وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

وقد روى هذا الحديث أيوب بن عتبة ومحمد بن جابر عن قيس بن طلق عن أبيه . وحديث ملازم عن عبد الله أصح وأحسن وله عن النبي A أحاديث غير هذا .
أخرجه الثلاثة .
طلق بن يزيد .
" س " طلق بن يزيد وقيل يزيد بن طلق وقيل غير ذلك . أورده سعيد القرشي وابن شاهين في هذه الترجمة .
أخبرنا أبو موسى محمد بن أبي بكر بن أبي عيسى المديني كتابة أخبرنا أبو علي الحداد أخبرنا أبو عمر عبد الوهاب بن محمد بن مهرة المعلم حدثنا سليمان بن أحمد بن أيوب حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل حدثني أبي حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن عاصم الأحول عن عيسى بن حطان عن مسلم بن سلام عن طلق بن يزيد أو يزيد بن طلق عن النبي A قال : " إن الله تبارك وتعالى لا يستحيي من الحق لا تأتوا النساء في أستاههن " .
ورواه إبراهيم عن عبد الملك بن مسلم عن عيسى بن حطان عن مسلم عن علي بن طلق . وكذلك رواه عبد الرزاق عن معمر عن عاصم .
أخرجه أبو موسى .
طليب بن أزهر .
" ب " طليب بن أزهر بن عبد عوف بن عبد بن الحارث بن زهرة بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي القرشي الزهري .
أسلم قديما وهاجر إلى الحبشة هو وأخوه المطلب فماتا بها وهما أخوا عبد الرحمن بن أزهر .
أخرجه أبو عمر .
طليب بن عرفة .
" ب " طليب بن عرفة بن عبد الله بن ناشب . قدم على رسول الله A فسمعه يقول : " اتق الله في عسرك ويسرك " .
لم يرو عنه غير ابنه كليب بن طليب وكليب ابنه مجهول حديثه عن أبي قرة موسى بن طارق عن المثنى بن الصباح عن كليب عن أبيه .
أخرجه أبو عمر .
طليب بن عمير .
" ب د ع " طليب بن عمير وقيل : ابن عمرو بن وهب بن عبد بن قصي بن كلاب بن مرة القرشي العبدي أمه أروى بنت عبد المطلب عمة النبي A يكنى أبا عدي .
من السابقين إلى الإسلام أسلم ورسول الله A في دار الأرقم وخرج إلى أمه فقال : اتبعت محمدا فقالت : إن أحق من وازرت ابن خالك والله لو نقدر على ما يقدر عليه الرجال لمنعناه " . وهاجر إلى أرض الحبشة .
أخبرنا أبو جعفر بن السمين بإسناده إلى يونس بن بكير عن ابن إسحاق في تسميا من هاجر إلى أرض الحبشة قال : ومن بني عبد بن قصي : طليب بن عمير بن وهب بن أبي كثير بن عبد بن قصي . ومثله قال موسى بن عقبة والزهري .
وقال الواقدي وابن إسحاق : إنه شهد بدرا .
وكان من خيار الصحابة .
وقال الزبير بن بكار : كان طليب بن عمير بن المهاجرين الأولين وشهد بدرا وقتل بأجنادين شهيدا وقيل : استشهد باليرموك وليس له عقب وانقرض ولد عبد بن قصي قاله الزبير وآخر من بقي منهم لم يكن له من يرثه من بني عبد بن قصي فورثه عبد الصمد بن علي بن عبد الله بن العباس وعبيد الله بن عروة بن الزبير بالقعدد إلى قصي وهما سواء .
قيل : إنه أول من أراق دما في الإسلام وقيل : سعد بن أبي وقاص .
أخرجه الثلاثة .
طليحة بن خويلد .
" ب س " طليحة بن خويلد بن نوفل بن نضلة بن الأشتر بن حجوان بن فقعس بن طريف بن عمرو بن قعين بن الحارث بن دودان بن أسد بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر الأسدي الفقعسي .
كان من أشجع العرب وكان يعد بألف فارس قال الواقدي : قد وفد أسد بن خزيمة على النبي A وفيهم طليحة بن خويلد سنة تسع ورسول الله A مع أصحابه فسلموا وقالوا : يا رسول الله جئناك نشهد أن لا إله إلا الله وأنك عبده ورسوله ولم تبعث إليناس ونحن لمن وراءنا فأنزل الله تعالى : " يمنون عليك أن أسلموا " " الحجرات 7 " الآية