وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

د ع الأسود بن حازم بن صفوان بن عزار نزل بخارى . روى أبو أحمد بحير بن النضر عن أبي جميل عباد بن هشام الشامي وكان مؤذنا في بمجكث قرية من قرى بخارى قال : رأيت رجلا من أصحاب النبي A يقال له : الأسود بن حازم بن صفوان بن عزار وكنت آتيه مع أبي وأنا يومئذ ابن ست أو سبع سنين فقال شهدت غزوة الحديبية مع رسول الله A وأنا يومئذ ابن ثلاثين سنة فسئل : كما أتى لك قال خمس وخمسون ومائة سنة .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
بحير بفتح الباء الموحدة وكسر الحاء المهملة .
الأسود الحبشي .
د ع الأسود الحبشي . الذي سأل النبي A عن الصور والألوان .
روى أبو قاسم الطبراني عن علي بن عبد العزيز عن محمد بن عمار الموصلي عن عفيف بن سالم عن أيوب بن عتبة عن عطاء عن ابن عمر قال : " جاء رجل من الحبشة إلى رسول الله A يسأله فقال له النبي A : سل واستفهم قال : يا رسول الله فضلتم علينا بالصور والألوان والنبوة ؛ أفرأيت إن آمنت بمثل ما آمنت به وعملت مثل ما عملت إني لكائن معك في الجنة قال : نعم ثم قال النبي A : والذي نفسي بيده إنه ليرى بياض الأسود في الجنة من مسيرة ألف عام وذكر الحديث إلى أن بكى الأسود ومات فدفنه النبي A ودلاه في حفرته " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
الأسود بن حرام .
أسود بن حرام . تقدم ذكره في الأسود بن أبيض فليطلب منه .
أخرجه أبو موسى .
الأسود بن خزاعي .
د ع الأسود بن خزاعي وقيل : خزاعي بن الأسود السلمي من حلفاء بني سلمة الأنصار أحد من قتل ابن أبي الحقيق .
أخبرنا أبو جعفر عبيد الله بن أحمد بإسناده إلى يونس بن بكير عن ابن إسحاق قال : حدثني الزهري عن عبد الله بن كعب بن مالك في حديث قتل أبي رافع اليهودي قال : فلما قتلت الأوس كعب بن الأشرف تذكرت الخزرج رجلا هو في العداوة لرسول الله A مثله فذكروا أبا رافع بن أبي الحقيق بخيبر فاستأذنوا رسول الله A في قتله فأذن لهم فخرج إليه عبد الله بن عتيك وعبد الله بن أنيس ومسود بن سنان والأسود بن خزاعي حليف لهم من أسلم .
وروي عن عطاء بن يسار عن أبي رافع أن النبي A لما حصر خيبر وأمر عليا بقتالهم قال : فبرز رجل من مذحج من خيبر فبرز إليه الأسود بن خزاعي فقتله الأسود وأخذ سلبه .
أخرجه ابنه منده وأبو نعيم .
الأسود بن خطامة .
د ع الأسود بن خطامة الكناني أدرك النبي A وهو أخو زهير بن خطامة ؛ روى حديثه إسماعيل بن النضر بن الأسود بن خطامة عن أبيه عن جده قال : " خرج زهير بن خطامة وافدا حتى قدم على رسول الله A فآمن بالله ورسوله " فذكر إسلام الأسود بن خطامة بطوله .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم مختصرا .
الأسود بن خلف .
ب د ع الأسود بن خلف بن عبد يغوث القرشي الزهري ويقال : الجمحي قال أبو عمر : وهو أصح وقال ابن منده وأبو نعيم ؛ هو زهري أدرك النبي A .
أخبرنا أبو ياسر بن أبي حبة بإسناده إلى عبد الله بن أحمد بن حنبل قال : حدثني أبي أخبرنا عبد الرزاق حدثنا ابن جريرج قال : أخبرني عبد الله بن عثمان بن خيثم أن محمد بن الأسود بن خلف أخبره أن أباه الأسود رأى النبي A يبايع الناس عند قرن مصقلة فبايع الناس على الإسلام والشهادة قال : قلت : وما الشهادة قال : أخبرني محمد بن الأسود بن خلف أنه بايعهم على الإيمان بالله وشهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله " .
ومن حديثه عن النبي A : " الولد مبخلة مجبنة " .
أخرجه ثلاثتهم