وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخبرنا أبو ياسر بن أبي حبة بإسناده إلى عبد الله بن أحمد بن حنبل قال : حدثني أبي أخبرنا عفان حدثنا حماد بن سلمة أخبرنا علي بن زيد عن عبد الرحمن بن أبي بكرة عن الأسود بن سريع قال : " أتيت رسول الله A فقلت : يا رسول الله إني قد حمدت ربي بمحامد ومدح وإياك قال : هات ما حمدت به ربك قال : فجعلت أنشده فجاء رجل آدم فاستأذن قال فقال النبي A : س س ففعل ذلك مرتين أو ثلاثا قال : قلت : يا رسول الله من هذا الذي استنصتني له قال : هذا عمر بن الخطاب هذا رجل لا يحب الباطل .
أخرجه ثلاثتهم .
الأسود بن سفيان .
ب س الأسود بن سفيان بن عبد الأسد بن هلال بن عبد الله بن عمر بن مخزوم القرشي المخزومي أخو هبار بن سفيان بن عبد الأسد وابن أخي أبي سلمة في صحبته نظر . أخرجه أبو عمر وأبو موسى ؛ إلا أن أبا موسى قال : أسود بن عبد الأسد ولم يذكر سفيان وقال : قال عبدان : لا تعرف له رواية إلا أن ابن عباس ذكر اسمه وهذا ليس بشيء ؛ فإن ابن الكلبي والزبير بن بكار قالا : إن الأسود بن عبد الأسد قتل ببدر كافرا وذكر الزبير : سفيان بن عبد الأسد وابنه الأسود .
الأسود بن سلمة .
س الأسود بن سلمة بن حجر بن وهب بن ربيعة بن معاوية الكندي . وفد إلى النبي A ومعه ابنه فدعا له ؛ ذكره ابن الكلبي فيمن وفد على النبي A .
أخرجه أبو موسى .
الأسود والد عامر بن الأسود .
ب الأسود والد عامر بن الأسود .
روى هشيم وأبو عوانة عن يعلى بن عطاء عن عامر بن الأسود عن أبيه أ ه شهد مع رسول الله A الصبح في مسجد الخيف فلما قضى صلاته إذا هو برجلين في أخريات الناس لم يصليا فأتى بهما ترعد فرائصهما فقال : ما منعكما أن تصليا معنا . . الحديث .
وخالفهما شعبة فقال : عن يعلى بن عطاء عن جابر بن يزيد بن الأسود عن أبيه عن النبي A مثله سواء .
أخرجه أبو عمر .
الأسود بن عبد الأسد .
س الأسود بن عبد الأسد . تقدم القول فيه في الأسود بن سفيان .
أخرجه أبو موسى .
الأسود بن عبد الله .
ب د الأسود بن عبد الله السدوسي اليمامي وقيل : عبد الله بن الأسود . وفد على النبي A مع بشير بن الخصاصية .
روى الصعق بن حزن عن قتادة قال : هاجر من ربيعة إلى رسول الله A أربعة رجال من سدوس : بشير بن الخصاصية وأسود بن عبد الله من اليمامة وعمرو بن تغلب من النمر بن قاسط وفرات بن حيان من بني عجل .
أخرجه ثلاثتهم ويرد في عبد الله بن الأسود أكثر من هذا .
الأسود بن عبس .
س الأسود بن عبس بن أسماء بن وهب بن رباح بن عوذ بن منقذ بن كعب بن ربيعة بن ملك بن زيد مناة بن تميم .
ولد على عهد النبي A وقال : " أتيتك لأقترب إليك " فسمي : المقترب .
أخبرنا أبو موسى إجازة أخبرنا أبو علي الحداد أخبرنا أبو أحمد العطار إجازة أخبرنا عمر بن أحمد أخبرنا محمد بن إبراهيم أخبرنا محمد بن يربد عن رجال هشام بن الكلبي عن هشام عن أبيه بذلك .
أخرجه أبو موسى .
وقد تقدم أن الأسود بن ربيعة هو المقترب وهو رواية سيف بن عمر وقد تقدم ذكره والله أعلم .
أسود بن عمران .
ب د ع أسود بن عمران البكري . من بكر بن وائل من ربيعة وقيل : عمران بن الأسود وفد على النبي A حديثه عند حكام بن سليم عن عمرو بن أبي قيس عن ميسرة النهدي عن أبي المحجل عن عمران بن الأسود أو الأسود بن عمران قال : " كنت رسول قومي إلى رسول الله A ووافدهم لما دخلوا في الإسلام وأقروا " .
أخرجه ثلاثتهم ؛ قال أبو عمر : في إسناده مقال .
أسود بن عوف .
ب د ع أسود بن عوف بن عبد عوف بن عبد بن الحارث بن زهرة بن كلاب بن مرة القرشي الزهري أخو عبد الرحمن بن عوف بن عبد الحارث وأمه : الشفاء بنت عوف بن عبد بن الحارث بن زهرة له صحبة هاجر قبل الفتح وهو والد جابر بن الأسود الذي ولى المدينة لابن الزبير وجابر هو الذي جلد سعيد بن المسيب في بيعة ابن الزبير قاله أبو عمر .
وقال محمد بن سعد الواقدي : أسلم يوم الفتح ومات بالمدينة وله بها دار .
أخرجه ثلاثتهم .
أسود بن عويم .
د ع أسود بن عويم السدوسي