وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

روى يونس بن بكير عن ابن إسحاق عن سعيد بن عبد الرحمن بن أبي سعيد الخدري عن أبيه عن جده أبي سعيد قال : خرجنا مع رسول الله A إلى مسجد بني عمرو بن عوف فمر بقرية بني سالم فهتف برجل من أصحابه - يقال له : صالح - فخرج إليه فأخذ رسول الله A بيده حتى إذا دخل المسجد نزع صالح يده من يد رسول الله A فعمد إلى بعض الحوائط فدخله فاغتسل ثم أقبل ورسول الله A على باب المسجد فقال له : " أين ذهبت يا صالح " قال : هتفت بي وأنا مع المرآة مخالطها فلما أن سمعت صوتك أجبتك فلما دخلت المسجد كرهت أن أدخله حتى أغتسل . فقال رسول الله A : " الماء من الماء " .
رواه ذكوان بن أبي سعيد ولم يسم الرجل . وكذلك أبو هريرة وابن عباس .
أخرجه أبو نعيم وأبو موسى .
صالح بن خيوان .
" س " صالح بن خيوان السبئي .
روى بكر بن سوادة عن صالح أن رجلا سجد إلى جنب النبي A فسجد على عمامته فحسر النبي A عن وجهه .
أخرجه أبو موسى وقال : صالح هذا يروي عن عقبة بن عامر ونحوه ولا أرى له صحبة .
صالح مولى رسول الله A .
" ب د ع " صالح مولى رسول الله A يعرف بشقران غلب عليه هذا اللقب واسمه صالح . كان حبشيا لعبد الرحمن بن عوف Bه فوهبه لرسول الله A فأعتقه . وقيل : إن رسول الله A اشتراه .
أخبرنا عبيد الله بن أحمد بن السمين بإسناده إلى يونس بن بكير عن ابن إسحاق قال : حدثني الحسين بن عبد الله بن عبيد الله عن عكرمة عن ابن عباس قال : كان الذين نزلوا في قبر رسول الله A علي بن أبي طالب والفضل بن العباس وقثم بن العباس وشقران مولى رسول الله A وأوس بن خولي . قال له علي : إنزل : فنزل مع القوم فكانوا خمسة . وقد كان شقران حين وضع رسول الله A في حفرته أخذ قطيفة قد كان رسول الله A يلبسها ويفترشها فدفنها معه في القبر .
وقد روي عن ابن عباس من طريق آخر قال : وشقران مولاه واسمه صالح .
وروي عن سعيد بن المسيب عن علي - نحوه .
أخرجه الثلاثة .
صالح القرظي .
صالح القرظي . سار من مصر إلى المدينة مع مارية القبطية .
صالح بن المتوكل .
" د ع " صالح بن المتوكل أبو كثير والد يحيى بن أبي كثير مولى مازن بن الغضوبة . قتل هو ومازن بن الغضوبة ببرذعة وقبراهما هناك .
روى علي بن حرب عن الحسن بن كثير بن يحيى بن أبي كثير عن أبيه عن جده قال : كان أبي أبو كثير رجلا جميلا وسيما فقال رسول الله A : " يا مازن من هذا الذي معك " قال : هذا غلامي صالح بن المتوكل . قال : " استوص به خيرا " فأعتقه عند النبي .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
صالح بن النحام .
" د ع " صالح بن النحام كان اسمه نعيما فسماه النبي A صالحا .
روى يزيد بن أبي حبيب عن أبي النضر عن عبد الرحمن بن يعقوب مولى الحرقة قال : أنكح إبراهيم بن صالح - واسمه الذي يعرف به نعيم بن النحام - ولكن رسول الله A سماه صالحا .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
صالح .
" د ع " صالح غير منسوب رجل من الصحابة .
روى أبو صالح عن ابن عباس قال : جاء رجل - يقال له : صالح - بأخيه إلى النبي A فقال : " يا رسول الله إني أريد أن أعتق أخي هذا فقال : " إن الله أعتقه حين ملكته " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
الصامت الأنصاري .
الصامت الأنصاري . رأيت بخط الأشيري المغربي . فيما استدركه على أبي عمر بن عبد البر ما هذه صورته : رواه أبو عيسى فيمن روى عن النبي صلى في باب الصلاة في ثوب واحد وذكر أبو إسحاق الحربي حديثه فقال : حدثنا إبراهيم بن محمد عن معن عن أبي قتيبة عن عبد الرحمن بن ثابت بن الصامت عن أبيه عن جده : أن النبي A صلى في ثوب واحد ملتحقا به