وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخبرنا ابراهيم بن محمد الفقيه وغيره بإسنادهم إلى أبي عيسى الترمذي حدثنا هناد حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن إبراهيم عن عابس بن ربيعة قال : رأيت عمر بن الخطاب يقبل الحجر ويقول : إني أقبلك وأعلم أنك حجر ولولا أني رأيت رسول الله A يقبلك لم أقبلك .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
عابس بن عبس الغفاري .
" ب د ع " عابس بن عبس الغفاري وقيل : عبس بن عابس نزل الكوفة روى عنه أبو أمامة الباهلي وعليم الكندي وزاذان أبو عمر .
روى يزيد بن هارون عن شريك عن عثمان بن عمير عن زاذان أبي عمر قال : " كنا جلوسا على سطح ومعنا رجل من أصحاب رسول الله A ولا أعلمه إلا قال : عبس أو عابس الغفاري والناس يخرجون من الطاعون فقال عبس : يا طاعون خذني : ثلاثا فقال له عليم الكندي : لم تقول هذا ألم يقل رسول الله A : " لا يتمنى أحدكم الموت " فإنه " عند انقطاع أمله " فقال : إني سمعت رسول الله A يقول : " بادروا بالموت ستا : إمرة السفهاء وكثرة الشرط وبيع الحكم واستخفافا بالدم وقطيعة الرحم " ونشأ يتخذون القرآن مزامير " يقدمونه ليفتيهم وإن كان أقل منهم فقها .
أخرجه الثلاثة .
عازب بن الحارث .
" د ع " عازب بن الحارث بن عدي الأنصاري تقدم نسبه عند ابنه البراء .
أخبرنا أبو الفضل عبد الله بن أحمد الخطيب حدثنا أبو بكر بن بدران الحلواني أخبرنا أبو محمد الحسن بن علي بن محمد الجوهري أخبرنا أبو بكر أبو مالك أخبرنا عبد الله بن أحمد حدثني أبي حدثنا عمرو بن محمد أبو سعيد حدثنا إسرائيل عن أبي إسحاق عن البراء بن عازب قال : اشترى أبو بكر من عازب رحلا بثلاثة عشر درهما قال : فقال أبو بكر لعازب : مر البراء فليحمله إلى منزلي . فقال : لا حتى تحدثنا : كيف صنعت حيث خرج رسول الله A وأنت معه قال : فقال أبو بكر : خرجنا فأدلجنا فأحثثنا يومنا وليلتنا حتى أظهرنا وقام قائم الظهيرة فضربت ببصري هل أرى ظلا نأوي إليه فإذا أنا بصخرة فأهويت إليها فإذا بقية ظلها فسويته لرسول الله A . . . وذكر الحديث ويرد في ترجمة أبي بكر عبد الله بن عثمان إن شاء الله تعالى .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
العاص بن عامر .
العاص بن عامر بن عوف بن كعب بن أبي بكر بن كلاب بن عامر بن صعصعة العامري الكلابي .
له صحبة وفد على النبي A فسأله عن اسمه فقال : العاص فقال : " أنت مطيع " .
قاله ابن الكلبي .
العاص بن هشام .
" ع س " العاص بن هشام أبو خالد المخزومي جد عكرمة بن خالد . سكن مكة روى عكرمة بن خالد عن أبيه - أو عمه - عن جده : أن رسول الله A قال في غزوة تبوك : " إذا وقع الطاعون في أرض وأنتم فيها فلا تخرجوا منها وإن كنتم بغيرها فلا تقدموا عليها " .
أخرجه أبو نعيم وأبو موسى .
عاصم الأسلمي .
" ب د ع " عاصم الأسلمي . مدني والد هشام روى عنه ابنه هشام : أنه رأى النبي A بالغميم ولا يصح قاله ابن منده .
وقال أبو نعيم : ذكره بعض المتأخرين وقال : لا يصح .
أخرجه أبو عمر مختصرا .
عاصم بن ثابت .
" ب د ع " عاصم بن ثابت بن أبي الأقلح واسم أبي الأقلح : قيس بن عصمة بن النعمان بن مالك بن أمة بن ضبيعة بن زيد بن مالك بن عوف بن عمرو بن عوف بن مالك بن الأوس الأنصاري الأوسي ثم الضبعي وهو جد عاصم بن عمر بن الخطاب لأمه وهو حمي الدبر شهد بدرا .
روى معمر عن الزهري عن عمرو بن أبي سفيان الثقفي عن أبي هريرة قال : بعث رسول الله A سرية عينا وأمر عليهم عاصم بن ثابت فانطلقوا حتى كانوا بين عسفان ومكة ذكروا لحي من هذيل وهم بنو لحيان فتبعوهم في قريب من مائة رجل رام حتى لحقوهم وأحاطوا بهم وقالوا : لكم العهد والميثاق إن نزلتم إلينا أن لا نقتل منكم رجلا . فقال عاصم : أما أنا فلا أنزل في جوار مشرك اللهم فأخبر عنا رسولك . فقاتلوهم فرموهم حتى قتلوا عاصما في سبعة نفر وبقي خبيب بن عدي وزيد بن الدثنة ورجل آخر فأعطوهم العهد فنزلوا إليهم فأخذوهم .
وقد ذكرنا خبر خبيب عند اسمه وأما عاصم فأرسلت قريش إليه ليؤتوا به أو بشيء من جسده ليعرفوه