وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

وسكن الكوفة روى عنه الشعبي روى عكرمة عن ابن عباس قال : أول من اعترض على الأسود العنسي وكابره : عامر بن شهر الهمداني في ناحيته وفيروز وداذويه في ناحيتهما .
وكان عامر بن شهر أحد عمال رسول الله A على اليمن : أخبرنا المنصور بن أبي الحسن الديني الطبري بإسناده إلى أبي يعلى حدثنا إبراهيم بن سعيد الجوهري حدثنا أبو أسامة عن مجالد عن الشعبي عن عامر بن شهر قال : كانت همدان قد تحصنت في جبل يقال له : الحقل - من الحبش - قد منعهم الله به حتى جاء أهل فارس فلم يزالوا محاربين حتى هم القوم الحرب وطال عليهم الأمر وخرج رسول الله A فقالت لي همدان : يا عامر بن شهر إنك قد كنت نديما للملوك مذ كنت فهل أنت آت هذا الرجل ومرتاد لنا فإن رضيت لنا شيئا فعلناه وإن كرهت شيئا كرهناه . قلت : نعم وقدمت على رسول الله A وجلست عنده فجاء رهط فقالوا : يا رسول الله أوصنا فقال : أوصيكم بتقوى الله أن تسمعوا من قول قريش وتدعوا فعلهم فاجتزأت بذلك - والله - من مسألته ورضيت أمره . ثم بدا لي أن أرجع إلى قومي حتى أمر بالنجاشي وكان للنبي A صديقا فمررت به فبينا أنا عنده جالس إذ مر ابن له صغير فاستقرأه لوحا معه فقرأه الغلام فضحكت فقال النجاشي : مم ضحكت فوالله لهكذا أنزلت على لسان عيسى بن مريم : إن اللعنة تنزل إلى الأرض إذا كان أمراؤها صبيانا . قلت : فما قرأ هذا الغلام قال : فرجعت وقد سمعت هذا من النبي A وهذا من النجاشي .
وأسلم قومي ونزلوا إلى السهل وكتب رسول الله A هذا الكتاب إلى عمير ذي مران وبعث رسول الله A مالك بن مرارة الرهاوي إلى اليمن جميعا وأسلم عك ذو خيوان فقيل : انطلق إلى رسول الله A فخذ منه الأمان على قومك ومالك وقد ذكرناه في ذي خيوان .
أخرجه الثلاثة .
عامر بن صبرة عامر بن صبرة بن عبد الله المنتفق والد أبي رزين لقيط ابن عامر العقيلي .
أخبرنا أبو القاسم بن يعيش بن صدقة بإسناده إلى أحمد بن شعيب قال : حدثنا محمد بن عبد الأعلى حدثنا خالد حدثنا شعبة قال : سمعت النعمان بن سالم قال : سمعت عمرو بن أوس - يحدث عن أبي رزين أنه قال . يا نبي الله إن ابي شيخ كبير لا يستطيع الحج ولا العمرة ولا الظعن قال : حج عن أبيك واعتمر .
عامر بن الطفيل بن الحارث .
عامر بن الطفيل بن الحارث . قال وثيمة : قال محمد بن إسحاق : كان وافد قومه إلى رسول الله A وذكر مقامه في الأزد في الردة يوصيهم بالإسلام وذكره الترمذي في الصحابة أيضا .
استدركه ابن الدباغ على ابن عبد البر .
عامر بن الطفيل العامري " س " عامر بن الطفيل بن مالك بن جعفر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة العامري الجعفري كان سيد بني عامر في الجاهلية .
أخرجه أبو موسى وقال : اختلف في إسلامه فأورده أبو العباس المستغفري في الصحابة وروى بإسناده عن ابي أمامة عن عامر بن الطفيل : أنه قال : يا رسول الله زودني كلمات أعيش بهن قال : " يا عامر أفش السلام وأطعم الطعام واستحي من الله كما تستحي رجلا من أهلك ذا هيئة وإذا اسأت فأحسن فإن الحسنات يذهبن السيئات " .
وروى المستغفري وغيره ليس بحجة في إسلام عامر فإن عامرا لم يختلف أهل النقلا من المتقدمين أنه مات كافرا وهو الذي قال - لما عاد من عند رسول الله A كافرا هو وأربد بن قيس أخو لبيد لأمه وقد دعا رسول الله A عليهما وقال : " اللهم اكفنيهما بما شئت " فأنزل الله تعالى على أربد صاعقة وأخذت عامرا الغدة فكان يقول : عدة كعدة البعير وموت في بيت سلولية .
ولم يختلفوا في ذلك فتركه كان أولى من ذكره .
عامر بن أبي عامر .
" س " عامر بن أبي عامر الأشعري . أدرك النبي A مع أبيه وروى أن رسول الله A قال : " لا إذن على عامر " ثم وفد على معاوية فكان يدخل عليه بغير إذن وأدرك عبد الملك بن مروان وتوفي بالأزدن في ملكه قاله ابن شاهين عن ابن سعد .
أخرجه أبو موسى .
عامر بن عبد الله بن الجراح