وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

د ع سلمة بن زهير . أخو سمير بن زهير خرج مهاجرا إلى النبي A فقتله رعاء بني غفار .
روت أم البنين بنت شراحيل العبدية عن عائذ بن سعيد الجسري قال : وفدنا على رسول الله A فقال سمير بن زهير : يا رسول الله إن أخي سلمة بن زهير خرج مهاجرا إلى الله وإلى رسوله فقتلوه في الشهر الحرام . فعقله النبي A بخمسين من الإبل .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم إلا أن ابن منده قال : أخو سويد بن زهير . ولم يذكره في سويد إنما ذكره في سمير فيدل على أنه وهم ها هنا والله أعلم .
سلمة بن سحيم .
ع سلمة بن سحيم . روى محمد بن نضلة بن السكن بن سلمة بن سحيم الأسدي عن أبيه عن جده عن سلمة بن سحيم قال : كنت عند النبي A فأتاه رجل فقال : إن صاحبا لنا ركب ناقة ليست بمبراة فسقط فمات فقال رسول الله : " غرر صاحبكم بنفسه صلوا عليه ولم يصل عليه " .
أخرجه أبو نعيم وأبو موسى .
سلمة بن سعد .
ب د ع سلمة بن سعد العنزي . وقيل : سلمة بن سعيد بن صريم العنزي الوافد على رسول الله A .
روى عنه قيس بن سلمة : أنه وفد إلى النبي A هو وجماعة من أهل بيته وولده فاستأذنوا عليه فدخلوا فقال : " من هؤلاء " قيل : هذا وفد عنزة . فقال : " بخ بخ بخ نعم الحي عنزة مبغي عليهم منصورون " .
أخرجه الثلاثة .
سلمة بن سلام .
د ع سلمة بن سلام . عبد الله بن سلام .
روى الكلبي عن أبي صالح عن ابن عباس قال : نزلت هذه الآية : " يا أيها الذين آمنوا آمنوا بالله ورسوله " : النساء136 ، في عبد الله بن سلام وأسد وأسيد ابني كعب وثعلبة بن قيس وسلام ابن أخت عبد الله بن سلام وسلمة بن أخيه ويامين بن يامين وهؤلاء مؤمنو أهل الكتاب .
أخرجه ابن منده : وأبو نعيم كذا : سلمة بن أخي عبد الله بن سلام ولا شك قد سقط عليهما اسم أبيه وإلا فيكون أخا عبد الله والصحيح أنه أخوه لا ابن أخيه والله أعلم .
سلمة بن سلامة .
ب د ع سلمة بن سلامة بن وقش بن زغبة بن زعوراء بن عبد الأشهل الأنصاري الأشهلي وأمه سلمى بنت سلمة ابن خالد بن عدي الأنصارية الحارثية يكنى أبا عوف .
شهد العقبيتين : الأولى والثانية في قول الجميع ثم شهد بدرا والمشاهد كلها مع رسول الله A واستعمله عمر على اليمامة وهو أخو سلكان بن سلامة روى عنه محمود بن لبيد وجبيرة والد زيد .
أخبرنا عبد الوهاب بن هبة الله بن أبي حبة بإسناده إلى عبد الله بن أحمد حدثني أبي أخبرنا يعقوب أخبرنا أبي عن ابن إسحاق حدثني صالح بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف عن محمود بن لبيد أخي بني عبد الأشهل عن سلمة بن سلامة بن وقش وكان من أصحاب بدر قال : كان لنا جار يهودي في بني عبد الأشهل قال : فخرج علينا يوما من بيته حتى وقف على مجلس بني عبد الأشهل قال سلمة : وأنا يومئذ أحدث القوم سنا علي بردة لي مضطجعا فيها بفناء أهلي فذكر البعث والقيامة والحساب والميزان والجنة والنار قال ذلك لقوم من أهل شرك أصحاب أوثان فقالوا : ويحك يا فلان ترى أن هذا كائن ! .
أن الناس يبعثون بعد موتهم إلى دار فيها جنة ونار يجزون بأعمالهم ! .
قال : نعم والذي يحلف به . قالوا : وما آية ذلك قال : نبي يبعث من نحو هذه البلاد وأشار بيده إلى مكة وذكر الحديث .
وروى الليث بن سعد عن زيد بن جبيرة عن محمود بن جبيرة عن سلمة بن سلامة أنهما دخلا وليمة وسلمة على وضوء فأكلوا ثم خرجوا فتوضأ سلمة فقلنا : ألم تكن على وضوء فقال : بلى ولكن الأمور تحدث وهذا مما أحدث .
وروى عن محمود بن جبيرة عن أبيه عن سلمة بن سلامة وهو أصح .
وتوفي سنة أربع وثلاثين وهو ابن سبعين سنة وقال أبو أحمد العسكري : توفي سنة خمس وأربعين والله أعلم .
أخرجه الثلاثة .
سلمة بن أبي سلمة القرشي .
ب د ع سلمة بن أبي سلمة عبد الله بن عبد الأسد بن هلال بن عبد الله بن عمر بن مخزوم القرشي المخزومي ربيب النبي A أمه أو سلمة