وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

هاجر به أبوه أبو سلمة وأمه أم سلمة إلى المدينة وهو صغير وبه كانا يكنيان وهو الذي عقد النكاح لرسول الله على أمه أم سلمة فلما زوجه رسول الله A أمامة بنت حمزة بن عبد المطلب أقبل على أصحابه وقال : هل تروني كافأته وكان أسن من أخيه عمر بن أبي سلمة وعاش إلى أيام عبد الملك بن مروان لا تعرف له رواية وليس له عقب .
أخرجه الثلاثة .
سلمة بن أبي سلمة الجرمي .
د ع سلمة بن أبي سلمة الجرمي والد عمرو بن سلمة . وفد على النبي A وهو سلمة بن نفيع الجرمي ويرد في سلمة بن نفيع أتم من هذا .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم في باب سلمة بفتح اللام والمعروف بكسرها .
سلمة بن أبي سلمة الكندي .
د ع سلمة بن أبي سلمة الهمداني وقيل : الكندي يعد في الصحابة . روى ابن عمرو بن يحيى بن عمرو بن سلمة الهمداني أخبرنا أبي عن أبيه عن جده أن رسول الله A كتب إلى قيس بن مالك : " اما بعد " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم مختصرا .
سلمة أبو سنان .
د ع سلمة أبو سنان . روى عنه ابنه سنان أنه قال : قال رسول الله A : " من كان له حمولة يأوي إلى شبع فليصم رمضان حيث أدركه " .
أخرجه أبو نعيم وأبو موسى وقال أبو موسى : هذا هو سلمة بن المحبق رواه أبو قلابة عن عبد الصمد بن عبد الوارث ومسلم بن إبراهيم جميعا عن عبد الصمد بن حبيب عن سنان ابن سلمة بن المحبق عن أبيه .
سلمة بن صخر الخزرجي .
ب د ع سلمة بن صخر بن سلمان بن الصمة بن حارثة بن الحارث بن زيد مناة بن حبيب بن عبد حارثة بن مالك بن غضب بن جشم بن الخزرج الأنصاري الخزرجي له حلف في بني بياضة فقيل له : البياضي ويجتمع وبياضة في عبد حارثة بن مالك بن غضب وقيل في اسمه : سلمان وهذا أصح وأكثر .
روى حديثه ابن المسيب وأبو سلمة وسليمان بن يسار .
أخبرنا إبراهيم بن محمد الفقيه وغير واحد بإسنادهم إلى أبي عيسى الترمذي حدثنا إسحاق ابن منصور أخبرنا هارون بن إسماعيل الخزاز أخبرنا علي بن المبارك أخبرنا يحيى بن أبي كثير أخبرنا أبو سلمة ومحمد بن عبد الرحمن : أن سلمة بن صخر البياضي جعل امرأته عليه كظهر أمه حتى يمضي رمضان فلما مضى نصف رمضان وقع عليها ليلا فأتى رسول الله A فذكر ذلك له فقال رسول الله : " أعتق رقبة " . قال : لا أجدها . قال : " فصم شهرين متتابعين " . قال : لا أستطيع قال : " أطعم ستين مسكينا " قال : لا أجد فقال رسول الله A لفروة بن عمرو : " أعطه ذلك العرق " وهو مكتل يأخذ خمسة عشر صاعا . أو ستة عشر صاعا إطعام ستين مسكينا .
أخرجه الثلاثة .
سلمة بن صخر بن عتبة .
ب د ع سلمة بن صخر بن عتبة بن صخر بن حضير بن الحارث بن عبد العزى بن دابغة بن لحيان بن هذيل الهذلي وهو سلمة بن المحبق واسم المحبق : صخر كذا نسبه ابن الكلبي والأمير أبو نصر وقيل : غير ذلك قيل : سلمة بن ربيعة بن المحبق يكنى سلمة أبا سنان بابنه سنان بن سلمة .
شهد حنينا مع النبي A وشهد أيضا فتح المدائن مع سعد بن أبي وقاص يعد في البصريين .
روى عنه قبيصة بن حريث وجون بين قتادة وابنه سنان بن سلمة .
روى قتادة عن الحسن عن جون بن قتادة عن سلمة بن المحبق أن النبي A أتى على قربة معلقة فسأل النبي الشراب فقالوا : إنها ميتة . قال : " ذكاتها دباغها " .
رواه عفان وهمام وهشام وعمران القطان عن قتادة كذا ورواه سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن الحسن عن سلمة ولم يذكر جون بن قتادة .
أخبرنا أبو أحمد عبد الوهاب بن علي الأمين المعروف بابن سكينة بإسناده إلى أبي داود السجستاني قال : حدثنا عقبة بن مكرم حدثنا أبو قتيبة ح قال أبو داود : وحدثنا حامد بن يحيى أخبرنا هاشم بن القاسم قالا : أخبرنا عبد الصمد بن حبيب بن عبد الله الأزدي قال : حدثني حبيب بن عبد الله قال : سمعت سنان بن سلمة بن المحبق الهذلي يحدث عن أبيه قال : قال رسول الله A : " من كانت له حمولة يأوي إلى شبع فليصم رمضان " حيث أدركه