وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

قال أبو نعيم : المستشهد بخيبر لا يروي عنه أبو سلام فيقول : حدثنا ؛ فلو قال عن أبي سلمى لكان مرسلا .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
أسلم بن الحصين .
د ع أسلم بن الحصين بن جبيرة بن النعمان بن سنان ذكره البخاري في الصحابة ولم يذكر له حديثا .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم وقد تقدم أسلم بن جبير وأنظهما واحدا والله أعلم .
أسلم أبو رافع .
ب د ع أسلم أبو رافع مولى رسول الله A .
غلبت عليه كنيته واختلف في اسمه ؛ فقال ابن المدينة : اسمه أسلم ومثله قال ابن نمير وقيل : هرمز وقيل : إبراهيم وقد تقدم في إبراهيم .
وهو قبطي كان للعباس فوهبه للنبي A وقيل : كان مولى لسعيد بن العاصي فورقه بنوه وهم ثمانية فأعتقوه كلهم إلا خالدا ؛ فإنه تمسك بنصيبه منه فكلمه رسول الله A ليعتق نصيبه أو يبيعه أو يهبه منه فلم يفعل ثم وهبه رسول الله أعتقه وقيل : أعتق منهم ثلاثة فأتى أبو رافع رسول الله A يستعينه على من لم يعتق فكلمهم فيه رسول الله فوهبوه له فأعتقه . وهذا اختلاف والصحيح : أنه كان للعباس عم النبي A فوهبه للنبي فأعتقه فكان أبو رافع يقول : " أنا مولى رسول الله " وبقي عقبه أشراف المدينة .
وزوجه رسول الله A مولاته سلمى فولدت له عبيد الله بن أبي رافع وكانت سلمى قابلة إبراهيم ابن رسول الله A وشهدت معه خيبر وكان عبيد الله خازنا لعلي بن أبي طالب وكاتبا له أيام خلافته .
وشهد أبو رافع أحدا والخندق وما بعدهما من المشاهد ولم يشهد بدرا ؛ لأنه كان بمكة وقصته مع أبي لهب لما ورد خبر بدر إلى مكة مشهورة .
روى عنه ابناه عبيد الله والحسن وعطاء بن يسار .
وقد اختلفوا في وقت وفاته فقيل مات قبل عثمان وقيل : مات في خلافة علي .
أخرجه ثلاثتهم ويرد في الكنى إن شاء الله تعالى .
أسلم بن سليم .
د ع أسلم بن سليم عم خنساء بنت معاوية بن سليم الصريمية . وهم ثلاثة أخوة : الحارث ومعاوية وأسلم . ذكره ابن منده .
وقال أبو نعيم : زعم بعض المتأخرين يعني ابن منده أن اسمه أسلم ولا يصح وأخرج له حديث عوف الأعرابي عن خنساء بنت معاوية عن عمها أن النبي A قال : " النبي في الجنة والشهيد في الجنة والمولود في الجنة والموءودة في الجنة " وبعض الرواة يقول : حدثني عمتي .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
أسلم مولى عمر .
د ع أسلم مولى عمر بن الخطاب من سبي اليمن أدرك النبي A قال محمد بن إسحاق : بعث أبو بكر الصديق عمر بن الخطاب Bهما سنة إحدى عشرة فأقام للناس الحج وابتاع فيها أسلم قال : إنه أدرك النبي A ولم يره وهو من الحبشة قال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم عن أبيه : أن أباه أسلم .
روى عبد المنعم بن بشير بن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم عن أبيه عن جده أنه سافر مع النبي A سفرتين وعبد المنعم لا يعرف .
وقال أبو عبيد القاسم بن سلام : مات أسلم سنة ثمانين وقيل : مات وهو ابن مائة سنة وأربع عشرة سنة وصلى عليه مروان بن الحكم . وهذا يناقض الأول ؛ فإن مروان مات سنة أربع وستين وكان قد عزل قبل ذلك عن المدينة ورىو عن أسلم ابنه زيد ومسمل بن جندب ونافع مولى ابن عمر .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
أسلم بن عميرة .
ب أسلم بن عميرة بن أمية بن عامر بن جشم بن حارثة الأنصاري الحارثي شهد أحدا قاله الطبراني .
أخرجه أبو عمر .
عميرة : بفتح العين .
أسلم .
س أسلم آخر ؛ ذكره أبو موسى فقال : قاله عبدان المروزي : وقال : لا أعلم ذكره ولا نسبه إلا في هذا الحديث ويمكن أن يريد بأسلم قبيلة وهو أشبه وقال يعني عبدان أخبرنا بندار وأبو موسى قالا : أخبرنا محمد بن جعفر أخبرنا شعبة عن قتادة عن عبد الرحمن بن المنهال بن سلمة الخزاعي عن عمه أن رسول الله A قال لأسلم : " صوموا هذا اليوم قالوا : إنا قد أكلنا قال : صوموا بقية يوم عاشوراء " .
قال أبو موسى : هذا حديث محفوظ بهذا الإسناد مفهوم منه أن أسلم يراد به القبيلة يدل عليه قوله : قالوا قد أكلنا