وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

وقال أبو نعيم : ظبيان بن عمارة ذكره البخاري في الصحابة فيما حكاه عنه بعض المتأخرين والبخاري إنما ذكره أنه روى عن علي قوله .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
ظبيان بن كدادة " ب د ع " ظبيان بن كدادة ويقال : كرادة .
روى يونس بن خباب عن عطاء الخراساني عن ظبيان أن النبي A قال له : " نعيم الدنيا يزول " .
وقال أبو عمر : ظبيان بن كداد الإيادي وقيل : الثقفي قدم على رسول الله A في حديث طويل يرويه أهل الأخبار والغريب وأقطعه رسول الله A قطعة من بلاده ومن قوله فيه : " الطويل " .
وأشهد بالبيت العتيق وبالصفا ... شهادة من إحسانة متقبل .
بأنك محمود لدينا مبارك ... وفي أمين صادق القول مرسل .
أخرجه الثلاثة .
ظهير بن رافع .
" ب د ع " ظهير بن رافع بن عدي بن زيد بن جشم بن حارثة بن الحارث بن الخزرج بن عمرو وهو النبيت بن مالك بن الأوس الأنصاري الأوسي .
شهد العقبة الثانية وبدرا قاله ابن إسحاق وقال عروة - ورواه موسى بن عقبة عن ابن شهاب - : إنه شهد العقبة .
قال أبو عمر : لم يشهد بدرا وشهد أحدا وما بعدها من المشاهد وهو عم رافع بن خديج ووالد أسيد بن ظهير .
أخبرنا يحيى بن محمود وأبو ياسر بن أبي حبة بإسناديهما إلى مسلم بن الحجاج قال : حدثنا إسحاق بن منصور حدثنا أبو مسهر حدثني يحيى بن حمزة حدثني الأوزاعي عن أبي النجاشي مولى رافع بن خديج عن رافع بن خديج قال : أتاني ظهير بن رافع فقال : نهى النبي A عن أمر كان بنا رافقا . فقلت : وما ذاك ما قال رسول الله A " فهو " حق . قال : " سألني : كيف تصنعون بمحاقلكم قلت : تؤاجرها يا رسول الله على الربيع أو الأوسق من التمر والشعير . قال : فلا تفعلوا ازرعوها " أو ازرعوها " أو أمسكوها " .
أخرجه الثلاثة .
ظهير بن سنان .
" د ع " ظهير بن سنان الأسدي . عداده في أهل الحجاز روى عيينة بن عاصم بن سعر بن نقادة الأسدي قال : حدثني أبي عن أبيه نقادة الأسدي قال : " قدمت المدينة في جلب فلقيني النبي A ولا أعرفه فقال : " ممن الرجل " فانتسبت له فدعاني إلى الإسلام فأسلمت فقلت : يا رسول الله ما لي كذا وكذا فخذ صدقته فأخذ مني فكنت أول من أدى صدقته من بني أسد فقلت : يا رسول الله أطلب إلي طلبة فإني أحب أن " أطلبكها " فقال : " ابتغ لي ناقة حلبانة ركبانة غير أن لا توله ذات ولده " . قال : فخرجت فلم أجد في نعمي فطلبتها فوجدتها في نعم ابن عم لي يقال له : ظهير بن سنان فقدمت بها على النبي A فقام يحلبها فحلب ثم ملأ القعب ثم سقاني قال : فنظرت فإذا هو ملآن فقمت أحلبها فقال : " دع داعي اللبن " وقال : " اللهم بارك فيها وفيمن منحها " قال : فخشيت أن تكون الدعوة لظهير لأنها خرجت من إبله فقلت : يا رسول الله وفيمن جاء بها قال : " وفيمن جاء بها " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم وقال أبو نعيم : صحف فيه المتأخر يعني ابن منده في سعر بن نقادة فقال : سعد بن نقادة يعني بالدال ورواه في نقادة عن شيخه الذي روى عنه بهذا الإسناد غير مصحف فقال : سعر بن نقادة يعني بالراء .
باب العين .
باب العين والألف .
عابس مولى حويطب .
" د ع " عابس مولى حويطب بن عبد العزى .
روي الكلبي عن أبي صالح عن ابن عباس في قوله تعالى : " ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضاة الله " " البقرة 207 " قال : نزلت في صهيب وعمار وأمه سمية وأبيه ياسر وبلال وخباب وعابس مولى حويطب بن عبد العزى أخذهم المشركون يعذبونهم .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
عابس بن ربيعة .
" د ع " عابس بن ربيعة بن عامر الغطيفي والد عبد الرحمن بن عابس له صحبة .
روى عمرو بن ثابت عن عبد الرحمن بن عابس عن أبيه قال : قال رسول الله A : " خير إخوتي علي وخير أعمامي حمزة " . رواه الكرماني بن عمرو عن عمرو بن ثابت مثله