وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

روى عنه ابنه شرحبيل وأبو أمامة بن سهل .
روى محمد بن إسحاق عن يعقوب بن عبد اللهب بن الأشج عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف عن سعيد بن سعد بن عبادة قال : كان بين أبياتنا رويجل ضعيف سقيم فلم يرع الحي إلا هو على أمة من إمائهم يعبث بها فقال النبي A : " اضربوه حده " فقالوا : يا رسول الله إنا إن ضربناه حده قتلناه إنه ضعيف . فقال النبي A : " خذوا عثكالا فيه مائة شمراخ فاضربوه ضربة واحدة " .
ورواه أبو الزناد والزهري عن أبي أمامة عن أبيه . ورواه ابن عيينة عن أبي الزناد ويحيى بن سعيد عن أبي أمامة عن أبي سعيد الخدري والمشهور أبو أمامة مرسلا ورواه أبو معشر عن عبد الوهبا بن عمرو بن شرحبيل عن أبيه عن جده عن سعيد بن سعد نحوه .
أخرجه الثلاثة .
سعيد بن سعيد .
ب د سعيد بن سعيد بن العاص بن أمية بن عبد شمس القرشي وأمه صفية بنت المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم عمة خالد بن الوليد وأبي جهل بن هشام .
قتل يوم الطائف شهيدا وكان إسلامه قبل فتح مكة بيسير واستعمله النبي A يوم الفتح على سوق مكة فلما خرج رسول الله A إلى الطائف خرج معه فاستشهد يومئذ .
أخرجه ابن منده وأبو عمر .
سعيد بن سفيان .
س سعيد بن سفيان الرعيني . روى أبو معشر عن يزيد بن رومان عن رجال المدائني قال : وأعطى رسول الله A سعيد بن سفيان نخل السوارقية وقصرها لا يحاقه فيها أحد ومن حاقه فلا حق له ومحقه حق . وكتب خالد بن سعيد .
أخرجه أبو موسى .
سعيد بن سويد .
ب د ع سعيد بن سويد بن قيس بن عامر بن عباد وقيل : عبيد وهو الصواب ابن الأبجر وهو خدرة الأنصاري الخدري وهو أخو سمرة بن جندب لأمه .
روى عنه ابناه : عقبة وعبد الملك قتل يوم أحد شهيدا .
روى الأوزاعي عن باب بن عمير عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن عن عبد الملك بن سعيد بن سويد عن أبيه أن النبي A سئل عن اللقطة فقال : " عرفها سنة ثم احفظ عفاصها ووكاءها ثم استنفع بها " .
والصواب رواية ربيعة عن يزيد مولى المنبعث عن زيد بن خالد الجهني .
أخبرنا إسماعيل بن علي بن عبيد الله وغيره قالوا بإسنادهم عن أبي عيسى الترمذي أخبرنا قتيبة حدثنا إسماعيل بن جعفر عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن عن يزيد مولى المنبعث عن زيد بن خالد : أن رجلا سأل النبي A عن اللقطة فقال : " عرفها سنة " . الحديث وقد روى من غير وجه عن يزيد مولى المنبعث .
أخرجه الثلاثة .
سعيد بن سهيل .
س سعيد بن سهيل بن مالك بن كعب بن عبد الأشهل بن دينار بن النجار . كذا قال موسى بن عقبة والواقدي وعبد الله بن محمد بن عمارة وقال أبو معشر وابن إسحاق : سعد بن سهيل شهد بدرا . وقد ذكرناه في سعد .
أخرجه أبو معشر .
سعيد بن شراحيل .
س سعيد بن شراحيل بن قيس بن الحارث بن شيبان بن الفاتك بن معاوية الأكرمين الكندي .
وفد إلى النبي A فأسلم وكان معه في الوفد ابن أخيه معروف بن قيس بن شراحيل فارتد فقتل يوم النجير مرتدا ذكره ابن شاهين .
أخرجه أبو موسى .
سعيد بن العاص .
ب د ع سعيد بن العاص بن سعيد بن العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف القرشي الأموي وجده هو المعروف بأبي أحيحة وكان أشرف قريش وأم سعيد أم كلثوم بنت عمرو ابن عبد الله بن أبي قيس بن عبد ود بن نصر بن مالك بن حسل بن عامر بن لؤي العامرية .
ولد عام الهجرة وقيل : بل ولد سنة إحدى وقتل أبوه العاص يوم بدر كافرا قتله علي بن أبي طالب .
قال عمر بن الخطاب : رأيت العاص بن سعيد يوم بدر يحث التراب عنه كالأسد فصمد له علي فقتله وقال عمر يوما لسعيد بن العاص : لم أقتل أباك وإنما قتلت خالي العاص بن هاشم وما أعتذر من قتل مشرك . فقال له سعيد بن العاص : ولو قتله لكنت على الحق وكان على الباطل فتعجب عمر من قوله .
وكان جده أبو أحيحة إذا اعتم بمكة لا يعتم أحد بلون عمامته إعظاما له وكان له : ذو التاج .
وكان هذا سعيد من أشرف قريش وأجوادهم وفصحائهم وهو أحد الذين كتبوا المصحف لعثمان بن عفان واستعمله عثمان على الكوفة بعد الوليد بن عقبة بن أبي معيط