وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

ورووا كلهم حديث ابن عباس الذي أخبرنا بن أبو الفرج يحيى بن محمود الثقفي وأبو ياسر بن أبي حبة بإسناديهما إلى مسلم بن الحجاج قال : أخبرنا إسحاق بن إبراهيم عن عبد الأعلى وهو أبو همام حدثنا داود عن عمرو بن سعيد عن سعيد بن جبير عن ابن عباس : أن ضمادا قدم مكة وكان من أزد شنوءة وكان يرقي من هذه الريح فسمع سفهاء من أهل مكة يقولون : إن محمدا مجنون . فقال : لو رأيت هذا الرجل لعلىالله أن يشفيه على يدي . فلقيه فقال : يا محمد إني أرقي من هذه الريح وإن الله يشفي على يدي من شاء فهل لك فقال النبي A : " إن " الحمد لله نحمده ونستعينه من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله أما بعد " . فقال : أعد علي كلماتك هؤلاء . فأعادهن النبي A ثلاثا فقال : " والله لقد سمعت قول الكهنة وسمعت قول السحرة وسمعت قول الشعراء فما سمعت مثل هؤلاء الكلمات والله لقد بلغت ناعوس البحر فمد يدك أبايعك على الإسلام " فمد النبي A يده فبايعه .
فقال النبي A : " وعلى قومك " فقال : " وعلى قومي " قال : فبعث رسول الله A سرية فمروا بقومه فقال صاحب السرية للجيش : هل أصبتم من هؤلاء شيئا أعزم على رجل أصاب شيئا من أهل هذه الأرض إلا رده . فقال رجل منهم : أصبت مطهرة . فقال ارددها إن هؤلاء قوم ضماد .
أخرجه الثلاثة .
ضماد : آخره دال .
ضمام بن ثعلبة .
" ب د ع " ضمام بن ثعلبة السعدي أحد بني سعد بن بكر وقيل : التميمي وليس بشيء .
قدم علىالنبي A أرسله إليه بنو سعد بن بكر قيل : كان ذلك سنة خمس قاله محمد بن حبيب وغيره وقيل : سنة سبع وقيل : سنة تسع ذكره ابن هشام عن أبي عبيدة .
روى حديثه ابن عباس وأنس وأبو هريرة وطلحة بن عبيد الله ولم يسمعه طلحة وطرقة صحاح .
أخبرنا عبيد الله بن السمين بإسناده إلى يونس بن بكير عن ابن إسحاق حدثني محمد بن الوليد عن كريب مولى بن عباس عن ابن عباس قال : بعثت بنو سعيد بن بكر ضمام بن ثعلبة وافدا إلى رسول الله A فقدم عليه فأناخ بعيره ثم عقله على باب المسجد وكان رجلا جلدا ذا غديرتين فأقبل حتى وقف على رسول الله A وهو في المسجد جالس في أصحابه فقال : أيكم ابن عبد المطلب فقال رسول الله A : " أنا ابن عبد المطلب " . فقال : يا ابن عبد المطلب إني سائلك ومغلظ عليك في المسألة فلا تجدن في نفسك . فقال : " لا أجد في نفسي سل عما بدا لك " . فقال : أنشدك بالله إلهك وإله من كان قبلك وإله من هو كائن بعدك الله بعثك إلينا رسولا . قال : " اللهم نعم " . قال : فأنشدك بالله إلهك وإله من قبلك وإله من كأئن بعدك الله أمرك أن نعبده وحده لا نشرك به شيئا وأن نخلع هذه الأوثاق التي كان آباؤنا يعبدون قال : " اللهم نعم " . قال : ثم جعل يذكر فرائض الإسلام فريضة فريضة الصلاة والزكاة والصيام والحج وشرائع الإسلام ينشده عند كل فريضة كما نشده في التي كان قبلها حتى فرغ فقال : " إني أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله وأسأؤدي هذه الفرائض وأجتنب ما نهيتني عنه لا أزيد ولا أنقص " . ثم انصرف راجعا فقال رسول الله A حين ولى : " إن يصدق ذو العقيصتين يدخل الجنة " .
وأتى قومه فاجتمعوا إليه فكان أول ما تكلم به أن قال : بئست اللات والعزى فقالوا : مه يا ضمام اتق البرص اتق الجذام اتق الجنون ! .
فقال : ويلكم ! .
إنهما والله ما يضران وما ينفعان وإن الله قد بعث رسولا وأنزل عليه كتابا استنقذكم به مما كنتم فيه وإني أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله وقد جئتكم من عنده بما أمركم به ونهاكم عنه قال : فو الله ما أمسى من ذلك اليوم في حاضرته من رجل ولا امرأة إلا مسلما .
قال ابن عباس : فما سمعنا بوافد قط كان أفضل من ضمام .
أخرجه الثلاثة .
ضمام : آخره ميم .
ضمام بن زيد .
ضمام مثله هو ابن زيد بن ثوابة بن الحكم الهمداني