وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخبرنا أبو ياسر بن هبة الله الدقاق بإسناده عن عبد الله بن أحمد قال : حدثني أبي حدثنا عبد الصمد بن عبد الوارث حدثنا أبي عن داود بن أبي هند عن " أبي " حرب بن أبي الأسود : أن طلحة حدثه وكان من أصحاب رسول الله A قال : أتيت المدينة وليس لي بها معرفة فنزلت في الصفة مع رجل وكان بيني وبينه كل يوم مد من تمر فصلى رسول الله A ذات يوم فلما انصرف قال رجل من أصحاب الصفة : يا رسول الله أحرق بطوننا التمر وتخرقت عنا الحنف . فصعد رسول الله A المنبر فخطب ثم قال : " لو وجدت خبزا أو لحما لأطعمتكموه أما إنكم توشكون - تدركون أو من أدرك ذلك منكم - أن يراح عليكم بالجفان وتلبسون مثل أستار الكعبة وقال : لقد مكثت أنا وصاحبي ثمانية عشرة يوما وليلة وما لنا طعام إلا البرير حتى جئنا إلى إخواننا من الأنصار فواسونا وكان خير ما أصبنا هذا التمر " .
وكانت الكعبة تستر بثياب بيض تحمل من اليمن .
رواه ابن فضيل وزكريا بن أبي زائدة ومسلمة بن علقمة عن داود .
أخرجه الثلاثة .
النصري : بالنون .
طلحة بن مالك .
" ب د ع " طلحة بن مالك الخزاعي . مولى أم الحرير نزل البصرة .
أخبرنا يحيى بن محمد إذنا بإسناده إلى ابن أبي عاصم قال : حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا سليمان بن حرب عن محمد بن أبي رزين قال : حدثتني أمي قالت : كانت أم الحرير إذا مات رجل من العرب اشتد عليها ذلك فقيل لها : يا أم الحرير إنا نراك إذا مات رجل من العرب اشتد عليك ذلك . قالت : سمعت مولاي هو طلحة بن مالك يقول : قال رسول الله A : " من اقتراب الساعة هلال العرب " .
أخرجه الثلاثة .
طلحة بن معاوية .
" ب د ع " طلحة بن معاوية بن جاهمة السلمي . روى عنه ابنه محمد أنه قال : أتيت رسول الله A فقلت : يا رسول الله إني أريد الجهاد معك في سبيل الله أبتغي بذلك وجه الله والدار الآخرة قال : " أحية أمك " قال : قلت : نعم . قال : " الزمها فثم الجنة " .
أخرجه الثلاثة .
طلحة بن نضيلة .
" ب س " طلحة بن نضيلة . أورده أبو بكر بن أبي علي وروى بإسناده عن الأوزاعي عن أبي عبيد حاجب سليمان بن عبد الملك عن القاسم بن مخيمرة عن طلحة بن نضيلة قال : قيل لرسول الله A : سعر لنا يا رسول الله قال : " لا يسألني الله عن سنة أحدثتها فيكم لم يأمرني بها ولكن سلوا الله تعالى من فضله " .
وقد رواه أبو المغيرة ومحمد بن كثير عن الأوزاعي وقالا : عن ابن نضيلة ولم يسمياه .
وأورده ابن منده فيمن لم يسم من الصحابة .
أخرجه أبو عمر وأبو موسى .
طلحة .
طلحة غير منسوب ذكره ابن إسحاق فيمن قتل يوم خيبر شهيدا هو وأوس بن الفائد وأنيف بن حبيب وثاابت بن وائلة وطلحة .
طلق بن علي .
" ب د ع " طلق بن علي بن طلق بن عمرو وقيل : طلق بن قيس بن عمرو بن عبد الله بن عمرو بن عبد العزى بن سحيم بن مرة بن الدؤل بن حنيفة الرعبي الحنفي السحيمي وهو والد قيس بن طلق وكنيته أبو علي وكان من الوفد الذين قدموا على رسول الله A من اليمامة فأسلموا مخرج حديثه عن أهل اليمامة .
أخبرنا أبو القاسم يعيش بن صدقة الفقيه الشافعي بإسناده إلى أحمد بن شعيب قال : حدثنا هناد عن ملازم عن عبد الله بن بدر عن قيس بن طلق عن أبيه قال : خرجنا وفدا إلى رسول الله A فبايعناه وصلينا معه وأخبرناه أن بأرضنا بيعة واستوهبناه من فضل طهوره فدعا بماء فتوضأ وتمضمض ثم صبه في إداوة وأمرنا فقال : " إذا أتيتم أرضكم فاكسروا بيعتكم وانضحوها بهذا الماء واتخذوها مسجدا " .
فقدمنا بلدنا فكسرنا بيعتنا ثم نضحنا مكانها فاتخذناها مسجدا ونادينا بالأذان وراهبنا رجل من طيء فلما سمع الأذان قال : دعوة حق . ثم استقبل تلعة من تلاعنا فلم نره بعد .
وأخبرنا إسماعيل بن علي بن عبيد الله وغيره بإسنادهم إلى محمد بن عيسى الترمذي حدثنا هناد حدثنا ملازم بن عمرو عن عبد الله بن بدر عن قيس بن طلق بن علي الحنفي عن أبيه عن النبي A قال : " وهل هو إلا مضغة منه أو بضعة منه " .
يعني الذكر