وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

وقال أبو نعيم : ذكره بعض الواهمين عن يونس بن بكير وذكر الحديث . قال : والصحيح ما رواه الثوري وشعبة وابن عيينة وأبو عوانة وإسرائيل والحسن وعلي ابنا صالح عن الأسود بن قيس عن جندب البجلي قال : كنت مع النبي A في الغار فدميت إصبعه فقال مثله .
قلت : وهذا أيضا وهم فإن جندبا البجلي لم يكن مع النبي A في الغار ولا كان مسلما ذلك الوقت ؛ فلو لم يقل : كنت مع النبي A لكان الأمر أسهل إلا أن يكون أراد غارا آخر فتمكن صحبته ؛ على أنه إذا أطلق لم يعرف إلا الغار الذي اختفى فيه النبي A لما هاجر . أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
الأسود بن أصرم .
د ع ب الأسود بن أصرم المحاربي . عداده في أهل الشام روى عنه سليمان بن حبيب وحده .
أخبرنا أبو ياسر عبد الوهاب بن هبة الله بن أبي حبة أخبرنا أبو الحسن علي بن محمد بن الحسين بن حسنون أخبرنا أبو محمد أحمد بن علي بن الحسن بن محمد بن أبي عثمان الدقاق أخبرنا القاضي أبو القاسم الحسن بن علي بن المنذر أخبرنا الحسين بن صفوان أخبرنا أبو بكر بن أبي الدنيا أخبرنا يونس بن عبد الرحيم العسقلاني أخبرنا عمرو بن أبي سلمة أخبرنا صدقة بن عبد الله عن عبيد الله بن علي القرشي عن سليمان بن حبيب المحاربي حدثني أسود بن أصرم المحاربي قال : " قلت : يا رسول الله أوصني قال : أتملك يدك قلت : فما أملك إذا لم أملك يدي قال : أتملك لسانك قلت : فما أملك إذا لم أملك لساني قال : لا تبسط يدك إلا إلى خير ولا تقل بلسانك إلا معروفا " .
أخرجه ثلاثتهم .
الأسود بن أبي البختري .
ب د ع الأسود بن أبي البختري واسم أبي البختري : العاص بن هاشم بن الحارث بن أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب القرشي الأسدي وأمه عاتكة بنت أمية بن الحارث بن أسد .
أسلم الأسود يوم الفتح وصحب النبي A وقتل أبوه أبو البختري يوم بدر كافرا ؛ قتله المجذر بن ذياد البلوي . وكان ابنه سعيد بن الأسود جميلا فقالت فيه امرأة : .
ألا ليتني أشري وشاحي ودملجي ... بنظرة عين من سعيد بن أسود .
روى سفيان بن عيينة عن عمرو بن دينار قال : لما بعث معاوية بسر بن أبي أرطاة إلى المدينة ليقتل شيعة علي أمره أن يستشير الأسود فلما دخل المسجد سد الأبواب وأراد قتلهم فنهاه الأسود بن أبي البختري وكان الناس اصطلحوا عليه أيام علي ومعاوية .
هذا كلام أبي عمر .
وذكره ابن منده وأبو نعيم فقالا : الأسود بن البختري بن خويلد سأل النبي A ذكره البخاري في الصحابة وذكرا حديث أبي حازم أن الأسود بن البختري قال : " يا رسول الله أعظم لأجري أن أستغني عن قومي " .
قلت : كذا أخرجاه فقالا : البختري بغير أبي وقالا : هو ابن خويلد وإنما هو كما ذكره أبو عمر : لا أعلم في بني أسد : الأسود بن البختري بن خويلد فإن كان ولا أعرفه فهما اثنان وإلا فالحق مع أبي عمر ومما يقوي أن الحق هو الذي قاله أبو عمر أن الزبير لم يذكره في ولد خويلد وذكر الأسود بن أبي البختري كما ذكرناه عن أبي عمر وأيضا فإن أبا موسى قد استدرك على ابن منده الأسود بن أبي البختري فلو لم يكن وهمه فيه ظاهرا ؛ حتى كأنه غيره... لما استدركه عليه ونسبه ابن الكلبي أيضا كما نسبه أبو عمر .
البختري بالباء الموحدة والخاء المعجمة والمجذر : بضم الميم وبالجيم والذال المعجمة وآخره راء وذياد بكسر الذال المعجمة وبالياء تحتها نقطتان وآخره دال مهملة .
الأسود بن ثعلبة .
ب د ع الأسود بن ثعلبة اليربوعي شهد النبي A في حجة الوداع يقول : " لا يجني جان إلا على نفسه " ؛ ذكره محمد بن سعد فيمن نزل الكوفة من الصحابة .
أخرجه ثلاثتهم .
وقد استدركه أبو موسى على ابن منده وهو في كتاب ابن منده فلا وجه لذكره .
الأسود بن حازم