عمرو بن الحاف بن قضاعة البلوي .
بايع رسول الله A بيعة الرضوان تحت الشجرة له ذكر وليست له رواية .
قال ابن منده عن أبي سعيد بن يونس : شهد فتح مصر .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
ودم بالدال المهملة .
أسعد بن يربوع .
ب أسعد بن يربوع الأنصاري الخزرجي الساعدي . قتل يوم اليمامة شهيدا . أخرجه أبو عمر .
وقد ذكر أبو عمر أيضا في أسيد بن يربوع الساعدي : أنه قتل باليمامة ؛ فإن كانا أخوين وإلا فأحدهما تصحيف وقد ذكره سيف بن عمر : أسعد . والله أعلم .
أسعد بن يزيد .
ب ع س أسعد بن يزيد بن الفاكة بن يزيد بن خلدة بن عامر بن زريق بن عبد حارثة بن مالك بن غضب بن جشم بن الخزرج قاله أبو عمر وهشام الكلبي .
وقال الكلبي وموسى بن عقبة : إنه شهد بدرا ولم يذكره ابن إسحاق فيهم .
وقال أبو نعيم : أسعد بن يزيد الأنصاري وقيل : ابن زيد وروى عن ابن شهاب في تسمية من شهد بدرا من الأنصار ثم من بني النجار ثم من بني زريق : أسعد بن يزيد بن الفاكه .
أخرجه أبو نعيم وأبو عمر وأبو موسى .
قتل : في قول أبي نعيم نظر ؛ فإن زريقا ليس من بطون النجار ؛ فإن النجار هو ابن ثعلبة بن عمرو بن الخزرج وزريق هو ابن عبد حارثة من بني جشم بن الخزرج فليس بينه وبين النجار ولادة .
وقد قيل فيه : سعد بن زيد بن الفاكه وقيل سعد بن يزيد بن الفاكه والجميع يرد في مواضعه إن شاء الله تعالى .
أسعر .
د أسعر : آخره راء وقيل : ابن سعر وقيل : سعر .
روى عن النبي A روى أبو مرارة الجهني عن ابن أسعر عن أبيه قال : " كنت بناحية مكة في غنم لي فإذا رسول الله A فقلت : مرحبا برسول الله A ما تريد قال صدقة مالك قال : فجئت بشاة ماخض خير ما وجدته فلما رآها قال : ليس حقنا في هذه حقنا في الثنية والجذع " .
أخرجه هاهنا ابن منده وأما أبو نعيم وأبو عمر فأخرجاه في سعر .
الأسفع البكري .
ع س الأسفع البكري