وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

وقال هشام الكلبي : سهيل بن عمرو بن عبد شمس بن عبد ود بن نصر بن مالك بن حسل بن عامر بن لؤي ثم قال : وأخوه السكران بن عمرو وأخوهما سليط بن عمرو قال ابن إسحاق فيمن أرسله النبي A إلى الملوك : وسليط بن عمرو بن عبد شمس أرسله إلى هوذة بن علي وإلى ثمامة بن أثال فبان بهذا أنهما واحد أظن أن ابن منده وهم فيه أولا وتبعه أبو نعيم والله أعلم .
سليط بن قيس .
ب د ع سليط بن قيس بن عمرو بن عبيد بن مالك بن عدي بن عامر بن غنم بن عدي بن النجار اللأنصاري الخزرجي ثم النجاري شهد بدرا وما بعدهما من المشاهد كلها وقتل يوم جسر أبي عبيد الثقفي بالعراق .
قال أبو نعيم : لم يعقب وقال أبو عمر : روى عنه ابنه عبد الله بن سليط .
روى النسائي بإسناده عن عبد الله بن سليط بن قيس عن أبيه أن رجلا من الأنصار كان له حائط فيه نخلة لرجل آخر فيأتيه بكرة وعشية فامره النبي A أن يعطيه نخلة مما يلي الحائط الذي له .
أخرجه الثلاثة وقال أبو نعيم : لم يعقب ثم يروي عن ابنه عبد الله عنه يعنى أن عقبه انقرضوا وقال أبو بكر بن أبي عاصم : إنه يعقب أيضا .
سليط .
ع س سليط غير منسوب ذكره الحسن بن سفيان في الوحدان وروى بإسناده عن إسماعيل بن مسلم عن الحسن عن سليط قال : انتهيت إلى رسول الله A وهو محتب في أصحابه كأني أنظر إلى بياض خاتمه في سواد الليل فسمعته يقول : " المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يخذله التقوى ها هنا " وأشار بيده إلى صدره .
أخرجه أبو نعيم وأبو موسى .
سليك بن عمرو .
ب د ع سليك آخره كاف وهو ابن عمرو وقيل : ابن هدبة الغطفاني .
أخبرنا أبو الفرج يحيى بن محمود بن سعد وعبد الله بن هبة الله بن عبد الوهاب بإسناديهما إلى مسلم بن الحجاج قال : حدثنا إسحاق بن إبراهيم وابن خشرم كلاهما عن عيسى بن يونس عن الأعمش عن أبي سفيان عن جابر قال : جاء سليك الغطفاني يوم الجمعة والنبي A يخطب فجلس فقال : " يا سليك قم فاركع ركعتين وتجوز فيهما " ثم قال رسول الله A : " إذا جاء أحدكم والإمام يخطب فليصل ركعتين وليتجوز فيهما " .
ورواه إسرائيل وقيس عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي سعيد وأبي سفيان عن جابر .
وقال حفص بن غياث عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة .
ورواه جماعة عن جابر منهم : عمرو بن دينار ومجاهد وأبو الزبير والحسن وأبو سفيان وغيرهم .
أخرجه الثلاثة .
سليك .
ع س سليك آخر وهو وهم .
روى حبيب بن أبي ثابت عن ابن أبي ليلى عن سليك عن سليك أن النبي A نهى أن يصلى في معاطن الإبل وأمر أن يتوضأ من لحومها .
كذلك روى من هذا الوجه وروى عن بان أبي ليلى عن البراء وقد تقدم الاختلاف فيه في ذي الغرة فإنهم اختلفوا فيه فمنهم من رواه عن ذي الغرة وعن غيره والله أعلم .
السليل الأشجعي .
ب د ع السليل آخره لام هو السليل الأشجعي قال : فقدنا رسول الله A ذات يوم فسمعنا صوتا كدوي الرحا ثم قال : " إن جيريل خيرني بين الشفاعة وبين أن يدخل نصف أمتي الجنة فاخترت الشفاعة " .
هذا مما وهم فيه خالد والصواب ما رواه ابن علبة وغيره عن الجريري عن أبي السليل عن أبي المليح عن الأشجعي وهو عوف بن مالك .
ورواه قتادة عن المليح عن عوف بن مالك .
أخرجه الثلاثة إلا أن أبا عمر اختصره فقال : السليل الأشجعي روى عنه أبو المليح له صحبة ولم يذكر الوهم .
سليم بن أحمر .
س سليم آخره ميم هو سليم بن أحمر وقيل : أحمر بن سليم تقدم ذكره في الهمزة أخرجه أبو موسى كذا مختصرا .
سليم بن أكيمة .
د ع سليم بن أكيمة الليثي . مجهول روى محمد بن إسحاق بن سليم بن أكيمة الليثي عن أبيه عن جده قال : قلت يا رسول الله إني أسمع منك الحديث ولا أستطيع أن أؤديه كما أسمع منك أزيد حرفا أو أنقص حرفا قال : إذا لم تحلوا حراما أو تحرموا حلالا وأصبتم المعنى فلا بأس .
رواه يعقوب بن عبد الله بن سليمان بن أكيمة عن أبيه عن جده .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
سليم الأنصاري