وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

" س " عامر بن عبد القيس وقيل : ابن عبد الله بن عبد قيس بن ناشب بن أسامة بن خدينه بن معاوية بن شيطان بن معاوية بن أسعد بن جون بن العنبر بن عمرو بن تميم التميمي العنبري أبو عبد الله وقيل : أبو عمرو البصري .
يعد من الزهاد الثمانية ذكره أبو موسى في كتابه في الصحابة وهو تابعي قيل : أدرك الجاهلية وكان أعبد أهل زمانه وأشدهم اجتهادا وسعي به إلى عثمان بن عفان Bه لأنه لا يأكل اللحم ولا ينكح النساء وأنه يطعن على الأئمة ولا يشهد الجمعة فأمره أن يسير إلى الشام فسار فقدم على معاوية فوافقه وعنده ثريد فأكل معه أكلا غريبا فعلم أن الرجل مكذوب عليه فقال : يا هذا أتدري فيم أخرجت قال : لا . قال : بلغ الخليفة : أنك لا تأكل اللحم وقد رأيتك تأكل وأنك لا ترى التزويج ولا تشهد الجمعة . قال : أما الجمعة فإني أشهدها في مؤخر المسجد ثم أرجع في أوائل الناس وأما اللحم فقد رأيت ولكن رأيت قصابا يجر الشاة ليذبحها وهو يقول : النفاق النفاق حتى ذبحها ولم يذكر اسم الله فإذا اشتهيت اللحم ذبحت الشاة وأكلتها وأما التزويج فقد خرجت وأنا يخطب علي . قال : فترجع إلى بلدك . قال : لا أرجع إلى بلد استحل أهله مني ما استحلوا فكان يقيم في السواحل فكان يكثر معاوية أن يقول له : حاجتك فقال يوما : حاجتي أن ترد علي حر البصرة فإن ببلاكم لا يشتد علي الصوم .
وكان عامر إذا خرج إلى الجهاد وقف يتوسم الناس فإذا رأى رفقة توافقه قال : أريد أن أصحبكم على ثلاث خلال فإذا قالوا : ما هي قال : أكون لكم خادما لا ينازعني أحد الخدمة وأكون مؤذنا وأنفق عليكم بقدر طاقتي . فإذا قالوا : نعم صحبهم فإذا نازعه أحد من ذلك شيئا فارقهم .
وكان ورده كل يوم ألف ركعة ويقول لنفسه : بهذا أمرت ولهذا خلقت . ويصلي الليل أجمع وقيل لعامر : أتحدث نفسك بشيء في الصلاة قال : نعم أحدث نفسي بالوقوف بين يدي الله D ومنصر في من بين يديه .
وقال عامر : لقد أحببت الله تعالى حبا سهل علي كل مصيبة ورضائي بكل قضية فما أبالي مع حبي إياه ما لأأصبحت عليه وما أمسيت .
وكان إذا رأى الناس في حوائجهم يقول : يا رب غدا الغادون في حوائجهم وغدوت إليك أسألك المغفرة .
ولما نزل به الموت بكى وقال : لمثل هذا المصرع فليعمل العاملون اللهم إني استغفرك من تقصيري وتفريطي وأتوب إليك من جميع ذنوبي لا إله إلا أنت . وما زال يرددها حتى مات .
قيل : إن قبره بالبيت المقدس .
عامر بن عبدة الرقاشي .
" د ع " عامر بن عبدة . روى حديثه الأعمش عن المسيب بن رافع عن عامر بن عبدة : أن النبي A قال : " إن الشيطان يأتي في صورة الرجل يعرفون وجهه ولا يعرفون نسبه فيحدثهم فيقولون : حدثنا فلان ما اسمه ليس يعرفونه " .
عامر بن عبدة .
" ب " عامر بن عبدة . روى حديثه الأعمش عن المسيب بن رافع عن عامر بن عبدة : إن النبي A قال : " إن الشيطان يأتي في صورة الرجل يعرفون وجهه ولا يعرفون نسبه فيحدثهم فيقولون : حدثنا فلان ما اسمه ليس يعرفونه " .
أخرجه أبو عمر .
قلت : كذا ذكره أبو عمر وهو تابعي يروي عن ابن مسعود قال ابن أبي حاتم : عامر بن عبدة أبو إياس البجلي سمع ابن مسعود روى عنه المسيب بن رافع . قال ابن معين : هو ثقة وهذا الحديث أخرجه مسلم في صدر كتابه عن ابن مسعود قوله .
وقال ابن مالولا في عبدة : بفتح العين والباء عامر بن عبدة أبو إياس البجلي . كوفي . روى عن ابن مسعود روى عنه المسيب بن رافع وأبو إسحاق السبيعي وقيل : عبدة بسكون الباء وهذا غير الذي قبله لأن هذا يجلي والأول رقاشي .
عامر بن العكير .
" س " عامر بن العكير حليف الأنصار . شهد بدرا .
أخرجه أبو موسى وقال : ذكره المستغفري .
عامر بن عمرو التجيبي .
" د ع " عامر بن عمرو بن حذافة بن عبد الله بن المهزم بن الأغم بن الأعجم التجيبي أبو بلال من أصحاب النبي A شهد فتح مصر لا تعرف له رواية .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم كذا مختصرا .
المهزم : بكسر الميم وسكون الهاء وفتح الزاي وتخفيفها .
عامر بن عمرو المزني