وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

ب د ع سفيان بن قيس بن أبان الثقفي الطائفي له صحبة ولأخيه وهب بن قيس صحبة روت عنهما أميمة بنت رقيقة عن رقيقة قالت : جاء رسول الله A يطلب النصر من الطائف فدخل علي فسقيته سويقا فشرب وقال : " لاتعدب طاغيتهم ولا تصلي لها " . فقلت : إذن يقتلوني فقال : " إذا جاءوك فقولي : ربي رب هذه الطاغية ووليها ظهرك إذا صليت " . قالت : بنت رقيقة : حدثني أخواي وهب وسفيان ابنا قيس قالا : لما أسلمت ثقيف أتينا النبي A فقال : ما فعلت أمكما فقلنا : ماتت على الحال التي تركت . فقال : أسلمت أمكما إذا .
أخرجه الثلاثة .
سفيان بن قيس الكندي .
س سفيان بن قيس الكندي . وفد مع الأشعث بن قيس إلى النبي A وأمره أن يؤذن لهم فلم يزل يؤذن حتى مات .
أخرجه أبو موسى .
قلت : هذا سفيان قيل فيه : سيف وهو أخو الأشعث وقد ذكرناه في سيف .
سفيان بن مجيب .
د ع سفيان بن مجيب . ذكر أنه من أصحاب النبي A روى عنه حجاج بن عبيد الثمالي في صفة جهنم أن فيها سبعين ألف واد .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم مختصرا وقد روى أبو عمر هذا الحديث في نفير بن مجيب بالنون ووافقه البخاري وابن أبي حاتم والدارقطني وابن ماكولا ويذكر هناك إن شاء الله تعالى إلا أن ابن قانع وابن منده وأبا نعيم ذكروه : سفيان وقد ذكره أبو أحمد العسكري فقال : نفير بن مجيب أو سفيان بن مجيب روى أن في جهنم سبعين ألف واد والله أعلم .
سفيان بن معمر .
ب د ع سفيان بن معمر بن حبيب بن وهب بن حذافة بن جمح القرشي الجمحي أخو جميل بن معمر يكنى أبا جابر كان من مهاجرة الحبشة وابنه الحارث بن سفيان أتى به من أرض الحبشة . قال ابن إسحاق : هاجر سفيان بن معمر الجمحي ومعه ابناه جابر وجنادة ومعه حسنة امرأته وهي أمهما وأخوهما لأمهما شرحبيل بن حسنة . وقال ابن إسحاق : كان سفيان من الأنصار ثم أحد بني زريق بن عامر من بني جشم بن الخزرج قدم مكة فأقام بها ولزم معمر بن حبيب الجمحي فتبناه وزوجه حسنة ولها شرحبيل من رجل آخر وغلب معمر على نسب سفيان هذا ونسب بنيه فهم ينسبون إليه قال : وهلك سفيان وابناه جابر وجنادة في خلافة عمر بن الخطاب Bه .
وقال الزبير بن بكار : هو سفيان بن معمر بن حبيب بن وهب بن حذافة بن جمح أمه أم ولد وهو من مهاجرة الحبشة وكانت تحته حسنة التي سنسب إليها شرحبيل بن عبد الله بن المطاع وتبنته وليس بابن لها كانت مولاة لمعمر بن حبيب قال : وليس لسفيان ولا لأخيه جميل بن معمر عقب .
وروى موسى بن عقبة عن ابن شهاب في تسمية الذين هاجروا إلى أرض الحبشة بن بني جمح : سفيان بن معمر بن حبيب .
سفيان بن نسر .
ب س سفيان بن نسر بن زيد بن الحارث الأنصاري الخزرجي من بني جشم بن الحارث بن الخزرج شهد بدرا وأحدا قاله أبو عمر .
وقال ابن ماكولا : سفيان بن نسر بن عمرو الأنصاري يعني بالنون والسين المهملة ومثله قال ابن الكلبي : وأبو موسى وعبد الملك بن هشام والواقدي . وعبد الله بن محمد عمارة القداح .
قال محمد بن حبيب : من قال فيه : بشر بالباء الموحدة والشين المعجمة فقد أخطأ إنما هو نسر بالنون والسين المهملة .
وروى البكائي عن محمد بن إسحاق : بشر بالباء والشين المعجمة .
وروى يونس بن بكير عن ابن إسحاق : بشير بن زيادة ياء تحتها نقطتان والأول أصح وأكثر .
قال ابن ماكولا : الصواب نسر يعنى بالنون والسين المهملة : قال : وقيل : إنه ليس من الأنصار وإنما هو حليف لهم .
أخرجه أبو عمر وأبو موسى .
سفيان أبو النضر .
ب س سفيان أبو النضر الهذلي . روى عنه ابنه النضر قال : خرجنا في عير لنا إلى الشام فلما كنا بين الزرقان ومعانة عرسنا من الليل فإذا بفارس يقول وهو بين السماء والأرض : أيها الناس هبوا فليس هذا بحين رقاد قد خرج أحمد وطردت الشياطين كل مطرد ففزعنا فرجعنا إلى أهلنا فإذا هم يذكرون اختلافا بمكة بين قريش وقد خرج فيهم نبي من بني عبد المطلب اسمه أحمد .
قال ابن أبي حاتم : النضر بن سفيان الدؤلي عن أبي هريرة روى عنه مسلم بن جندب .
أخرجه أبو عمر وأبو موسى .
سفيان بن هانئ