وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

ب د ع شريك ابن السمحاء وهي أمه وأبوه عبدة بن معتب بن الجد بن العجلان بن حارثة ابن ضبيعة البلوي وقد تكرر باقي النسب وهو ابن عمر معن وعاصم ابني عيد بن الجد وهو حليف الأنصار وهو صاحب اللعان نسب في ذلك الحديث إلى أمه .
قيل : إنه شهد مع أبيه أحدا وهو أخو البراء بن مالك لأمه . وهو الذي قذفه هلال بن أمية بامرأته قال هشام بن حسان عن ابن سيرين عن أنس : إنه أول من لاعن في الإسلام .
وقال أبو نعيم : قيل : إن سمحاء لم يكن اسم يكن اسم أمه ولا كان اسمه شريكا وغنما كان بينه وبين ابن السمحاء شركة وهذا ليس بشيء .
أخبرنا إبراهيم بن مهران الفقيه وغيره قالوا بإسنادهم إلى أبي عيسى الترمذي قال : حدثنا بندار حدثنا محمد بن أبي عدي أخبرنا هشام بن حسان قال : أخبرنا عكرمة عن ابن عباس أن هلال بن أمية قذف امرأته بشريك ابن سمحاء فقال رسول الله A : " البينة وغلا حد في ظهرك " فقال هلال : والذي بعثك بالحق إني لصادق ولينزلن الله في امري ما يبرئ ظهري من الحد فنزل : " والذين يرمون أزواجهم " : النور 1 ، آيات اللعان .
أخرجه الثلاثة .
شريك بن طارق .
د ع ب شريك بن طارق بن سفيان بن قرط التميمي الحنظلي وقيل : المحاربي وقيل : الأشجعي والأول أصح . قيل : هو أحد بني ثعلبة بن عوف بن سفيان بن أسيد بن عامر بن ربيعة بن حنظلة بن تميم .
روى عن النبي A وعن فروة بن نوفل : روى عنه زياد بن علاقة أن النبي A قال : " لكل امرئ شيطان " قالوا : وأنت يا رسول الله قال : " وأنا ولكن الله D أعانني عليه فأسلم " .
قال أبو عمر : يقال : غن له صحبة ويقال : إن حديثه مرسل عن النبي A ويحدث عن فروة بن نوفل عن عائشة وليش له خبر يدل على رؤية ولقاء إلا أن خليفة بن خياط ذكره في جملة من نزل الكوفة من الصحابة ونسبه في أشجع بن ريث بن غطفان . وذكره محمد بن سعد فيمن نزل الكوفة من الصحابة ونسبه إلى حنظلة بطن من تميم .
أخرجه الثلاثة .
شريك بن عبد عمرو .
ب س شريك بن عبد عمرو بن قيظي بن عمرو بن زيد بن جشم بن حارثة .
شهد أحدا مع رسول الله A هو وأخوه أبو ثابت . ذكره ابن شاهين .
أخرجه أبو عمر وأبو موسى مختصرا إلا أن أبا موسى قال : شريك بن عبد الله بن عمرو وساق نسبه مثله .
شريك بن وائلة .
س شريك بن وائلة الهذلي . أورده ابن شاهين وروى بإسناده عن ابن إسحاق عن ابن شهاب قال : حدثت عن المغيرة بن شعبة قال : قدمت على عمر بن الخطاب فوجدته لا يورث الجدتين : أم الأم ولا أم الأب قال : فقلت له : يا أمير المؤمنين قد عرفت خصماء أتوا رسول الله A يعني في الجدة فورثها قال : ووجدته لا يورث الورثة من الدية شيئا فقلت : يا أمير المؤمنين كان حمل بن مالك بن النابغة الهذلي تحته امرأتان إحداهما حبلى وأن امرأته الأخرى قتلت الحبلى فرفع أمرهما إلى النبي A فقضى أن يعقل عن القاتلة عصبتها وأن يرث المقتولة ورثتها وذكر الحديث قال : فاقبل رجل من هذيل يقال له : شريك بن وائلة إلى عمر بن الخطاب Bه فقص عليه حديث امرأتي حمل بن مالك .
أخرجه أبو موسى .
شريك .
د ع شريك . غير منسوب .
روى يعقوب القمي عن عنبسة عن عيسى بن جارية عن شريك رجل من الصحابة قال رسول الله A : " من زنى خرج من الإيمان ومن شرب الخمر غير مكره خرج منه الإيمان " . أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
باب الشين والطاء والعين والفاء .
شطب .
د ع شطب الممدود يكنى أبا طويل كندي نزل الشام . روى عنه عبد الرحمن بن جبير بن نفير