وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

روى داود بن أبي هند عن الشعبي عن علقمة عن سلمة بن يزيد الجعفي قال : انطلقت أنا وأخي إلى النبي A فقلنا يا رسول الله أمنا ملكية : كانت تصل الرحم وتقريء الضيف وتفعل وتفعل هلكت في الجاهلية فهل ذلك نافعها شيئا قال : " لا " . قلنا : إنها وأدت أختا لنا في الجاهلية . فقال : " الوائدة والموءودة في النار إلا أن تدرك الوائدة الإسلام فيعفو الله عنها " .
ورواه إبراهيم عن علقمة . والأسود عن عبد الله .
أخبرنا الخطيب عبد الله بن أحمد الطوسي بإناده إلى أبي داود الطيالسي أخبرنا شعبة عن جابر عن زيد بن مرة عن سلمة بن يزيد قال : سمعت رسول الله A : " في قوله تعالى : " إنا أنشأناهن إنشاء فجعلناهن أبكارا عربا أترابا " قال : " من الثيب وغير الثيب " .
أخرجه الثلاثة وقال أبو عمر : اختلف أصحاب الشعبي وأصحاب سماك في اسمه فقيل : سلمة بن يزيد وقيل : يزيد بن سلمة والله أعلم .
حريم : بفتح الحاء المهملة وكسر الراء .
سلمة بن يزيد .
د ع سلمة بن يزيد أبو يزيد . يعد في أهل البصرة قيل : هو أنصاري وقيل : هو ضمري من بني كنانة .
روى عبد الحميد بن يزيد بن سلمة : أن جده أسلم وأبت امرأته أن تسلم وبينهما ولد صغير فأتيا به النبي A فقال : " إن شئتما خيرتماه " فجلس الأب جانبا وجلست الأم جانبا فذهب الغلام إلى الأم فقال النبي A : " اللهم اهده " فرجع إلى الأب المسلم .
وروى عن عثمان البتي عن عبد الحميد بن سلمة عن أبيه : أن رجلا أسلم ولم تسلم امرأته .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم وجعلاه غير الأول ولم يخرجه أبو عمر فلعله ظنهما واحدا .
سلمة بن قيس .
ب سلمة بكسر اللام هو ابن قيس الجرمي هو والد عمرو بن سلمة الجرمي وفد على النبي A بإسلام قومه له صحبة سكن البصرة روى عنه ابنه عمرو ولابنه عمرو أيضا صحبة وهو الذي كان يؤم قومه وله سبع سنين أو ثماني سنين وعليه برد كان إذا سجد بدت عورته فقالت امرأة من الحي : غطوا عنا است قارئكم . ذكره البخاري .
أخرجه أبو عمر وقال : هذا سلمة بكسر اللام .
سلمى بن حنظلة .
ب د ع سلمى بن حنظلة السحيمي . من بني سحيم بن مرة بن الدؤل بن حنيفة وهو ابن عم هوذة بن علي السحيمي ملك اليمامة يجتمعان في سحيم يكنى أبا سالم .
روى عبد الله بن جابر عن أبيه عن جده وقال : عن أمه أم سالم عن أبي سالم سلمى بن حنظلة السحيمي قال : سمعت رسول الله A يقول : " ويل لبني أمية من فلان " .
أخرجه الثلاثة . قال أبو عمر : له حديث واحد ليس له غيره .
سلمى خادم رسول الله .
س سلمى خادم رسول الله A . روى جعفر بن محمد عن أبيه عن سلمى خادم النبي A أن أزواج النبي كن يجعلن رؤوسهن أربعة قرون فإذا اغتسلن جمعنها على أوساط رؤوسهن ويصببن عليها الماء ولا ينقضنها .
وفي رواية أخرى عن جعفر سالم بدل سلمى تقدم ذكره .
أخرجه أبو موسى .
سلمى بن القين .
ب سلمى بن القين . قال ابن الكلبي : سلمى بن القين صحب النبي A .
أخرجه أبو عمر مختصرا وهو سلمى بن سلمى بن القين بن عمرو بن بكر بن زيد بن مالك بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم التميمي الحنظلي له صحبة وهو مهاجري كان مع عتبة بن غزوان بالبصرة فسيره في جيش إلى الأهواز وله في قتال الفرس أثر حسن وقد ذكرناه في حرملة بن مريطة .
سليط التميمي .
ب سليط التميم . له صحبة يعد في البصريين روى عنه الحسن البصري وابن سيرين ومن حديث ابن سيرين أنه قال في يوم الدار : نهانا عثمان عن قتالهم ولو أذن لنا لضربناهم حتى نخرجهم من أقطارها .
أخرجه أبو عمر .
سليط بن ثابت .
ع س سليط بن ثابت بن وقش الأنصاري . تقدم نسبه عند أخيه سلمة بن ثابت استشهد بأحد رواه ابن لهيعة عن أبي الأسود عن عروة بن الزبير .
أخرجه أبو نعيم وأبو موسى .
سليط بن الحارث .
د ع سليط بن الحارث أخو ميمونة من الرضاعة حديثه عن أبي المليح الهذلي