وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخبرنا أبو جعفر بن أحمد بن علي بإسناده عن يونس بن بكير عن ابن إسحاق قال : حدثنا حبان بن واسع عن أشياخ من قومه : أن رسول الله A عدل الصفوف يوم بدر وفي يده قدح يعدل به القوم فمر بسواد بن غزية حليف بني عدي بن النجار وهو مستنتل من الصف فطعنه رسول الله بالقدح في بطنه وقال : " استويا سواد " فقال : يا رسول الله أوجعتني وقد بعثك الله بالحق فأقدني . فكشف رسول الله عن بطنه وقال : " استقد " . فاعتنقه وقبل بطنه وقال : " ما حملك على هذا يا سواد " فقال : يا رسول الله حضر ماترى ولم آمن القتل فإني أحب أن أكون آخر العهد بك أن يمس جلدي جلدك فدعا له رسول الله بخير .
أخرجه الثلاثة وقال أبو عمر : وقد رويت هذه القصة لسواد بن عمرو لا لسواد بن غزية .
سواد بن قارب .
ب د ع سواد بن قارب الأزدي الدوسي . قاله ابن الكلبي وسعيد بن جبير وقال ابن أبي خثيمة : هو سدوسي من بني سدوس . وكان كاهنا في الجاهلية له صحبة وكان شاعرا .
روى أبو جعفر محمد بن علي قال : دخل سواد بن قارب السدوسي على عمر بن الخطاب فقال له : يا سواد هل تحسن اليوم من كهانتك شيئا قال : سبحان الله ! .
والله ما استقبلت أحدا من جلسائي بمثل الذي استقبلتني به . فقال : سبحان الله يا سواد ! .
ما كنا عليه من شركنا أعظم مما كنت عليه من كهانتك . والله يا سواد قد بلغني عنك حديث إنه يعجب فحديثه . قال : كنت كاهنا في الجاهلية فبينا أنا ذات ليلة نائم إذ أتاني رئيي فضربني برجله وقال لي : يا سواد اسمع ما أقول لك قلت : هات فقال : السريع : .
عجبت للجن وأنجاسها ... ورحلها العيس بأحلاسها .
تهوي إلى مكة تبغي الهدى ... ما مؤمنوها مثل أرجاسها .
فارحل إلى الصفوة من هاشم ... واسم بعينيك إلى راسها .
وذكر الحديث وقال : فعلمت أن الله D قد أراد بي خيرا فسرت حتى أتيت النبي A فأخبرته . أخرجه الثلاثة .
سواد بن قطبة .
س سواد بن قطبة أخرجه حمزة بن يوسف السهمي في تاريخ جرجان فيمن دخلها من الصحابة مع سويد بن مقرن سنة ثمان عشرة . أخرجه أبو موسى مختصرا .
سواد بن مالك .
سواد بن مالك بن سواد سماه رسول الله A عبد الرحمن قاله ابن الكلبي .
سوابد بن يزيد .
ب سواد بن يزيد . ويقال : رزن ويقال : ابن رزين ويقال : ابن زريق بن ثعلبة بن عبيد بن عدي بن غنم بن كعب بن سلمة الأنصاري السلمي .
شهد بدرا واحدا اخرجه أبو عمر وهو نسبه ومثله نسبه ابن الكلبي إلا أنه قال : سواد بن زيد ولم يشك .
سوادة بن الربيع .
ب سوادة بزيادة هاء بعد الدال وهو ابن الربيع الجرمي .
روى عنه سلم بن عبد الرحمن . وقيل : روى سلم عن سريع مولى سوادة عن سوادة .
أخبرنا أبو ياسر عبد الوهاب بن هبة الله بإسناده عن عبد الله بن أحمد قال : حدثني أبي حدثنا أبو النضر أخبرنا المرجى بن رجاء اليشكري حدثني سلم بن عبد الرحمن قال : سمعت سوادة بن الربيع قال : أتيت رسول الله A فسألته فأمر لي بذود ثم قال لي : " إذا رجعت إلى أهلك فمرهم فليحسنوا غذاء رباعهم ومرهم فليقلموا أظفارهم ولا يعبطوا بها ضروع مواشيهم إذا حلبوا " .
ورواه أبو معشر عن سلم بن عبد الرحمن عن سريع مولى سوادة عن سوادة .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
سوادة بن عمرو القاري .
ب سوادة بن عمر القاري وقيل : سواد وهو الذي أقاده رسول الله A من نفسه . روى عنه الحسن واين سيرين وقد ذكرناه في سواد . أخرجه أبو عمر .
سوادة بن عمرو .
ب سوادة بن عمرو . روى عنه أبو سلمة بن عبد الرحمن .
أخرجه أبو عمر مختصرا وقال : أظنه الأول يعني الذي قبل هذه الترجمة وهذه الترجمة والتي قبلها أخرجهما أبو عمر وهما وسواد بن عمرو بن عطية واحد وإنما بعضهم زاد فيها هاء وبعضهم أسقطها ولهذا لم يخرجهما ابن منده ولا أبو نعيم والله أعلم .
سويبط بن حرملة .
ب د ع سويبط بن حرملة وقيل : سويبط بن سعد بن حرملة بن مالك بن عميلة بن السباق بن عبد الدار بن قصي بن كلاب القرشي العبدري أمه امرأة من خزاعة تسمى هنيدة