وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

روى القاسم بن مطيب أن أبا المليح خرج في جنازة فوضع السرير فأقبل على القوم فقال : سووا صفوفكم ولتحسن شفاعتكم ثم قال أبو المليح : حدثني سليط وكان أخا ميمونة من الرضاعة أن النبي A قال : " من صلى عليه أمة من الناس شفعوا " .
والأمة أربعون إلى المائة والعصبة عشرة إلى الأربعين والنفر ثلاثة إلى العشرة .
ورواه غيره فقال : سليط عن ميمونة أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
سليط بن سفيان .
ب سليط بن سفيان بن خالد بن عوف . له صحبة وهو أحد الثلاثة الذين بعثهم رسول الله A طلائع في آثار المشركين يوم أحد .
أخرجه أبو عمر .
سليط بن سليط .
ب د ع سليط بن سليط بن عمرو العامري .
أخبرنا أبو جعفر بن السمين بإسناده إلى يونس بن بكير عن ابن إسحاق قال في تسمية من هاجر إلى أرض الحبشة قال : ومن بني عامر بن لؤي وسليط بن عمرو بن عبد شمس معه امرأته يقظة بنت علقمة ولدت له ثم سليط بن سليط شهد مع أبيه سليط اليمامة قال ابن إسحاق : قتل هناك .
وقال أبو معشر : لم يقتل هناك وهو أصح لأن الزبير ذكره في خبره أن عمر بن الخطاب Bه لما كسا أصحاب رسول الله A الحلل فضلت عنده حلة فقال : دلوني على فتى هاجر هو وأبوه فقالوا عبد الله بن عمر فقال : لا ولكن سليط بن سليط فكساه إياها وله ذكر في حديث ابن سيرين عن كثير بن أفلح .
أخرجه الثلاثة .
قلت : هذا سليط هو ابن سليط الذي يأتي ذكره وأبوه هو أخو سهيل بن عمرو وقتل أبوه يوم اليمامة فلعله اشتبه على ابن إسحاق بهذا النسب حيث رأى أن سليطا قتل باليمامة وظنه هذا وهو أبوه والله أعلم .
سليط أبو سليمان .
ع س سليط أبو سليمان الأنصاري . بدري .
روى محمد بن سليمان بن سليط الأنصاري عن أبيه عن جده قال : لما خرج رسول الله A في الهجرة ومعه أبو بكر الصديق وعامر بن فهيرة مولى أبي بكر وابن أريقط يدلهم على الطريق فمر بأم معبد الخزاعية وهي لا تعرفه فقال : " يا أم معبد هل عندك من لبن " قالت : " لا والله إن الغنم لعازبة " . وذكر الحديث مع أم معبد .
أخرجه أبو نعيم وأبو موسى وقال أبو موسى : فرق أبو نعيم بينه وبين سليط بن قيس وتبعه يحيى وجمع الطبراني بينهما فجعلهما ترجمة واحدة والله أعلم .
سليط بن عمرو العامري .
ب د ع سليط بن عمرو بن عبد شمس بن عبد ود بن نصر بن بن مالك بن حسل بن عامر ابن لؤي بن غالب العامري أخو سهيل والسكران ابني عمرو قاله ابن منده وأبو نعيم ورويا عن ابن إسحاق فيمن هاجر إلى أرض الحبشة من بني عامر بن لؤي : سليط بن عمرو بن عبد شمس ومعه امرأته ولدت له سليطا بن سليط .
وقال أبو عمر : سليط بن عمرو وذكر نسبه كما سقناه أولا وقال هو أخو سهيل بن عمرو وكان من المهاجرين الاولين ممن هاجر الهجرتين وذكره موسى بن عقبة فيمن شهد بدرا ولم يذكره غير فيهم وهو الذي أرسله النبي A إلى هوذة بن علي الحنفي وإلى ثمامة بن أثال الحنفي وهما رئيسا اليمامة وذلك سنة ست أو سبع من الهجرة وقتل سنة أربع عشرة .
وقال الطبري : قتل باليمامة سنة اثنتي عشرة .
سليط بن عمرو بن مالك .
د ع سليط بن عمرو بن مالك بن حسل . بعثه النبي A إلى هوذة بن علي صاحب اليمامة ذكره ابن إسحاق عن الجعفي عن عروة عن المسور بن مخرمة : فبعث رسول الله A سليطا بن عمرو إلى هوذة بن علي .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم ونسباه كما ذكرناه أبو الترجمة .
قلت : هذا سليط بن عمرو بن مالك هو سليط بن عمرو بن عبد شمس المذكور قبل هذه الترجمة ولا أعلم لم فرق بينهما ابن منده وأبو نعيم ! .
وإنما اشتبه عليهما حيث رأيا في نسب الأول عمرو بن عبد شمس وفي الثاني عمرو بن مالك فظناه غيره ولهذا لم يذكرا في الأول إرساله إلى هوذة وذكراه في الثاني وقد رأيا في الأول نسبا تاما لم يسقط منه شيء وفي الثاني قد نسب عمرو إلى مالك بن حسل . فظناه تاما أيضا لم يسقط منه شي فجعلاهما اثنين ولا شك أن النسب الثاني قد سقط منه ما بين عمرو ومالك وقد جوده أبو عمر حيث ذكر نسبه وهجرته وإرساله إلى هوذة