وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

وقد اختلف في اسمه فقيل : كليب وقيل : شبيب وقيل : شتير وذكره بعضهم شهاب بن كليب ابن شهاب الجرمي وليس بشيء وعداده في أهل الكوفة .
روى عاصم بن كليب عن أبيه عن جده قال : دخلت المسجد والنبي A جالس في الصلاة واضعا يده اليمنى على فخذه اليمنى رافعا السبابة يقول : " يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك " .
أخرجه الثلاثة إلا أن ابن منده ترجم عليه شهاب بن كليب بن شهاب الجرمي وترجم عليه أبو نعيم وأبو عمر : شهاب بن المجنون وهما واحد .
شهاب .
ب د ع شهاب : غير منسوب . رجل من الصحابة نزل مصر وقال أبو عمر : شهاب الأنصاري .
روى عنه جابر بن عبد الله أنه سمع النبي A يقول : " من ستر على مؤمن عورة فكأنما أحيا ميتا " .
سار إليه جابر إلى مصر يسأله عن هذا الحديث فحدثه أنه سمع النبي A وذكره . أخرجه الثلاثة .
شهر بن باذام .
شهر بن باذام . استعمله النبي A على صنعاء فلما ادعى الأسود العنسي النبوة قاتله شهر فقتل شهر لخمس وعشرين ليلة من خروج الأسود وتزوج الأسود امرأته واسمها آزاد وهي بنت عم فيروز الديلمي وكانت ممن أعان على قتل الأسود .
ذكره الطبري وغيره .
شويفع .
ع س شويفع . غير منسوب . روى حديثه عبد الله بن عمرو بن شويفع عن أبيه عن جده شويفع قال : قال رسول الله A : " من لم يستحي فيما قال أو قيل له فهو لغير رشدة أو حملت به أمه على غير طهر " . وقد روى هذا الحديث عن أبي هريرة مرفوعا .
أخرجه أبو نعيم وأبو موسى .
باب الشين والياء .
شيبان جد إسماعيل .
د شيبان جد إسماعيل بن إبراهيم له ذكر وقد تقدم فيمن اسمه إبراهيم . أخرجه ابن منده .
شيبان والد علي .
ب شيبان والد علي بن شيبان : روى عنه ابنه علي حديثه عند أهل اليمامة يدور على محمد ابن جابر اليمامي . أخرجه أبو عمر .
شيبان بن مالك .
ب د ع شيبان بن مالك أبو يحيى الأنصاري ثم السلمي جد أبي هبيرة يحيى بن عباد بن شيبان من أهل الكوفة .
روى أشعث بن سوار عن أبي هبيرة عن جده شيبان قال : أتيت النبي A وقد أذن المؤذن وهو يتسحر فقال : " هلم إلى الغداء المبارك " قلت : إني أريد الصوم قال : " وأنا أريد الصوم ولكن مؤذننا هذا في بصره شيء وإنه أذن قبل أن يطلع الفجر " .
وروى عن أبي هبيرة عن أبيه عن جده . أخرجه الثلاثة .
شيبة بن عبد الرحمن .
ع س شيبة بن عبد الرحمن السلمي . مختلف في صحبته .
روى عبد الصمد بن سليمان الأزرق البصري عن أبيه عن شيبة بن عبد الرحمن السلمي قال : كان رسول الله A يسمي الشاة بركة . أخرجه أبو نعيم وأبو موسى .
شيبة بن عتبة .
ع س شيبة بن عتبة بن ربيعة بن عبد شمس بن عبد مناف أبو هاشم القرشي العبشمي خال معاوية بن أبي سفيان أمه خناس بنت مالك بن المضرب بن حجير بن عبد بن معيص بن عامر بن لؤي . فقئت إحدى عينيه يوم اليرموك وتوفي زمن معاوية .
سماه الطبراني وسعيد القرشي وغيرهما : شيبة وهو بكنيته أشهر ونذكره في الكنى إن شاء الله تعالى أكثر من هذا . أخرجه أبو نعيم وأبو موسى .
شيبة بن عثمان .
ب د ع شيبة بن عثمان بن أبي طلحة بن عبد العزى بن عثمان بن عبد الدار بن قصي القرشي العبدري الحجبي من أهل مكة يكنى أبا عثمان وقيل : أبا صفية وأبوه عثمان يعرف بالأوقص قتله علي يوم أحد كافرا وأسلم شيبة يوم الفتح وقيل : أسلم يوم حنين .
قال الزبير : خرج شيبة مع رسول الله A يوم حنين يريد أن يغتال رسول الله A فرأى من رسول الله A غرة فأقبل يريده فرآه رسول الله A فقال : " يا شيبة هلم " فقذف الله في قلبه الرعب ودنا من رسول الله A فوضع يده على صدره ثم قال : " اخسأ عنك الشيطان " فقذف الله في قلبه الإيمان فأسلم وقاتل مع رسول الله A وكان ممن صبر يومئذ وقيل في امتناعه من قتل النبي A غير ذلك