وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخبرنا يحيى بن أبي الرجاء الثقفي إجازة بإسناده إلى أبي بكر بن أبي عاصم حدثنا محمد بن هارون أبو جعفر حدثنا عبد القدوس بن الحجاج حدثنا صفوان بن عمرو حدثنا عبد الرحمن بن جبير بن نفير عن أبي طويل شطب الممدود : أنه أتى النبي A فقال : رأيت رجلا عمل الذنوب كلها لم يترك منها شيئا وهو في ذلك لم يترك حاجة ولا داجة إلا اقتطعها فهل لذلك من توبة قال : " هل أسلمت " قال : أما أنا فأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأنك رسوله . قال : " نعم تفعل الخيرات وتترك السيئات يجعلهن الله لك كلهن حسنات " . قال : الله أكبر فمازال يكبر حتى توارى . أخرجه الثلاثة .
شعبل بن أحمر .
س شعبل بن أحمر . ذكره ابن منده في ترجمة أبيه أحمر : أن النبي A كتب له كتابا ولم يذكره ها هنا .
أخرجه أبو موسى .
شعبة بن التوأم .
س شعبة بن التوأم . قيل : ذكره شباب فيمن روى عن النبي A من بني ضبة قال : وهو عم عتاب بن شمير بن التوأم .
وأورده أيضا سعيد القرشي وقال : رأيته في مسندهم ولا أرى له صحبة .
وروى جرير بن عبد الحميد عن مغيرة بن مقسم عن أبيه عن شعبة بن التوأم الضبي : أن قيس بن عاصم سأل النبي A عن الحلف فقال : " لا حلف في الإسلام . وتمسكوا بحلف الجاهلية " .
أكثر من روى هذا الحديث قال : عن شعبة عن قيس هو الصحيح وذكره أبو أحمد العسكري قال : روي عن النبي A مرسلا وليس لشعبة صحبة قال : ورأيته في مسند جرير بن عبد الحميد أخرجه في الأفراد وهو وهم وقد روى عن قيس بن عاصم . أخرجه أبو موسى .
شعيب الحضرمي .
د ب شعيب بن عمرو الحضرمي قيل : له صحبة وفي إسناد حديثه نظر .
روى سلمة بن رجاء عن عائذ بن شريح الحضرمي سمع أنسا وشعيب بن عمرو وناجية الحضرمي يقولون : رأينا رسول الله A يصبغ بالحناء .
قال أبو عمر : لا يصح حديثه يعني هذا الحديث . أخرجه ابن منده وأبو عمر .
شفي بن مانع .
ع د شفي بن مانع الأصبحي أبو عثمان . أورده الطبري وابن شاهين والحضرمي وغيرهم في الصحابة وهو مختلف في صحبته .
أخبرنا عبد الوهاب بن أبي حبة أخبرنا أبو الحسن بن حسنون أخبرنا أبو محمد أحمد بن علي الدقاق أخبرنا أبو القاسم الحسن بن الحسن بن المنذر أخبرنا أبو علي بن صفوان البرذعي أخبرنا ابن أبي الدنيا حدثنا داود بن عمرو الضبي حدثنا إسماعيل بن عياش حدثني ثعلبة بن مسلم الخثعمي عن أيوب بن بشير العجلي عن شفي بن مانع : أن رسول الله A قال : " أربعة يؤذنون أهل النار على ما بهم من الأذى يسعون بين الحميم والجحيم يدعون بالويل والثبور : رجل يسيل فوه قيحا ودما فيقال له : ما بال الأبعد قد آذانا على ما بنا من الأذى فيقول : إن الأبعد كان ينظر إلى كل كلمة قذعة خبيثة فيستلذها ويستلذ الرفث " .
وروى أيوب بن بشير العجلي عن شفي بن مانع الأصبحي عن رسول الله A قال : " إن في السماء أربعة أملاك ينادون من أقصاها إلى أدناها : يا صاحب الخير أبشر ويا صاحب الشر أقصر . ويقول الآخر : اللهم أعط منفقا خلفا . ويقول الآخر : اللهم أعط ممسكا تلفا " . أخرجه أبو نعيم وأبو موسى .
ب شفي الهذلي والد النضر بن شفي . يعد من أهل المدينة وذكره بعضهم في الصحابة ولا تصح له صحبة . أخرجه أبو عمر .
باب الشين والقاف والكاف .
شقران .
ع ب س شقران مولى رسول الله A مشهور بهذا اللقب قيل : اسمه صالح . وكان عبدا حبشيا لعبد الرحمن بن عوف فأهداه النبي A وقيل : بل اشتراه رسول الله A منه فأعتقه بعد بدر . وأوصى به رسول الله عند موته وكان فيمن حضر غسل رسول الله A عند موته .
وقد انقرض ولد شقران مات آخرهم بالمدينة في ولاية الرشيد وكان بالبصرة منهم رجل قال مصعب : فلا أدري أترك عقبا أم لا .
وقال أبو معشر : شهد شقران بدرا فلم يسهم له