وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

وهو من فضلاء الصحابة وأكابرهم استشهد يوم اليمامة بعدما أبلى فيها بلاء عظيما وكان لبني حنيفة باليمامة حديقة يقاتلون من ورائها فلم يقدر المسلمون على الدخول إليهم فأمرهم أبو دجانة أن يلقوه إليها ففعلوا فانكسرت رجله فقاتل على باب الحديقة وأزاح المشركين عنه ودخلها المسلمون وقتل يومئذ . وقيل : بل عاش حتى شهد صفين مع علي والأول أصح وأكثر وأما الحرز المنسوب إليه فإسناده ضعيف .
أخرجه الثلاثة ويرد في الكنى أكثر من هذا .
سماك بن سعد .
ب د ع سماك بن سعد بن ثعلبة بن خلاس بن زيد بن مالك بن ثعلبة بن كعب بن الخزرج بن الحارث بن الخزرج الأنصاري الخزرجي أخو بشير بن سعد والد النعمان بن بشير شهد بدرا مع أخيه بشير وشهد أحدا أيضا ولم يعقب .
أخرجه أبو نعيم وأبو عمر وأبو موسى .
خلاس : بفتح الخاء وتشديد اللام .
سماك بن مخرمة .
ب س سماك بن مخرمة بن حمين بن ثلث بن الهالك له صحبة وإليه ينسب مسجد سماك بالكوفة وهو خال سماك بن حرب وبه سمي ابن عمرو بن أسد بن خزيمة الهالكي الاسدي .
وقال سيف بن عمر : سماك بن مخرمة الأسدي وسماك بن عبيد العبدي وسماك بن خرشة الأنصاري وليس بأبي دجانة هؤلاء الثلاثة أول من ولي مسالح دستبى من أرض همذان وأرض الديلم وقدم هؤلاء الثلاثة علة عمر في وفود أهل الكوفة بالأخماس فانتسبهم فانتسبوا له : سماك وسماك وسماك فقال : بارك الله فيكم اللهم اسمك بهم الإسلام وأيد بهم .
وذكره حمزة السهمي في تاريخ جرجان فيمن قدمها من الصحابة مع سويد بن مقرن ولم يورد عنه شيئا .
وكان سماك بالكوفة فلما قدمها علي هرب منه إلى الجزيرة وقيل : مات بالرقة .
أخرجه أبو عمر وأبو موسى .
سمالي بن هزال .
س سمالي بن هزال . روى زيد بن أسلم أن سمالي بن هزال اعترف عند النبي A بالزنا فأمر به فرجم .
أخرجه أبو موسى وقال : هذه القصة مشهورة بماعز بن مالك الأسلمي . وكان قريبا لهزال فلعله أراد نسيبا لهزال أو نحو ذلك فصحفه .
سمهج .
س سمهج الجني وقيل : سمهج سماه رسول الله A عبد الله .
قال أبو موسى : إنما أخرجناه اقتداء بإمام الصنعة أبي الحسن الدارقطني ولأن النبي A كان مبعوثا إلى الإنس والجن . روى عنه امرأة اسمها منوس في فضل سورة يس .
أخرجه أبو موسى .
سمرة بن جنادة .
ب د ع سمرة بن جنادة بن جندب بن حجير بن زباب بن حبيب بن سواءة بن عامر بن صعصعة السوائي قاله أبو نعيم .
وقال أبو عمر : سمرة بن عمرو بن جندب والباقي مثله .
وقال ابن منده : سمرة بن جنادة بن حجر بن زياد السوائي ولا شك أن هذا غلط من الناسخ .
وهو أبو جابر بن سمرة السوائي .
أخبرنا عبد الله بن أحمد بن عبد القاهر بإسناده إلى أبي داود الطيالسي أخبرنا شعبة عن سماك بن حرب قال : سمعت جابر بن سمرة يقول : سمعت رسول الله A يقول وهو يخطب : " إن بين يدي الساعة كذابين " فقال كلمة لم أفهمها فقلت لأبي : ما قال فقال : قال : " فاحذروهم " .
أخرجه الثلاثة .
سمرة بن جندب .
ب د ع سمرة بن جندب بن هلال بن حريج بن مرة بن حزن بن عمرو بن جابر بن خشين وهو ذو الرأسين ابن لأي بن عصم بن شمخ بن فزارة بن ذبيان بن بغيض بن ريث بن غطفان الفزاري يكنى أبا سعيد وقيل : أبو عبد الرحمن وأبو عبد الله وأبو سليمان .
سكن البصرة قدمت به أمه المدينة بعد موت أبيه فتزوجها رجل من الأنصار اسمه مري بن سنان بن ثعلبة وكان في حجره إلى أن صار غلاما وكان رسول الله A يعرض غلمان الأنصار كل سنة فمر به غلام فأجازه في البعث وعرض عليه سمرة بعده فرده فقال سمرة : لقد أجزت هذا وردتني ولو صارعته لصرعته قال : " فدونكه فصارعه " فصرعه سمرة فأجازه في البعث قيل أجازه يوم أحد والله أعلم .
قال الواقدي : هو حليف الأنصار .
روى عبد الله بن بريدة عن سمرة بن جندب أنه قال : لقد كنت على عهد رسول الله A غلاما فكنت أحفظ عنه وما يمنعني من القول إلا أن ها هنا رجالا هم أسن مني ولقد صليت مع رسول الله A على امرأة ماتت في نفاسها فقام عليها في الصلاة وسطها