وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

روى عنه حبيب بن عامر بن مسلم السدوسي أنه قال : " سألت رسول الله A عن الجمع بين الحرة والأمة فقال : للحرة يومان وللأمة يوم " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
الأسود بن مالك .
د ع الأسود بن مالك الأسدي اليمامي أخو الحدرجان بن مالك لهما صحبة ووفادة على النبي A .
روى إسحاق بن إبراهيم الرملي عن هاشم بن محمد بن هاشم بن جزء بن عبد الرحمن بن جزء بن الحدرجان بن مالك قال حدثني أبي عن أبيه عن جده قال : حدثني أبي جزء بن الحدرجان عن أبيه . قال : " قدمت أنا وأخي الأسود على رسول الله A فآمنا به وصدقناه وكان جزء والأسود قد خدما رسول الله A وصحباه " .
قال ابن منده وأبو نعيم : تفرد به إسحاق الرملي .
الأسود بن وهب .
ب د ع الأسود بن نوفل بن خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب بن مرة القرشي الأسدي وكان من مهاجرة الحبشة وهو ابن أخي خديجة بنت خويلد وابن عم ورقة بن نوفل بن أسد بن عبد العزى وأمه فريعة بنت عدي بن نوفل بن عبد مناف بن قصي وهو جد أبي الأسود محمد بن عبد الرحمن بن الأسود بن نوفل يتيم عروة بن الزبير شيخ مالك بن أنس .
وروى محمد بن إسحاق في تسمية من هاجر إلى أرض الحبشة إلى جوار النجاشي : الأسود بن نوفل بن خويلد بن أسد بن عبد العزى .
وقال الزبير بن بكار : كان نوفل شديدا على المسلمين وهو الذي قرن أبا بكر وطلحة في حبل بمكة لأجل الإسلام فقيل لهما : القرينان وقتل يوم بدر كافرا قال : وقد انقرض ولد نوفل بن خويلد .
أخرجه ثلاثتهم .
الأسود بن هلال .
س الأسود بن هلال المحاربي .
كوفي قتل في الجماجم سنة نيف وثمانين وقيل : أدرك الجاهلية أيضا استدركه أبو موسى على ابن منده .
الأسود بن وهب .
ب د ع الأسود بن وهب بن عبد مناف بن زهرة وقيل : وهب بن الأسود .
روى صدقة بن عبد الله عن أبي معيد حفص بن غيلان عن زيد بن أسلم عن وهب بن الأسود عن أبيه الأسود بن وهب خال النبي A أن النبي A قال : " ألا أنبئك بشيء عسى الله أن ينفعك به قال : بلى قال : إن أربى الربا استطالة المرء في عرض أخيه بغير حق " . رواه أبو بكر الأعين عن عمرو بن أبي سلمة عن أبي معيد عن الحكم الأيلي عن زيد بن أسلم عن وهب بن الأسود خال النبي A عن النبي بهذا .
وروى القاسم عن عائشة Bها : " إن الأسود بن وهب خال النبي A استأذن على النبي A فقال النبي : يا خال ادخل . فدخل فبسط له رداءه وقال : اجلس عليه قال : حسبي قال : اجلس على ما أنت عليه قال : إن الخال والد يا خال من أسدي إليه معروف فلم يشكر فليذكر فإنه إذا ذكر فقد شكر " .
أخرجه ثلاثتهم .
الأسود بن يزيد .
ب س الأسود بن يزيد بن قيس بن عبد الله بن مالك بن علقمة بن سلامان بن كهل بن بكر بن عوف بن النخع النخعي .
أدرك النبي A مسلما ولم يره روي عنه أنه قال : " قضى فينا معاذ في اليمن ورسول الله A حي في رجل ترك ابنته وأخته فأعطى الابنة النصف والأخت النصف " .
والأسود هذا هو صاحب ابن مسعود وهو أخو عبد الرحمن بن يزيد وابن أخي علقمة بن قيس وكان أكبر من علقمة وهو خال إبراهيم بن يزيد أمه مليكة بنت يزيد النخعي روى عن عمر وابن مسعود وعائشة Bهم وهو من فقهاء الكوفة وأعيانهم توفي سنة خمس وسبعين .
أخرجه أبو عمر وأبو موسى .
الأسود .
د ع الأسود . كان اسمه أسود فسماه النبي A أبيض .
روى بكر بن سوادة عن سهل بن سعد قال : كان رجل من أصحاب النبي A اسمه أسود فسماه النبي A أبيض وقد تقدم ذكره في أبيض .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
أسيد بن أبي أسيد .
س أسيد بفتح الهمزة وكسر السين هو أسيد بن أبي أسيد فالأول مفتوح الهمزة والثاني بضمها وفتح السين وهو أبو أسيد مالك بن ربيعة بن البدن وقيل : البدي والأول أكثر ابن عامر بن عوف بن حارثة بن عمرو بن الخزرج بن ساعدة بن كعب بن الخزرجي الساعدي