وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخبرنا أبو جعفر عبيد الله بن أحمد بإسناده إلى يونس بن بكير عن ابن إسحاق في يوم حنين حين انهزم المسلمون قال : فصرخ كلدة بن الحنبل : ألا بطل السحر ! .
فقال صفوان بن أمية وهو يومئذ مشرك : اسكت فض الله فاك فوالله لأن يربني رجل من قريش أحب إلي من أن يربني رجل من هوازن .
وقال شيبة بن عثمان بن أبي طلحة : اليوم أدرك ثأري وكان أبوه قتل يوم أحد كافرا اليوم أقتل محمدا قال : فأدرت برسول الله A لأقتله فأقبل شيء حتى تغشى فؤداي فلم أطق ذلك فعلمت أنه ممنوع .
وكان شيبة من خيار المسلمين ودفع له رسول الله A مفتاح الكعبة وإلى ابن عمه عثمان بن طلحة بن أبي طلحة وقال " خذوها خالدة مخلدة تالدة إلى يوم القيامة يا بني أبي طلحة لا يأخذها منكم إلا ظالم " .
وهو جد هؤلاء بني شيبة الذين يلون حجابة البيت الذين بأيديهم مفتاح الكعبة إلى يومنا هذا .
أخبرنا ابن أبي حبة بإسناده إلى عبد الله بن أحمد قال : حدثني أبي حدثنا وكيع حدثنا سفيان عن واصل الأحدب عن أبي وائل قال : جلست إلى شيبة بن عثمان فقال : جلس عمر في مجلسك هذا فقال : لقد هممت أن لا ادع في الكعبة صفراء ولا بيضاء إلا قسمتها بين الناس قال : قلت : ليس ذلك إليك قد سبقك صاحباك فلم يفعلا ذلك قال : هما المرءان يقتدى بهما .
وتوفي سنة سبع وخمسين وقيل : بل توفي أيام يزيد بن معاوية وذكره بعضهم في المؤلفة وحسن إسلامه . وروى سفيان بن عيينة عن عبد الله بن زرارة عن مصعب بن شيبة عن أبيه قال : قال رسول الله A : " إذا انتهى أحدكم إلى المجلس فإن وسع له فليجلس وإلا فلينظر أوسع مكان يراه فليجلس فيه " . أخرجه الثلاثة .
شيبة بن أبي كثر .
ع س شيبة بن أبي كثير الأشجعي . أورده سعيد القرشي والطبراني وغيرهما في الصحابة وقال سعيد : ما أرى له صحبة .
روى الواقدي محمد بن عمر عن شملة بن عمر بن واقد عن عمر بن شيبة بن أبي كثير الأشجعي عن أبيه قال قال رسول الله A : " خدر الوجه من النبيذ تتناثر منه الحسنات " .
قيل : تفرد به الواقدي عن أخيه شملة .
وروى يحيى بن عمير المدين عن عمر بن شيبة بن أبي كثير عن أبيه قال : كنت أداعب امرأتي فأنزت في يدي فماتت وذلك في غزوة تبوك فأتيته فأخبرته عن امرأتي التي أصبتها خطأ قال : " لا ترثها " . أخرجه أبو نعيم وأبو موسى .
شييم .
د ع شييم أبو عاصم وقيل : أبو سعيد السهمي أحد بني سهم بن مرة بن عوف بن سعد بن ذبيان بن بغيض بن ريث بن غطفان .
عن ابنه أنه كان في جيش حين أمدتهم يهود خيبر فأعطاه رسول الله A نصف تمر خيبر على أن يرجع فأبى قال : فسمعنا صوتا من العسكر : أيها الناس أهلكم أهلكم فرجعوا لا ينتظرون وأقمنا فبعثنا العيون يمينا وشمالا فلم نسمع لذلك الصوت أثرا وما نراه كان إلا من السماء .
وروى شقيق أبو ليث عن عاصم بن شييم عن أبيه أن النبي A كان إذا سجد وقعت ركبتاه على الأرض قبل أن تبلغ كفاه .
أخرجه أبو نعيم وابن منده هكذا وقد فرق بعضهم بين شييم أبي عاصم وشنتم أبي سعيد فقال في أبي عاصم : شنتم بالنون والتاء فوقها نقطتان وقال في أبي سعيد شييم : بياءين مثناتين من تحتها .
وأما ابن ماكولا فإنه قال : وأما شنتم بعد الشين المفتوحة نون فهو شنتم عن النبي A روى عنه ابنه عاصم وقد تقدم في شنتم .
بسم الله الرحمن الرحيم .
باب الصاد .
باب الصاد والألف .
صالح الأنصاري .
" ع س " صالح الأنصاري السالمي . له ذكر في حديث أبي سعيد الخدري