وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخبرنا يحيى بن محمود بن سعد إجازة بإسناده إلى أبي بكر بن أبي عاصم قال : حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة أخبرنا حفص بن غياث عن الأعمش عن عدي بن ثابت عن سليمان بن صرد أن رجلين تلاحيا فاشتد غضب أحدهما فقال النبي A : " إني لأعرف كلمة لو قالها لسكن عنه غضبه : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم " .
أخرجه الثلاثة .
نجبة : بفتح النون والجيم .
سليمان بن عمرو .
ب سليمان بن عمرو بن حديدة . وقد تقدم نسبه في سليم بن عمرو الأنصاري الخزرجي قتل هو ومولاه عنترة يوم أحد شهيدين والأكثر يقولون : سليم وقد ذكرناه وسليم أصح .
أخرجه أبو عمر .
سليمان بن مسهر .
د ع سليمان بن مسهر . روى حديثه معتمر عن فضيل أبي معاذ عن أبي حريز عن رفاعة الفتياني عن سليمان بن مسهر أنه قال : قال النبي A : " أيما رجل أمن مسلما فقتله " الحديث .
وهذا وهم والصواب عمرو بن الحمق .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم وقال أبو نعيم : سليمان بن مسهر تابعي فزاري من أهل الكوفة يروي عن خرشة بن الحر عن أبي ذر .
حريز : بفتح الحاء المهملة وكسر الراء وآخره زاي والفتياني : بالفاء والتاء فوقها نقطتان وبعدها ياء تحتها نقطتان وبعد الألف نون نسبة إلى فتيان بطن من بجيلة .
سليمان بن هاشم .
د ع سليمان بن هاشم بن عتبة بن ربيعة بن عبد شمس القرشي الأموي أتي به النبي A فوضعه في حجره . روى محمد بن إسحاق عن إسماعيل بن محمد قال : أتي النبي A بسليمان بن هاشم بن عتبة فوضعه في حجره فبال عليه فأتي النبي A بقدح فيه ماء فصبه على مباله حيث بال ما زاد عليه .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
باب السين والميم .
سماك بن ثابت .
ب س سماك بن ثابت بن سفيان . ذكرناه في ترجمة أبيه وأخيه الحارث وشهد أحدا مع أبيه وأخيه .
أخرجه أبو عمر وأبو موسى .
سماك بن خرشة .
ب د ع سماك بن خرشة وقيل : سماك بن أوس بن خرشة بن لوذان بن عبد ود بن زيد بن ثعلبة بن الخزرج بن ساعدة بن كعب بن الخزرج الأنصاري الساعدي أبو دجانة وهو مشهور بكنيته .
شهد بدرا وأحدا وجميع المشاهد مع رسول الله A وأعطاه رسول الله سيفه يوم أحد وقال : من يأخذ هذا السيف بحقه فأحجم القوم فقال أبو دجانة : أنا آخذه بحقه فدفعه رسول الله A إليه ففلق به هام المشركين وقال في ذلك : الرجز : .
أنا الذي عاهدني خليلي ... ونحن بالسفح لدى النخيل .
أن لا أقوم الدهر في الكيول ... أضرب بسيف الله والرسول .
أخبرنا أبو جعفر عبيد الله بن أحمد بن علي بإسناده عن يونس بن بكير عن ابن إسحاق قال : حدثني حسين بن عبد الله بن عبيد الله بن عباس عن عكرمة عن ابن عباس قال : لما رجع رسول الله A من أحد أعطى فاطمة ابنته سيفه وقال : " يا بنية اغسلي عن هذا الدم : وأعطاها علي Bهما سيفه وقال : وهذا فاغسلي عنه دمه فوالله لقد صدقني اليوم فقال رسول الله A : " لئن كنت صدقت القتال لقد صدقة سهل ابن حنيف وأبو دجانة " .
وكان من الشجعان المشهورين بالشجاعة وكانت له عصابة حمراء يعلم بها في الحرب فلما كان يوم أحد أعلم بها واختال بين الصفين فقال رسول الله A : " غن هذه مشية يبغضها الله D إلا في هذه المقام " .
أخبرنا أبو الفرج يحيى بن محمود وأبو ياسر بن أبي حبة بإسنادهما إلى مسلم بن الحجاج قال : حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة أخبرنا عفان أخبرنا حماد سلمة أخبرنا ثابت عن أنس أن رسول الله A أخذ سيفا يوم أحد فقال : " من يأخذ هذا مني " فبسطوا أيديهم كل إنسان منهم يقول : أنا أنا قال فمن يأخذه بحقه فأحجم القوم فقال سماك أبو دجانة : أنا آخذه بحقه فأخذه ففلق به هام المشركين