وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أسلم قديما وهاجر إلى الحبشة ولم يذكره موسى بن عقبة فيمن هاجر إلى الحبشة وذكره غيره وشهد بدرا وهو الذي سار مع أبي بكر ونعيمان إلى الشام فباعه نعيمان وقد ذكرنا القصة في نعيمان .
أخرجه الثلاثة إلا أن أبا عمر ذكر ها هنا أن سويبطا باع نعيمان وذكر في ترجمة نعيمان أن نعيمان هو الذي باع سويبطا وهو الصحيح .
سويبق بن حاطب .
بن الحارث بن هيشة الأنصاري .
قتل يوم أحد شهيدا قتله ضرار بن الخطاب . أخرجه أبو عمر .
سويد بن جبلة .
ب د ع سويد بن جبلة الفزاري . لا تصح له صحبة روى عنه لقمان بن عامر وراشد بن سعد ذكره أبو زرعة الدمشقي في الصحابة وأنكره أبو حاتم وحديثه مرسل .
روى الجراح بن مليح عن الزبيدي عن لقمان عن سويد بن جبلة أن النبي A قال : " لتزدحمن هذه الأمة على الحوض ازدحام إبل وردت لخمس " .
وله حديث : العارية مؤداة . أخرجه الثلاثة .
سويد بن الحارث .
س سويد بن الحارث الأزدي . أورده أبو نعيم في غير كتاب المعرفة .
أخبرنا أبو موسى كتابة أخبرنا أبو علي أخبرنا أحمد بن عبد الله أخبرنا الحسن بن عبد الله ابن سعيد أخبرنا القاضي عمر بن الحسن الأشناني حدثنا أحمد بن علي الحداد حدثني أحمد ابن أبي الحواري سمعت أبا سليمان الداراني حدثني شيخ بساحل دمشق يقال له : علقمة بن يزيد بن سويد الأزدي حدثني أبي عن جدي سويد بن الحارث قال : وفدت على رسول الله A سابع سبعة من قومي فأعجبه ما رأى من سمتنا وزينا فقال : " ما أنتم " قلنا : مؤمنون . فتبسم رسول الله A وقال : " إن لكل قول حقيقة فما حقيقة إيمانكم " قال سويد : قلنا خمس عشرة خصلة خمس منها أمرتنا رسلك أن نؤمن بها وخمس أمرتنا رسلك أن نعمل بها وخمس منها تخلقنا بها في الجاهلية فنحن عليها إلا أن تكره منها شيئا فقال رسول الله A : " ما الخمس التي أمركم رسلي أن تؤمنوا بها " قلنا : أن نؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله والبعث بعد الموت . قال : " وما الخمس التي أمرتكم رسلي أن تعملوا بها " قلنا : نقول : لا إله إلا الله ومحمد رسول الله ونقيم الصلاة ونؤتي الزكاة ونحج البيت ونصوم رمضان . قال : " وما الخمس التي تخلقتم بها في الجاهلية " قلنا : الشكر عند الرخاء والصبر عند البلاء والصبر في مواطن اللقاء والرضا بمر القضاء والصبر عند شماتة الأعداء . فقال النبي A : " حلماء علماء كادوا من صدقهم أن يكونوا أنبياء " .
أخبرنا أبو موسى .
سويد بن حنظلة .
ب د ع سويد بن حنظلة . سمع النبي A سكن البادية . أخبرنا أبو أحمد عبد الوهاب بن أبي منصور ابن سكينة بإسناده إلى أبي داود سليمان بن الأشعث قال : حدثنا أبو عمرو الناقد أخبرنا أبو أحمد الزبيري أخبرنا إسرائيل عن إبراهيم بن عبد الأعلى عن عمته عن أبيها سويد بن حنظلة قال : أتينا رسول الله A ومعنا وائل بن حجر الحضرمي فأخذه قوم عدو له فتحرج القوم أن يحلفوا وحلفت أنا انه أخي فخلي سبيله فأتينا النبي A فقلت : يا رسول الله إن القوم أبو أن يحلفوا وتقدمت أنا فحلفت أنه أخي . فقال : " صدقت المسلم أخو المسلم " .
رواه أحمد بن حنبل عن يزيد عن إسرائيل عن يونس عن أبي إسحاق عن إبراهيم .
أخرجه الثلاثة .
سويد بن زيد .
دع سويد بن زيد الجذامي أخو رفاعة وفد مع أخويه على النبي A ذكر موسى بن سهل فيمن نزل فلسطين .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم مختصرا .
سويد ابن مولى سلمان .
د ع سويد ابن مولى سلمان الفارسي . ذكره البخاري . وقال : ه صحبة ذكره عن ابن قهزاد .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم مختصرا .
سويد بن الصامت .
ب س سويد بن الصامت بن خالد بن عقبة بن خوط بن حبيب بن عمرو بن عوف الأنصاري الأوسي