وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخبرنا أبو موسى إذنا أخبرنا أبو سعد محمد بن أبي عبد الله المعداني أخبرنا محمد بن أحمد بن علي أخبرنا أحمد بن موسى قال حديثني محمد بن عبد الله بن الحسين أخبرنا أحمد بن عمرو الديبقي حدثنا عبد الله بن شبيب حدثني هارون بن يحيى بن هارون من ولد حاطب بن أبي بلتعة حدثني زكريا بن إسماعيل الزيدي من ولد زيد بن ثابت عن أبيه قال : " خرجنا جماعة من الصحابة غداة من الغدوات مع رسول الله A حتى وقفنا في مجمع طرف فطلع أعرابي يجر عظام بعير حتى وقف على رسول الله فقال : كيف أصحب بأبي وأمي أنت يا رسول الله فقال له : أحمد الله تعالى إليك وذكر الحديث في فضل الصلاة على النبي A .
قال أبو موسى : إسماعيل بن زيد يروي عن أبيه : لا أعلم له إدراكا للنبي ويروى هذا الحديث عن الثوري عن عمرو بن دينار عن نافع عن ابن عمر .
قلت : هذا إسماعيل بن زيد بن ثابت يروي عن أبيه وهو تابعي ولا اعتبار بإرساله هذا الحديث فإن التابعين لم يزالوا يروون المراسيل ومما يقوي أنه لم تكن له صحبة أن أباه زيد بن ثابت استصغر يوم أحد وكانت سنة ثلاث من الهجرة فمن يكون عمره كذا كيف يقول ولده خرجنا مع رسول الله A وهذا إنما يقوله رجل . وقد صح عن ابن مسعود أنه قال لما كتب زيد المصحف : لقد أسلمت وإنه في صلب رجل كافر " وهذا أيضا يدل على حداثة سنه عند وفاة النبي A أخرجه أبو موسى .
أسمر بن ساعد .
د ع أسمر بن ساعد بن هلواث المازني . مجهول في إسناد حديثه نظر روى أسمر بن ساعد بن هلواث قال : " وفدت أنا وأبي ساعد إلى النبي A فقال له : إن أبانا شيخ كبير يعني هلواثا وقد سمع بك وآمن بك وليس به نهوض وقد وجه إليك بلطف الأعراب فقبل منه الهدية ودعا له ولوالده " .
وهذا غريب لا يعرف إلا من هذا الوجه .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
أسمر بن مضرس .
ب د ع أسمر بن مضرس الطائي .
أخبرنا أبو أحمد عبد الوهاب بن علي بن علي الأمين بإسناده إلى أبي داود السجستاني قال : حدثنا محمد بن بشار حدثني عبد الحميد بن عبد الله حدثني أم الجنوب بنت نميلة عن أمها سويدة بنت جابر عن أمها عقيلة بنت أسمر بن مضرس قال : " اتيت النبي A فبايعهن فقال : من سبق إلى ما لم يسبق إليه مسلم فهو له " يقال : هو أخو عروة بن مضرس روت عنه ابنته عقيلة وكلاهما أعرابيان قاله أبو عمر .
وقال ابن منده وأبو نعيم : هو أسمر بن أبيض بن مضرس . وذكرا الحديث ولم يقولا هو أخو عروة بن مضرس وقال أبو نعيم : هو من أعراب البصرة .
أخرجه ثلاثتهم .
عقيلة : بفتح العين المهملة وكسر القاف ونميلة بضم النون .
الأسود بن أبيض .
س الأسود بن أبيض ؛ قاله أبو موسى وحده فيما استدركه على ابن منده عن عبدان فقال عن موسى بن عقبة عن ابن شهاب عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك الأنصاري السلمي ورجال من أهله قالوا : بعث رسول الله A عبد الله بن عتيك وعبد الله بن أنيس ومسعود بن سنان بن الأسود وأبا قتادة بن ربعي بن بلدمة من بني سلمة وأسود بن خزاعي حليفا لهم وأسود بن حرام حليفا لبني سواد وأمر عليهم عبد الله بن عتيك فطرقوا أبا رافع بن أبي الحقيق ؛ قال ابن شهاب : فقدموا على رسول الله A وهو على المنبر فقال : " أفلحت الوجوه قالوا : أفلح وجهك يا رسول الله قال : أقتلتموه قالوا : نعم . قال : ناولوني السيف . قال : فلسه فقال : هذا طعامه في ذباب السيف " .
قال عبدان : وقال حماد بن سلمة : أسود بن أبيض أظنه أراد بدل ابن حرام .
لم يذكره غير أبي موسى .
السلمي بفتح السين واللام نسبة إلى سلمة بكسر اللام وحرام : بفتح الحاء والراء .
الأسود بن أبي الأسود .
د ع الأسود بن أبي الأسود النهدي . أدرك النبي A وهو مجهول .
روى يونس بن بكير عن عنبسة بن الأزهر عن ابن الأسود النهدي عن أبيه قال : ركب رسول الله A إلى الغار فأصيبت إصبع رجله فقال : " الرجز " .
هل أنت إلا أصبع دميت ... وفي سبيل الله ما لقيت .
ذكره ابن منده