وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخبرنا إسماعيل بن علي بن عبيد الله وغير واحد قالوا بإسنادهم عن الترمذي حدثنا زيد بن أخرم الطائي حدثنا عثمان بن فرقد قال : سمعت جعفر بن محمد عن أبيه قال : الذي ألحد قبر رسول الله A أبو طلحة والذي ألقى القطيفة تحته شقران مولى رسول الله A قال جعفر : وأخبرني ابن أبي رافع قال سمعت شقران يقول : أنا والله طرحت القطيفة تحت رسول الله A في القبر .
وروى عبد بن أحمد بن حنبل عن أبيه عن أسود بن عامر عن مسلم بن خالد عن عمرو بن يحيى المازني عن أبيه عن شقران قال : رأيته يعني النبي A متوجها إلى خيبر على حمار يصلي عليه يومي إيماء .
أخرجه أبو نعيم وأبو عمر وأبو موسى .
شقيق بن سلمة .
ب د ع شقيق بن سلمة أبو وائل الأسدي . أدرك النبي A ولم يسمع عنه وهو صاحب عبد الله بن مسعود .
روى هشيم عن مغيرة عن أبي وائل قال : أتانا مصدق رسول الله A وكان يأخذ من كل أربعين ناقة ناقة قال : فأتيته بكبش فقلت : خذ صدقة هذا . فقال : ليس في هذا صدقة .
وقال : بعث رسول الله A وأنا غلام أرد البهم على أهلي .
وروى عاصم عن أبي وائل قال : كنت في إبل لأهلي أرعاها فمر بي ركب فنفر إبلي فقال رجل من القوم : أنفرتم عن الغلام إبله ردوها عليه كما أنفرتموها . فردوها فقلت لرجل منهم : من الذي قال ردوا على الغلام إبله قال : رسول الله A . هكذا من هذا الوجه ولا يثبت .
وتوفي سنة تسع وتسعين وكان له خص من قصب يسكنه هو ودابته معه فإذا غزا نقضه وإذا رجع بناه .
وكان قد شهد صفين مع علي وروى عن أبي بكر وعمر وعثمان وعلي وسعد وابن عباس وابن مسعود وغيرهم .
روى عنه الشعبي ومنصور بن المعتمر والسبيعي والأعمش وغيرهم .
أخرجه الثلاثة .
شكل بن حميد .
ب د ع شكل بن حميد العبسي . روى عنه شتيرا ابنه .
أخبرنا إسماعيل بن علي وإبراهيم بن محمد وغيرهما بإسنادهم إلى محمد بن عيسى بن سورة قال : حدثنا أحمد بن منيع حدثنا أبو أحمد الزبيري حدثني سعد بن أوس . عن بلال بن يحيى العبسي عن شتير بن شكل عن أبيه شكل بن حميد قال : أتيت النبي A فقلت : يا رسول الله علمني تعوذا أتعوذ به فأخذ بكفي وقال : قل : " اللهم إني أعوذ بك من شر سمعي ومن شر بصري من شر لساني ومن شر قلبي ومن شر منيي " .
وقد روى عن علي وحذيفة . أخرجه الثلاثة .
شتير : بضم الشين وفتح التاء فوقها نقطتان وسكون الياء تحتها نقطتان وآخره راء .
قوله : ومن شر منيي يعني فرجه .
باب الشين والميم .
شماس بن عثمان .
ب د ع شماس بن عثمان بن الشريد بن هرمي بن عامر بن مخزوم القرشي المخزومي . من ولد عامر بن مخزوم . وقيل : شماس لقب واسمه عثمان قاله أبو عمر ويذكر في عثمان إن شاء الله تعالى .
أسلم أول الإسلام وهاجر إلى الحبشة وأمه صفية بنت ربيعة بن عبد شمس أخت شيبة وعتبة . وعاد من الحبشة .
وهاجر إلى المدينة وشهد بدرا وقتل يوم أحد وكان يوم قتل ابن أربع وثلاثين سنة وكان رسول الله A يقول : " ما وجدت لشماس شبيها إلا الحية " يعني مما يقاتل عن رسول الله A يومئذ وكان رسول الله A لا يرمي ببصره يمينا ولا شمالا إلا رأى شماسا في ذلك الوجه يقاتل عن رسول الله A ويترسه بنفسه حتى قتل فحمل إلى المدينة وبه رمق فقال رسول الله A : " احملوه إلى أم سلمة " فحمل إليها فمات عندها فأمر رسول الله A أن يرد إلى أحد فيدفن هناك كما هو في ثيابه التي مات فيها بعد أن مكث يوما وليلة إلا أنه لم يأكل ولم يشرب ولم يصل عليه رسول الله A ولم يغسله .
وذكر أبو عبيد أن شماسا قتل يوم بدر فوهم . ولم يعقب . أخرجه الثلاثة .
شمعون بن يزيد .
ب د ع شمعون بن يزيد بن خنافة أبو ريحانة الأزدي وقيل : الأنصاري وقيل : القرشي وقيل : كان قرظيا وله حلف في الأنصار والأصح أنه أزدي وقيل : اسمه شمعون بالعين المهملة . وقيل : بالغين المعجمة قال ابن يونس : وهو عندي أصح