وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

وقد ورد من حديث أسماء بن حارثة وغيره أن النبي A بعثه إلى أسلم يأمرهم بصوم يوم عاشوراء .
قلت : والصحيح قول أبي موسى . ومن العجب أن عبدان يشتبه عليه ذلك مع ظهوره ولولا أننا شرطنا أننا لا نترك ترجمة أخرجوها لتركنا هذه وأشباهها .
أخرجه أبو موسى .
أسماء بن حارثة .
ب د ع أسماء بن حارثة بن هند بن عبد الله بن غياث بن سعد بن عمرو بن عامر بن ثعلبة بن مالك بن أفصى . قاله أبو عمر وقيل في نسبه غير ذلك . قال ابن الكلبي : أسماء بن حارثة بن سعيد بن عبد الله بن غياث بن سعد بن عمرو بن عامر بن ثعلبة بن مالك ومالك بن أفصى هو أخو أسلم وكثيرا يضاف ابنا مالك إلى أسلم فيقال : أسلمي يكنى أسماء : أبا هند .
له صحبة وكان هو وأخوه هند من أهل الصفة قال أبو هريرة : " ما كنت أرى أسماء وهندا ابني حارثة إلا خادمين لرسول الله A من طول ملازمتهما بابه وخدمتهما له " .
وأسماء هو الذي بعثه رسول الله يوم عاشوراء إلى قومه فقال : مر قومك بصيام عاشوراء فقال : أرأيت إن وجدتهم قد طعموا قال : " فليتموا " .
وتوفي سنة ست وستين بالبصرة وهو ابن ثمانين سنة قاله محمد بن سعد عن الواقدي قال محمد بن سعد : وسمعت غير الواقدي يقول : توفي بالبصرة أيام معاوية في إمارة زياد وكانت وفاة زياد سنة ثلاث وخمسين .
أخرجه ثلاثتهم .
حارثة : بالحاء المهملة والثاء المثلثة وغياث : بالغين المعجمة والثاء المثلثة .
أسماء بن ربان .
ب أسماء بن ربان بن معاوية بن مالك بن سلي وهو الحارث بن رفاعة بن عذرة بن عدي بن شمس بن طرود بن قدامة بن جرم بن ربان الجرمي وهو الذي خاصم بني عقيل إلى رسول الله A في " العقيق " الذي في أرض بني عامر بن صعصعة وليس الذي بالمدينة فقضى به لجرم وهو القائل : " الطويل " .
وإني أخو جرم كما قد علمتم ... إذا اجتمعت عند النبي المجامع .
فإن أنتم لم تقنعوا بقضائه ... فإني بما قال النبي لقانع .
أخرجه أبو عمر .
جرم : بالجيم والراء وربان : بالراء والباء الموحدة وآخره نون .
إسماعيل بن أبي حكيم .
د ع إسماعيل بن أبي حكيم المزنين أحد بني فضيل .
روى عبد الله بن سلمة إسماعيل بن أبي حكيم عن ابن شهاب عن إسماعيل بن أبي حكيم المزني ثم أحد بني فضيل قال : سمعت رسول الله A يقول : " إن الله D ليسمع قراءة : لم يكن الذين كفروا ؛ فيقول : " أبشر عبدي فوعزتي لأمكنن لك في الجنة حتى ترضى " .
قال أبو نعيم : كذا رواه محمد بن إسماعيل الجعفي عن عبد الله بن سلمة وهو عندي إسناد منقطع لم يذكر أحد من الأئمة إسماعيل في الصحابة وقال ابن منده : هذا حديث منكر . أخرجه البخاري في الأفراد ولا أعرف له رؤية ولا صحبة .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
إسماعيل .
د ع إسماعيل . رجل من الصحابة نزل البصرة إن كان محفوظا أخبرنا أبو الفرج يحيى بن محمود الأصفهاني أخبرنا أبو علي الحسن بن أحمد - وأنا حاضر - أخبرنا أبو نعيم الحافظ أخبرنا عبد الله بن جعفر بن إسحاق الموصلي حدثنا محمد بن أحمد بن المثنى أخبرنا جعفر بن عون حدثنا إسماعيل بن أبي خالد عن أبي بكر بن عمارة بن رويبة عن أبيه قال : " جاء شيخ من أهل البصرة إلى أبي فقال : حدثنا ما سمعت من رسول الله A قال : سمعته يقول : " لا يلج النار رجل صلى قبل طلوع والشمس وقبل غروبها " فقال الشيخ : أنت سمعته من رسول الله قال : سمعته أذناي ووعاه قلبي فقال الشيخ : سمعت رسول الله A يقول ما قلت ولم يوافقني عليه أحد . رواه شعبة والثوري وزائدة عن إسماعيل بن أبي خالد ورواه عبد الملك بن عمير عن أبي بكر ولم يسم أحد منهم الرجل ورواه يزيد بن هارون عن ابن أبي خالد فقال فيه : فسأله رجل من أهل البصرة يقال له : إسماعيل ولم يتابع عليه .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
رويبة : بضم الراء وفتح الواو .
إسماعيل الزيدي .
س إسماعيل الزيدي . ذكره أبو موسى مستدركا على ابن منده وقال : إن صح