وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

وهذا المتن أخرجه أبو عمر في ترجمة طهمان مولى سعيد بن العاص على ما نذكره والحق مع أبي عمر فإن هذا المتن يحكم أن المولى لغير رسول الله A وأن معتقه جد إسماعيل بن أمية لا رسول الله وإنما اشتبه عليه حيث رأى فيهما طهمان وذكوان والله أعلم .
طهمان مولى سعيد .
" ب " طهمان مولى سعيد بن العاص وقيل : ذكوان حديثه عن إسماعيل بن أمية بن عمرو بن سعيد بن العاص عن أبيه عن جده أن غلاما له يقال له طهمان أعتقوا نصفه وذكر الحديث مرفوعا وقد تقدم ذكره في ذكوان .
أخرجه أبو عمر .
طهية بن زهير .
" د ع " طهية بن زهير النهدي وفد على النبي A سنة تسع وقيل : طهفة وقد تقدم في طفهة أتم من هذا .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
الطيب بن عبد الله الداري .
" ب د ع " الطيب بن عبد الله الداري أخو أبي هند . قدم مع أخيه على النبي A . . . فسماه رسول الله A عبد الرحمن .
روى زياد بن فائد بن زياد بن أبي هند الداري عن أبيه عن جده عن أبي هند قال : قدمنا على رسول الله A ونحن ستة نفر : تميم بن أوس وأخوه نعيم بن أوس ويزيد بن قيس وأبو هند بن عبد الله وهو صاحب الحديث وأخوه الطيب بن عبد الله فسماه رسول الله A عبد الرحمن و " رفاعة " بن النعمان فأسلمنا وسألنا رسول الله A أن يعطينا أرضا من الشام فأعطانا وكتب لنا .
أخرجه الثلاثة إلا أن أبا عمر قال : الطيب بن البراء أخو أبي هند الداري لأمه كان أحد الوفد وسماه رسول الله A عبد الله .
وقال هشام بن الكلبي : سواد بن مالك بن سواد الداري سماه رسول الله A عبد الرحمن . وقد تقدم ذكره في سواد .
باب الظاء .
ظالم بن سارق .
" ع س " ظالم بن سارق وقيل : سراق بن صبح بن كندي بن عمرو بن عدي بن وائل بن الحارث بن العتيك أبو صفرة الأزدي العتكي والد المهلب بن أبي صفرة وهو مشهور بكنيته .
ذكره الطبراني وغيره وأخرجه ها هنا أبو نعيم وأبو موسى وأخرجه الثلاثة في الكنى ويرد هناك إن شاء الله تعالى .
ظالم بن عمرو .
" س " ظالم بن عمرو بن سفيان بن جندل بن يعمر بن حلبس بن نفاثة بن عدي بن الديل بن بكر بن عبد مناة بن كنانة الكناني الديلي أبو الأسود وهومشهور بكنيته .
ذكره ابن شاهين في الصحابة وروى بإسناده عن القاسم بن يزيد عن سفيان عن بكير بن عطاء الليثي عن أبي الأسود الديلي قال : أتيت رسول الله A وهو واقف بعرفة فأتاه نفر من أهل نجد فقالوا : يا رسول الله A وهو واقف بعرفة فأتاه نفر من أهل نجد فقالوا : يا رسول الله كيف الحج فأمر رجلا فنادى : " الحج يوم عرفة من جاء قبل صلاة الصبح ليلة جمع فقد تم حجه " .
هكذا أورده وهو خطأ رواه شعبة عن بكير عن عبد الرحمن بن يعمر الديلي . ورواه غير واحد عن سفيان كذلك وهو الصواب ولا مدخل لأبي الأسود فيه .
وروى عبد الرزاق عن ابن جريج عن عبد الله بن عثمان بن خثيم : أن محمد بن خلف أخبره : أن أبا الأسود أتى النبي A وهو يبايع الناس يوم الفتح . وهذا أيضا خطأ رواه أبو عاصم عن ابن جريج عن ابن خثيم عن محمد بن الأسود بن خلف : أن أباه الأسود حضر النبي A وهو يبايع فسقط على الراوي " الهاء " في الكتابة من أباه فجعله أبا الأسود .
وليس لأبي الأسود الديلي صحبة وهو تابعي مشهود وكان من أصحاب علي فاستعمله على البصرة وهو أول من وضع النحو وله شعر حسن وجواب حاضر وأخباره مشهورة وكلامه كثير الحكم والأمثال .
أخرجه أبو موسى .
ظبيان بن ربيعة .
ظبيان بن ربيعة الأسدي . أقام على إسلامه في الردة أيام تنبؤ طليحة الأسدي وهو القائل لطليحة : " إنما أنت كاهن تصيب وتخطئ والنبي يصيب ولا يخطئ " في كلام ذكره ابن إسحاق .
ظبيان بن عمارة .
" د ع " ظبيان بن عمارة ذكره البخاري في الصحابة وهو ممن يروي عن علي بن أبي طالب Bه روى عنه سويد أبو قطبة قاله ابن منده