وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

صفوان بن اليمان .
" ب " صفوان بن اليمان العبسي أخو حذيفة بن اليمان . وهو عبسي حليف بني عبد الأشهل شهد أحدا مع أبيه حسيل ومع أخيه حذيفة وهو مذكور في ترجمة أبيه .
أخرجه أبو عمر مختصرا .
صفوان .
" ب د ع " صفوان أو ابن صفوان كذا قيل فيه على الشك .
روى سليمان بن حرب عن شعبة عن سماك بن حرب قال : سمعت صفوان أو ابن صفوان قال : بعت من رسول الله A رجل سراويل فوزن لي وأرجح .
رواه ابن مهدي عن شعبة عن سماك قال : سمعت مالك بن عمرو وأبا صفوان .
وروى زهير بن معاوية عن أبي الزبير عن صفوان أو ابن صفوان عن النبي A : أنه كان لا ينام حتى يقرأ : " حم " السجدة و " تبارك " الملك .
باب الصاد واللام .
الصلت أبو زييد .
" د ع " الصلت أبو زييد بن الصلت . عداده في أهل الحجاز مختلف في صحبته .
روى الصلت بن زبيد بن الصلت عن أبيه عن جده : أن النبي A استمعله على الخرص فقال : " أثبت لنا النصف فإنهم يسرقون ولا نصل إليهم " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
زييد : بعد الزاي ياءان كل واحدة منهما معجمة باثنتين من تحتها .
الصلت أبو كليب .
" د ع " الصلت أبو كليب روى عنه ابنه كليب .
حدث سليمان بن مروان العبدي عن إبراهيم بن أبي يحيى عن عثم بن كليب بن الصلت عن أبيه عن جده : أنه أتى النبي A فقال : " احلق عنك شعر الكفر " .
هذا وهم والصحيح ما رواه جماعة عن إبراهيم عن عثيم بن كثير بن كليب عن أبية عن جده وهو أولى .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
الصلت بن مخرمة .
الصلت بن مخرمة بن المطلب بن عبد مناف القرشي المطلبي أخو قيس والقاسم ابني مخرمة أعطاه النبي A وأخاه القاسم مائة وسق من خيبر وأعطى قيسا خمسين وسقا ذكر ذلك أبو عمر في أخيه القاسم .
وقد ذكره الزبير بن بكار وابن إسحاق فقالا : أطعم رسول الله A الصلت بن .
وقد ذكره الزبير بن بكار وابن إسحاق فقالا : أطعم رسول الله A الصلت بن مخرمة مع ابنيه مائة وسق للصلت منها أربعون وهي من خيبر وهذا يؤيد قول أبي عمر .
الصلصال بن الدلهمس .
" دع " الصلصال بن الدلهمس أبو الغضنفر .
روى علي بن سعيد عن محمد بن الضوء بن الصلصال بن الدلهمس بن جندلة بن المحتجب بن الأغر بن الغضنفر بن تميم بن ربيعة بن نزار بن معد عن أبيه الضوء عن أبيه الصلصال بن الدلهمس قال : كنا عند النبي A وهو في حشد من أصحابه فقال لنا : إن عبادة بن الصامت عليل فقوموا بنا لنعوده ووثب النبي A قدامنا واتبعناه فاجتاز في طريقه برجل من اليهود يموت ابن له فمال إليه . فقال : " يا يهودي هل تجدوني عندكم مكتوبا في التوراة " فأومأ اليهودي إليه برأسه أي : لا . فقال ابن اليهودي بلى والله يا رسول الله إنهم ليجدونك عندهم . ولقد طلعت وإن في يده لسفرا من التوراة فيه صفتك وصفة أصحابك فلما رآك ستره عنك وأنا أشهد أن لا إله إلا الله وأنك محمد عبده ورسوله . وما تكلم بغيرها حتى قضى نحبه .
فقال رسول الله A : " أقيموا على أخيكم حتى تقضوا حقه " قال : فحلنا بين اليهودي وبينه وواريناه وانصرفنا .
وهذا غريب الإسناد والنسب وهو كما تراه .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
صلصل بن شرحبيل .
صلصل بن شرحبيل قال أبو عمر : لا أقف على نسبه له صحبة ولا أعلم له رواية وخبره مشهور في إرسال رسول الله A إياه إلى صفوان بن أمية وسبرة العنبري ووكيع الدارمي وعمرو بن المحجوب العامري وهو أحد رسله A .
أخرجه أبو عمر .
صلة بن أشيم .
" س " صلة بن أشيم العدوي من عدي الرباب وهو عدي بن عبد مناة بن أد بن طابخة أورده سعيد القرشي .
روى حماد بن سلمة عن ثابت البناني عن صلة بن أشيم : أن رسول الله A قال : " من صلى صلاة لا يذكر فيها شيئا من أمر الدنيا لم يسأل الله شيئا من أمر إلا أعطاه "