وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

د ع سعير بضم السين وفتح العين وبعد الياء راء هو : سعير بن سوادة العامري اتى النبي A روى عنه عتوارة .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم مختصرا وقال أبو نعيم : ذكره بعض المتأخرين وقال : هو سفيان بن سوادة ولم يذكر ابن منده هذا في هذه الترجمة والله أعلم .
سعير بن العداء .
د ع سعير بن العداء الفرعي يعد في الحجازيين .
روى عبد الله بن يحيى بن سليمان قال : أتاني ابن لسعير بن العداء ومعه كتاب من محمد رسول الله A لسعير بن عداء : إني أحضرتك الزجيج وذكر الحديث .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
باب السين والفاء .
سفيان بن أسد .
ب د ع سفيان بن أسد ويقال : ابن أسيد وأسيد الحضرمي شامي روى عنه جبير بن نفير .
أخبرنا أبو الفرج بن أبي الرجاء الثقفي إجازة بإسناده إلى أبي بكر بن أبي عاصم قال : حدثنا الحوطي عن عبد الوهبا بن نجدة عن بقية بن الوليد عن ضبارة بن مالك الحضرمي عن أبيه عن عبد الرحمن بن جبير بن نفير عن أبيه عن سفيان بن أسد الحضرمي أنه سمع رسول الله A يقول : " كبرت جناية أن تحدث أخاك حديثا هو لك مصدق وأنت له كاذب " .
أخرجه الثلاثة .
سفيان بن ثابت .
ب سفيان بن ثابت الأنصاري . استشهد يوم بئر معونة هو واخوه مالك بن ثابت ذكر ذلك الواقدي .
أخرجه أبو عمر .
سفيان بن حاطب .
ب س سفيان بن حاطب بن أمية بن رافع بن سويد بن حرام بن الهيثم بن ظفر الأنصاري الظفري شهد مع رسول الله A يوم أحد واستشهد يوم بئر معونة ذكره ابن شاهين .
أخرجه أبو عمر وأبو موسى .
سفيان بن الحكم .
ب د ع سفيان بن الحكم بن سفيان الثقفي .
أخبرنا أبو القاسم يعيش بن صدقة بن علي الفقيه بإسناده إلى أبي عبد الرحمن النسائي قال : أخبرنا أحمد بن حرب أخبرنا قاسم بن يزيد الجرمي أخبرنا سفيان عن منصور عن مجاهد عن الحكم بن سفيان أوسفيان بن الحكم الثقفي قال : رأيت النبي A توضأ فنضح فرجه .
ورواه شعبة ووهب عن منصور عن الحكم بن سفيان عن أبيه نحوه .
أخرجه الثلاثة .
سفيان بن خولي .
سفيان بن خولي بن عبد عمرو بن خولي بن همام بن الفاتك بن جابر بن حدرجان بن عساس بن ليث بن حداد بن ظالم بن ذهل بن عجل بن عمرو بن وديعة بن لكيز بن أفصى بن عبد القيس العبدي من عبد القيس وفد على النبي A فأسلم .
ذكره ابن الكلبي .
سفيان بن أبي زهير .
ب د ع سفيان بن أبي زهير الأزدي الشنوي من أزد شنوءة واسم أبي زهير القرد قاله ابن المديني وشباب وقيل : سفيان بن نمير بن مرارة بن عبد الله بن مالك بن نصر بن الأزد بن الغوث وقيل : إنه نميري وقيل نمري والأول أكثر . ولا يختلفون أنه من أزد شنوءة فربما كان في أجداده من اسمه نمر أو نمير فنسب إليه قال أبو أحمد العسكري يعني أنه من النمر ابن عثمان بن نصر بن زهران . وهذا النسب المتقدم ذكره ابن منده وأبو نعيم ولا شك قد سقط منه شيء وهو معدود في أهل المدينة .
أخبرنا يحيى بن محمود بن سعد وأبو ياسر بن أبي حبة بإسناديهما إلى مسلم بن الحجاج قال : حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة أخبرنا وكيع عن هشام بن عروة عن أبيه عن عبد الله بن الزبير عن سفيان بن أبي زهير قال : قال رسول الله A : " يفتح الشام فيخرج قوم من المدينة بأهلهم يبسون والمدينة خير لهم لو كانوا يعلمون " .
أخبرنا أبو الحرم مكي بن زيان بن شبه النحوي بإسناده عن يحيى بن يحيى عن مالك بن أنس عن يزيد بن خصيفة عن السائب بن يزيد عن سفيان بن أبي زهير وهو رجل من أزد شنوءة من أصحاب النبي A يقول : " من اقتنى كلبا لا يغني عنه زرعا ولا ضرعا نقص من عمله كل يوم قيراط " قال : أنت سمعت هذا من رسول الله A قال : إي ورب هذا المسجد .
وقال أبو أحمد العسكري : روى جرير عن هشام بن عروة فقال : سفيان بن أبي العوجاء وهما واحد ولعل أبا العوجاء لقب وجعله ابن أبي عاصم ثقيفا والله أعلم .
أخرجه الثلاثة .
سفيان بن زيد .
د ع سفيان بن زيد الأزدي من أزد شنوءة ذكره محمد بن إسماعيل البخاري في الصحابة