وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخرجه ابن منده وأبو نعيم . وقال أبو نعيم : وقيل : ابن زيد روى عنه ابن سيرين في العتيرة .
سفيان بن سهل .
د ع سفيان بن سهل وقيل : ابن أبي سهل . روى شريك عن عبد الملك بن عمير عن قبيصة بن جابر عن المغيرة بن شعبة قال : رأيت رسول الله A وهو آخذ بحجزة سفيان بن سهل وهو يقول : " يا سفيان لا تسبل إزارك فإن الله لا يحب المسبلين " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
سفيان بن صهابة .
د ع سفيان بن صهابة المهري وهو الخريق الشاعر قاله ابن أبي داود .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم مختصرا .
سفيان بن عبد الأسد .
ب سفيان بن عبد الأسد . مذكور في المؤلفة قلوبهم فيه نظر .
أخرجه أبو عمر .
سفيان بن عبد الله .
ب د ع سفيان بن عبد الله بن أبي ربيعة بن الحارث بن مالك بن حطيط بن جشم بن ثقيف الثقفي الطائفي كذا نسبه أبو أحمد العسكري .
له صحبة ورواية وكان عاملا لعمر بن الخطاب Bه على الطائف استعمله عليه إذ عزل عثمان بن أبي العاص عنها ونقل عثمان إلى البحرين .
روى عن سفيان ابنه عبد الله بن سفيان ويقال : ابنه الحكم بن سفيان وعروة بن الزبير ومحمد بن عبد الله بن ماعز ونافع بن جبير .
روى ابن شهاب عن محمد بن عبد الرحمن بن ماعز العامري عن سفيان بن عبد الله الثقفي قال : قلت : يا رسول الله حدثني بأمر أعتصم به قال : " قل : ربي الله ثم استقم " .
وقد رواه شعبة عن يعلى بن عطاء عن عبد الله بن سفيان عن أبيه . ورواه بشر بن المفضل عن سفيان بن عبد الله عن أبيه .
أخرجه الثلاثة إلا أن أبا عمر قال : محمد بن عبد الله بن ماعز وقال ابن منده وأبو نعيم : محمد بن عبد الرحمن بن ماعز وهو أصح .
أخبرنا أبو الفضل عبد الله بن أحمد الخطيب أخبرنا أبو الخطاب نصر بن أحمد بن البطر إجازة إن لم يكن سماعا أخبرنا أبو محمد بن يحيى البيع أخبرنا الحسين المحاملي أخبرنا يوسف بن موسى أخبرنا جرير عن هشام بن عروة عن أبيه عن سفيان بن عبد الله الثقفي قال : قلت : يا رسول الله قل لي قولا في الإسلام لا أسأل عنه أحدا بعدك . قال : قل : آمنت بالله D ثم استقم .
أخرجه الثلاثة .
سفيان بن عطية .
ب د ع سفيان بن عطية بن ربيعة الثقفي . وقال ابن أبي خثيمة : هو عطية بن سفيان . وهو طائفي قدم مع وفد ثقيف على رسول الله A روى محمد بن إسحاق عن عيسى بن عبد الله عن سفيان بن عطية بن ربيعة الثقفي قال : وفدنا من ثقيف على رسول الله A فضرب لهم قبة فأسلموا في النصف من رمضان فأمرهم فصاموا ما استقبلوا منه ولم يأمرهم بقضاء ما فاتهم .
أخرجه الثلاثة .
سفيان بن عمير .
س سفيان بن عمير بن وهب من بني النضير ذكرناه في سعد بن وهب أخرجه أبو موسى كذا مختصرا .
سفيان بن أبي العوجاء .
ع س سفيان بن أبي العوجاء أبو ليلى الأنصاري أورده الطبراني وغيره في هذا الباب يعرف بكنيته . ويرد في الكنى فإنه بها أشهر إن شاء الله تعالى واختلف في اسمه على وجوه كثيرة فقيل : سفيان وقيل : أوس وقيل : بلال وقيل : داود ويرد في غير هذا الباب إن شاء الله تعالى من الكنى وغيرها .
أخرجه أبو نعيم وأبو موسى .
قلت : قال بعض العلماء : سفيان بن أبي العوجاء رجل من التابعين ليست له صحبة يكنى : أبا ليلى أيضا فقولهما في اسم أبي ليلى سفيان مهم منهما قال مسلم : سفيان بن أبي العوجاء أبو ليلى عن أبي شريح . وقال البخاري : سفيان بن أبي العوجاء عن أبي شريح . وقال أبو أحمد : سفيان بن أبي العوجاء أبو ليلى السلمي عن أبي شريح خويلد بن عمرو الخزاعي . وقال أبو أحمد العسكري : سفيان بن أبي العوجاء النمري . قال : وهما واحد : يعني هو وسفيان بن أبي زهير النمري الذي تقدم ذكره قال : ولعل أبا العوجاء لقب له والله أعلم .
سفيان بن قيس بن أبان