وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

ب س سليم أبو كبشة . مولى رسول الله A من مولدي السراة سماه ابن شاهين والواقدي هكذا وقال : شهد بدرا وأحدا والمشاهد كلها وتوفي أول يوم استخلف عمر بن الخطاب Bهما .
روى عنه أزهر بن سعد الحزازي وأبو البختري الطائي ولم يسمع منه وأبو عامر الهوزني وأبو نعيم بن زياد يعد في أهل الشام .
أخرجه أبو عمر وأبو موسى .
سليم بن ملحان .
ب س سليم بن ملحان واسم ملحان مالك بن خالد بن زيد بن حرام بن جندب بن عامر بن عبد بن غنم بن عدي بن النجار الأنصاري وهو خال أنس بن مالك وأخو أم سليم وأم حرام شهد بدرا مع أخيه حرام وشهد معه أحدا وقتلا جميعا يوم بئر معونة ولا عقب لسليم .
أخرجه أبو عمر وأبو موسى .
سليمان بن أكيمة .
ع س سليمان بن أكيمة الليثي . روى يعقوب بن عبد الله بن سليمان بن أكيمة الليثي عن أبيه عن جده قال : أتينا رسول الله A فقلنا : بأبنائنا وأمهاتنا يا رسول الله إنا نسمع منك الحديث فلا نقدر أن نؤديه كما سمعناه قال : " إذا لم تحلوا حراما أو تحرموا حلالا وأصبتم المعنى فلا بأس " .
أخرجه أبو نعيم وأبو موسى .
سليمان بن أبي حثمة .
ب د ع سليمان بن أبي حثمة الأنصاري . ذكر في الصحابة ولا يصح .
روى عنه ابنه أبو بكر أن رسول الله A كان يكبر على الجنائز أربعا . قاله ابن منده وأبو نعيم .
وقال أبو عمر : سليمان بن أبي حثمة بن غانم بن عامر بن عبد الله بن عبيد بن عويج بن عدي بن كعب القرشي العدوي هاجر صغيرا مع أمه الشفاء بنت عبد الله من المبايعات وكان من فضلاء المسلمين وصالحيهم واستعمله عمر على سوق المدينة وجمع عليه وعلى أبي بن كعب الناس ليصليا بهم في شهر رمضان وهو معدود في كبار التابعين .
أخرجه الثلاثة إلا أن أبا عمر جعله عدويا وجعله ابن منده وأبو نعيم أنصاريا والصحيح أنه عدوي ظاهر النسب فلا أعلم كيف جعلاه أنصاريا .
قلت : إن كان هذا أنصاريا على زعمهما فقد فاتهما العدوي وهو الصحيح وإن كان عدويا فقد فاتهما الأنصاري على زعمهما والله أعلم وقد نسبه الزبير بن بكار إلى عدي كما ذكرناه .
سليمان بن أبي سليمان .
ب د سليمان بن أبي سليمان . سكن الشام .
روى حديثه عروة بن رويم عن شيخ من جرش عنه أن النبي A قال : " إنكم ستجندون أجنادا ويكون لهم ذمة وخراج وأرض فيها مدائن وقصور فمن أدركه منكم فاستطاع أن يحبس نفسه في مدينة من تلك القصور حتى يدركه الموت فليفعل " .
ذكره أبو زرعة في مسند الشاميين وذكره أبو حاتم في كتاب الوحدان وكلاهما قال فيه : سليمان صاحب النبي A .
أخرجه ابن منده وأبو عمر .
سليمان بن صرد .
ب د ع سليمان بن صرد بن الجون بن أبي الجون بن منقذ بن ربيعة بن أصرم بن ضبيس ابن حرام بن حبشية بن سلول بن كعب بن عمرو بن ربيعة وهو لحي الخزاعي وولد عمرو هم خزاعة كان اسمه في الجاهلية يسارا فسماه رسول الله A سليمان يكنى أبا المطرف .
وكان خيرا فاضلا له دين وعبادة سكن الكوفة أول ما نزلها المسلمون وكان له قدر وشرف في قومه وشهد مع علي بن أبي طالب Bه مشاهده كلها وهو الذي قتل حوشبا ذا ظليم الألهاني بصفين مبارزة وكان فيمن كتب إلى الحسين بن علي Bهما بعد موت معاوية يسأله القدوم إلى الكوفة فلما قدمها ترك القتال معه فلما قتل الحسين ندم هو والمسيب بن نجبة الفزاري وجميع من خذله ولم يقاتل معه وقالوا : ما لنا توبة إلا أن نطلب بدمه فخرجوا من الكوفة مستهل ربيع الآخر من سنة خمس وستين وولوا أمرهم سليمان بن صرد وسموه أمير التوابين وساروا إلى عبيد الله بن زياد وكان قد سار من الشام في جيش كبير يريد العراق فالتقوا بعين الوردة من أرض الجزيرة وهي رأس عين فقتل سليمان بن صرد والمسيب بن نجبة وكثير ممن معهما وحمل رأس سليمان والمسيب إلى مروان بن الحكم بالشام وكان عمر سليمان حين قتل ثلاثا وتسعين سنة .
روى عنه أبو إسحاق السبيعي وعدي بن ثابت وعبد الله بن يسار وغيرهم